• صفحة 1 من%
  • 1
نموذج لاختبار المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير
الخميس, 2015-12-17, 10:12 AM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-20
  رقم العضوية  : 11
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 196
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
نموذجلاختبار المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير ملحق مدرسة أساسية ( دورة 2006 )

الموضوع:
-ما هو التشريع الأساسي الأول الذي يعتبر إطارا مرجعيا للمنظومةالتربوية الجزائرية الذي شرع بعد الاستقلال؟
-ما هي مبادؤه وأهدافه؟
-ما هي أهم الإصلاحات التي أدخلي عليه؟

- نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبةمدير ملحقة مدرسة أساسية ( دورة 2006 )

الموضوع:
تندرج مهمة الوقاية الصحية والنظافة في المطاعم المدرسية ضمن المهامالأساسية لمدير المدرسة الابتدائية.

المطلوب:
بين كيف يضمن المدير القواعد الصحية والنظافة في المطعم المدرسي.

--------------------------------------------–      نموذج لاختبار المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير مدرسة أساسية( دورة 2006)

الموضوع :
تطمح المنظومة التربوية في الجزائر لأن تكون أصلية في مضامينها وطنيةبمكوناتها الأساسية, عصرية بأبعادها ومناهجها.
المطلوب :
1-عرف المنظومة التربوية.
2-أذكر المبادئ الأساسية التي بنيت عليها السياسة التربوية في الجزائرمع الشرح.
3-فيم تمثل رسالة النظام التربوي الجزائري؟
4-ما مضمون التعديلات التي أدخلت على الأمر 76/35 المتضمن تنظيمالتربية والتكوين في الجزائر؟

– نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبةمدير مدرسة أساسية ( دورة 2006 )

الموضوع :
العولمة في أحد جوانبها لا تعترف بالهوية الوطنية أو القومية أوالدولية, بل تقف نقيضا لهذه المفاهيم.
المطلوب :
1-بين أهم مظاهر العولمة.
2-ما هي أهم خصائص العولمة؟
3-أذكر التحديات البارزة التي تواجه العالم العربي في مسيرة العولمة.

- نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبةمدير مدرسة أساسية ( دورة 2006 )

الموضوع :
يتوقف نجاح مشروع المؤسسة على مدى احترام جملة من المبادئ في إعداده,ومدى مراعاة مجموعة من المراحل في إنجازه.
المطلوب :
1-عرف مشروع المؤسسة وبين أهميته في مجال التسيير.
2-أذكر المبادئ التي يرتكز عليها المشروع مع الشرح.
3-بين مراحل الواجب مراعاتها في إنجاز المشروع, ودور مدير المؤسسة فيه.

- نموذج لاختبار المنظومة التربوية برتبتي مديرمؤسسة التعليم الثانوي ومدير مدرسة أساسية ( دورة 2007 )

الموضوع :
قيل في مجال التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية أن التكنولوجياالتعليمعملية منظمة, شاملة, موجهة بالأهداف, تتجاوز حدود الوسائل السمعية البصرية المحدودةإلى التطبيق المنظم لحصاد المعرفة وتقنيات الاستخدام.
المطلوب :
انطلاقا من هذا القول, عرف تكنولوجيا التعليم, وبينبالتفصيل : مكوناتها,وميادين استعمال التكنولوجيا الحديثة في المنظومةالتربوية, والأهداف المتوخاة منها. مع إبراز الجهود التيتبذلها الدولة الجزائرية في هذا المجال.

- نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاقبرتبتي مدير مؤسسة التعليم الثانوي ومدير مدرسة أساسية ( دورة 2007 )
الموضوع :
إن مهمة المنظمة العالمية للتجارة تتمثل أساسا في تسيير ومراقبةوحراسةالممارسات التجارية في العالم وكذلك الحكم على الخلافات التي ترفعإليها فيهذا المجال من طرف الدولة الأعضاء ....
المطلوب :
اشرح هذا القول مبينا ما يلي :
1-العلاقة بين دول العلم الثالث والمنظمة العالمية للتجارة.
2-الأفاق المستقبلية لهذه الدول.
3-كيف يمكنها الخروج من دائرة التخلف؟

- نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبةمدير مدرية أساسية ( دورة 2007 )

السؤال الأول:
التسيير البيداغوجي من المهام الأساسية لرئيس المؤسسة التعليمية.
المطلوب:
1-ما هو مفهوم التسيير البيداغوجي؟
2- ما هي العوامل المساعدة لضمان أحسن تسيير بيداغوجي؟
3-أذكر الآليات المستعملة في التسيير البيداغوجي ؟

السؤال الثاني :
يعتمد رئيس المؤسسة التعليمية في تسيير شؤونها علىجملة من الوسائل وفي مقدمتها الموارد البشرية ( أساتذة ,إداريون , أعوان خدمات ), بضبط تعدادهم في وثيقةتنظيمية تسمى " الخريطة المدرسية : ( تربوية وإدارية )
المطلوب :
1-حدد تعريفا مناسبا للخريطة المدرسية ؟
2-ما هي الهيئة المخولة قانونا لإعداد الخريطة المدرسية ؟
3-أذكر القاعدة المعتمدة في فتح منصب مالي تربوي في التعليم المتوسط.
4-ما هي المناصب القاعدية التي يجب فتحها بمتوسطة ذات نظام خارجي؟
5-ما الغرض من الخريطة التربوية؟      
الموضوع الأول:
1-نموذج لاختبار مادة الثقافة العامة للالتحاق برتبة مدير مؤسسةالتعليم الثانوي ( دورة 2006 )
الموضوع:
قال أحد المربين : يعد التلميذ محور العملية التربوية وغايتها, لذلكيجب علىالجميع السعي لتربيته تربية صالحة, وتعليمه نشاطات ومهارات ومعارف علميةوأدبية وثقافية لينفع بها نفسه وينفع به مجتمعه. وبذلك تحقق المدرسة الهدفالذي أنجزت من أجله.

المطلوب:
1-حلل هذه المقولة تحليلا مفصلا.
2-بين سبل تحسين الفعل التربوي .
3-بماذا إصلاح المنظومة التربوية برأيك ؟

الإجابة النموذجية :
1-مقدمة ( 2 ن ) :
مدخل مناسب للموضوع.
2-تحليل المقولة ( 6 ن ) :
-احتلال التلميذ الصدارة في اهتمامات المربين.
-إعداده ليصبح عضوا صالحا في المجتمع.
-التلميذ هو منطلق العملية التربوية والكل في خدمته.
-تكوينه وإعداده للعمل والحياة مهمة واجبة.
-تمكينه من استغلال قدراته واستعداداته ومواهبه في مجال التفكيروالابتكار والإبداع والتفتح على العالم.
-إعداده ليصبح منتجا لا مستهلكا فقط.
-رعايته ليكون سليم الجسم والعقل والوجدان.
-توجيهه, وإتاحة الفرص له لتحقيق مشروعه الذاتي.
-تأدية المدرسة رسالتها باعتبارها مؤسسة اجتماعية تعمل للمحافظة علىقيم المجتمع وثقافته.
3-سبل تحسين الفعل التربوي ( 6 ن ) :
-تحديث البرامج والوسائل التعليمية كالكتاب المدرسي.
-تحسين تأهيل المعلم وتفعيل المتابعة البيداغوجية.
-إعادة النظر في أساليب وتنظيم وتسيير المؤسسات التعليمية والتكوينيةوهياكلها.
-العمل بالمشروع.
-إشراك المحيط في عملية التغيير قصد الإصلاح.
-الرعاية الصحية وتوفير الظروف المناسبة للعمل.
-الوقاية من الغش والإخفاق بحسن التوجيه.
-تعزيز العلاقات بين مختلف أطراف الجماعة التربوية.
-تنظيم حصص الدعم والاستدراك وتقويمها.
-تفعيل دور المجالس في المؤسسة وتنمية الأنشطة الثقافية والرياضيةوالتشجيع على ممارستها.
4 – إصلاح هذه المنظومة حسب رأيي ( 4 ن ):
إصلاح المنظومة التربوية حتمية أملتها التغيرات التالية :
-تحول النظام السياسي إلى التعددية, التكيف مع ظاهرة العولمة.
-تحول النظام الاقتصادي من الموجه إلى الحر.
-تدني المستوى التعليمي, ضعف النتائج وعدم مواكبة المناهج.
الشكل والتقديم (2 ن) الموضوعالثاني
2-نموذج لاختبار مادة المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير مؤسسةالتعيم الثانوي ( دورة 2006 )

الموضوع:
جاء في الأمر رقم 76/35 المتضمن تنظيم التربية والتكوين في الجزائرما يلي:" حصلت الجزائر على استقلالها, فأصبحت بذلك سيدة ومالكة مصيرها من حيث هيمجتمع متحرر, وشعب ناهض, وبلد ذو سيادة, وكانت قوتها الوحيدة في روحها الثورية,أما فيما عدا ذلك فإن كل شيء فيها كان يترجم عن المأساة القاسية التيعاشتها والتخريب الشديد الذي تعرضت له طوال الحرب "

المطلوب:
انطلاقا مما سبق
1-أذكر المراحل الكبرى التي مر بها النظام التربوي في الجزائر ما بعدالاستقلال, وما هي مميزات كل مرحلة باختصار؟
2-ما هي غايات وأهداف النظام التربوي في الجزائر كما جاءت في أمرية76/35 ؟
3-ما هو الجديد الذي جاء به الإصلاح الأخير للمنظومة التربوية من حيث المنطلقاتوالتنظيم؟
الإجابة النموذجية :
مراحل النظام التربوي:
1-مرحلة 1962/1970:......................(2. 5 ن )
-تنصيب لجنة إصلاح التعليم.
-التوظيف المباشر للممرنين والمساعدين.
-توسيع شبكة المرافق التربوية.
-اللجوء إلى عقود التعاون مع الأشقاء والأصدقاء لسد الحاجة.
-تأليف الكتب وتوفير الوثائق التربوية.
2-مرحلة 1970/1980 .............( 2.5 ن )
-صدور أمرية 76/35 المتعلق بتنظيم التربية والتكوين في الجزائر.
-تجديد مضامين المناهج وتعميم التعليم المتعدد الشعب.
-تنصيب امتحان شهادة التعليم المتوسط.
-استحداث ميكانيزمات فعالة في توجيه التلاميذ.
-سياسة الجزأرة.
3- مرحلة 1980/2003 .............( 2.5 ن )
-تعميم المدرسة الأساسية.
-إصلاح التعليم الثانوي وإعادة هيكلته.
-تعديل مناهج التعليم.
-صدور القانون الأساسي الخاص لعمال قطاع التربية.
4-مرحلة 2003 / 2006 : ................( 2.5 ن )
-تنصيب اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم.
-دخول الإصلاح حيز التنفيذ.
-تنصيب اللجان المتخصصة لإصلاح المناهج.
أهداف النظام التربوي كما جاءت في الأمرية .............( 3 ن)
-تنمية شخصية الأطفال والمواطنين وإعدادهم للعمل والحياة.
-إكسابهم المعارف العامة العلمية والتكنولوجية.
-الاستجابة للتطلعات الشعبية إلى العدالة والتقدم.
-تنشئة الأجيال على حب الوطن.
جديد الإصلاح من حيث المنطلقات و التنظيم ...........( 3 ن )
* جديد المنطلقات :
-إدراج البعد الأمازيغي في النظام التربوي.
-التخلي عن الاختيار الاشتراكي.
* جديد التنظيم :
-فتح مجال للخواص لإنشاء المدارس.
-تحديد فترة التعليم ألإكمالي إلى أربع سنوات.
-تقليص مدة التعليم الابتدائي بسنة واحدة.
الشكل والتقديم ...............( 2 ن )أسئلة حلول ملخصاتلمسابقات توظيف مستشاري التوجيه المهني و المدرسي

-18جانفي 2010 بولاية الوادي

مسابقة على أساس الاختيار في رتبة مستشار التوجيه المدرسي والمهنيوجاءت الأسئلة في الاختبار الكتابي كما يلي :
سؤال الثقافة العامة :
تواجه الأطفال الكثير من التحديات ، ولمساعدتهموالحفاظ على حقوقهم أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة صندوق الأممالمتحدة للإغاثة ومساعدة الطفولة المعروف باليونسيف .
المطلوب:
حلل وناقش هذه الفكرة مبينا مايلي :
1-عرف اليونيسيف .
2-اذكر الظروف التي أوجدتها ، والتطور الذي لحقها .
3- حدد مهامها .
4-اذكر أهم حقوق الطفل التي تسعى اليونيسيف الى تحقيقها .
سؤال الاختصاص :
يعتمد التوجيه المدرسي على عدد من المباديء الأساسيةالمنبثقة من طبيعة الإنسان وخصائص سلوكه ، كما يقومعلى مجموعة من الأسس المستمدة من حقائق علم النفس وعلمالإجتماع وعلم الفيزيولوجيا ، وغيرها من العلوم ، والتي استفاد منها بشكلواضح .
المطلوب:
1- أوجز المباديء الأساسية المستمدة من طبيعة الإنسان وخصائص سلوكه ؟
2- وضح بإيجاز الأسس التي تقوم عليها عملية التوجيه المدرسي

------------------------

اختبار في مادة : موضوع تقني دورة 2004 لمدة :4ساعات

ماهي الادوار المتظرة من طرف مستشار التوجيه المدرسيوالمهني المقيم بالثانوية او المتقن بغية المكافحةوالوقاية من الإضرار الناتجة عن ظاهرة العنف في االوسطالمدرسي
------------------------
اختبار في مادة : الثقافة العامة دورة 2005 لمدة :3ساعات

ان ظاهرة العنف في الوسط المدرسي أخذت بعدا مقلقا خلال السنوات الأخيرةمما يستوجب اتخاذ تدابير عاجلة لمعالجتها قبل استفحال أمرها
حلل وناقش
-----------------------
اختبار في مادة : الثقافة العامة دورة 2006 لمدة :3ساعات

يعد التسرب المدرسي حاجزا أمام مستقبل عدد معتبر من المتمدرسين

المطلوب : ما المقصود بالتسرب المدرسي
ماهي أسبابه
اقترح الحلول المناسبة للحد من هذه الظاهرة

-----------------------
اختبار في مادة : موضوع ادراي دورة 2006 لمدة :4ساعات

المطلوب :التعريف والتعليق:
تنظيم التكوين والتعليم المهنيين :
أنواع التكوين المهني
طبيعة المؤسسات التابعة إليه وشروط الالتحاق بها
عرف اتخصصت والشهادات الممنوحة
-----------------------
وهناك أسئلة طرحت حول : جمعية أولياء التلاميذ عدد أعضائها مهامهصلاحياتها
البطالة وجهاز التشغيل الجديد
حقوق وواجبات الموظف
ماهي الأدوات التي يستخدمها مستشار التوجيه أثناء أداء مهامه
اذكر مهام مستشار التوجيه المدرسي

تم تحرير الرسالة
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz