• صفحة 1 من%
  • 1
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » الخريطة التربوية ،الوثائق المرجعية
الخريطة التربوية ،الوثائق المرجعية
الخميس, 2015-12-17, 9:59 AM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-20
  رقم العضوية  : 11
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 196
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
مقدمة
يعتمد رئيس كل مؤسسة تربوية في تسيير شؤونها على جملة منالوساثل وفي
مقدمتها الموارد البشرية التي توكل لها مهام التدريس(الأساتذة) ومهام الإشراف والتسيير
(الموظفون الإداريون) ومهام الصيانة والنظافة والإطعام(أعوان الخدمات). وهذه
الأصناف من الموظفين يتم تحديد أعدادهم في كل مؤسسة وفقمقاييس محددة تبعا للنظام
المعتمد في التسيير، وكثافة الأفواج التربوية، وعددالمرافق والهياكل المشغلة. ويتم هذا
التحديد ضمن الوثيقة التنظيمية المسماة " الخريطةالتربوية".
1. تعريف الخريطة التربوية

الخريطة التربوية وثيقةتنظيمية رسمية تسمح بتحديد معالم التنظيم والتسيير في المجالاتالتربوية والإدارية والمالية في أي مؤسسة تعليمية أو تكوينية. فهي تحدد عدد الأفواج التربوية المسموح بفتحها في كل مستوى دراسي، وتضبط الاحتياجات إلى المناصب المالية الموجهة للتدريس (خريطة تربوية) وتلك المقررة للتأطير الإداري والخدماتي (خريطة إدارية). وهي (الخريطة)وثيقةتنظيمية سنوية تصدر عن مصالح مديرية التربية للولاية،وتخضع للتعديل كلما دعت الضرورة لذلك.
2. إعداد الخريطة التربوية

إن إعداد الخرائط التربويةمخول قانونا لمصالح مديريات التربية، وبالتحديد لمصلحة الدراسةوالامتحانات التي تقوم كل سنة بعقد سلسلة من الاجتماعات بحضور 97المتضمن المقاييس المعتمدة في وضع /01/ • المنشور الوزاري رقم 16 المؤرخ في 06 الخريطة التربوية والإدارية . 98 والخاصبتعديلبعضالمقاييس. /01/ • المنشور رقم 44 المؤرخ في 13
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وحدةالتسيير البيداغوجي 13 رؤساء المؤسسات التعليمية في كل دائرة قصد ضبط الأعداد التقديرية للتلاميذ المتوقع استقبالهم في كل طور منأطوارالتعليم، وفي كل مستوى من مستوياته على ضوء نتائجالتلاميذ في الفصل الأول من السنة الجارية، ونتائجالتوجيه المسبق واقتراحات مجالس الأقسام، وطاقة المؤسسةللإستقبال في السنة الأولى من كل طور ( أولى أساسي – 7 أساسي – أولى ثانوي ).
إن إعداد الخرائط التربوية يقتضي التحكم في جملة منالمعطيات الأساسية أهمها
:
شريحة المناصب المالية الممنوحة لقطاع التربية بالولاية
. ♦
قائمة المؤسسات التربوية المتوقع فتحها في بداية كل موسمدراسي
. ♦
نسب الانتقال من مستوى لآخر في كل مؤسسة
. ♦
على
 ضوء هذه المعطيات تنجزالمصلحة المعنية بمديرية التربية الخرائط التربوية للمؤسساتوتبلغها لها قبل نهاية كل موسم ليتسنى لرؤسائها إنجاز الأنظمة التربوية على ضوء الضوابط التي تتضمنها الخريطة فيما يتعلق بعددالأفواج التربوية، والمناصب المالية للموظفين.
أما بخصوص المقاييس المعتمدة في
 وضع الخرائطالتربوية والإدارية فقد حددها 1997 والمعدل بالمنشور 44 المؤرخ في /01/ المنشور رقم 16 الصادر بتاريخ 06 .998/01/13 وقد أوصى هذاالمنشور بمعالجة الفائض والعجز في المناصبالمالية كما يلي:
أ. في حالة وجود فائض يجب حصره وتشخيصه ومعالجته محلياطبقا للمنشور الساري المفعول كما يلي
:
−نقل الموظفين الفائضين إلى المناصب الشاغرة كلما أمكنذلك لضرورة المصلحة
.
−إعادة الأساتذة الذين يدرسون في غير اختصاصهم إلى مادةتخصصهم الأصلية كلما أمكن ذلك
.
−اعتماد مخطط صارم لمعالجة ما تبقى من الفائض من طرفالمصلحة المعنية بالإدارة المحلية
.
ب
. في حالة وجود عجز خصوصا في المؤسساتالجديدة يعتمد على ما تم توفيره من مناصب ماليةيمكن طلب تحويلها إذا لم تتناسب مع الأصناف المطلوبة. يراعى عند إعداد الخرائط التربوية المقاييس التي تضمنها المنشور رقم 16 وهيتتعلق
ب :1.2 مقاييس خاصة بالهياكل ونكتفي هنا بذكر المقاييسالعامة المشتركة بين أطوار التعليم، وهي:
- يمنع اللجوء إلى فتح الفروع الملحقة في جميع مراحلالتعليم
.
- لا يسمح بتحويل الإبتدائيات إلى اكماليات، والإكمالياتإلى ثانويات، ولكن يمكن أن

يحدث العكس عند الضرورة.
- يجب تحديد مقاطعة جغرافية مناسبة لطاقة استيعاب المؤسسةالجديدة
.
- لا تنشأ مؤسسة إلا إذا كانت مرافقها كاملة وجاهزةللاستعمال بنسبة 100 % (بما فيها السكنات الوظيفية
).
- يخضع فتح الجذع المشترك تكنولوجيا أو أية شعبة من شعبالتعليم الثانوي والتقني

للوجود الفعلي للورشات الوظيفية وللتجهيز التقني التربويالضروري والجاهز للاستعمال.
- يعتمد في استعمال كل هيكل تربوي (حجرة دراسية – مخبر –ورشة) فترة 30 ساعة أسبوعيا كحد أدنى
.
2.2 مقاييس خاصة بتشكيل الأفواج التربوية

نورد فيما يلي جدولا يحدد الضوابط التي على أساسها يتمتحديد عدد الأفواج في الخريطة التربوية:
المناطق الأطوار الحد الأدنى الحد الأقصى ملاحظات 14 2تلميذا 40 تلميذا + المناطق 1 الريفية 20 3 تلميذا 40 تلميذا

في حالة عدم توفر الحد الأدنىلتشكيل فوج في 2 يمكن تسجيل التلاميذ كل + الطورين 1 سنتين أوتشكيل أفواج مركبه من مستويين المناطق الحضرية 26 3+2+1 تلميذا 40تلميذا الأولى ثانوي 26 تلميذا 40 تلميذا يعتمد في جميع الجذوع المشتركة 3+2 ثانوي عام 26 تلميذا 40 تلميذا يعتمد عند الضرورة 20تلميذا كحد أدنى في الشعب القليلة الانتشار. 3+2تكنولوجي وتقني. 24 تلميذا 36 تلميذا عندالضرورة 20 تلميذا في شعب التعليم التقني. جميع المناطق
3 أقسام خاصة 20 تلميذا 30 تلميذا يمكن اعتماد 40 تلميذاكحد أقصى عند فتح فوج واحد عند الضرورة.
-----------

تم تحرير الرسالة
 
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » الخريطة التربوية ،الوثائق المرجعية
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz