• صفحة 1 من%
  • 1
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » غايات وأهداف الحياة المدرسية
غايات وأهداف الحياة المدرسية
الإثنين, 2015-12-14, 10:19 AM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-01
  رقم العضوية  : 3
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 253
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
تعريف الحياةالمدرسية : تعتبر الحياة المدرسيةصورة مصغرة للحياة الاجتماعية في المؤسسة التربوية، ويمكن تعريفها بأنها الحياة
التي يعيشها المتعلمون والمتعلمات في جميع الأوقات والأماكن المدرسية قصد تربيتهم
بواسطة أنشطة تفاعلية متنوعة تشرف عليها هيأة التدريس والإدارة و يسهم فيها مختلف
الشركاء.
- وكما يمكنتعريف الحياة المدرسية بأنها مناخ وظيفي مندمج في مكونات العمل المدرسي، ينبغي
التحكم فيه ضمانا لتوفير مناخ سليم وإيجابي، يساعد المتعلمين على التعلم واكتساب
قيم وسلوكات بناءة وتتشكل هذه الحياة من مجموع العناصر الزمانية والمكانية
والتنظيمية والعلائقية والتواصلية والثقافية والتنشيطية المكونة للخدمات التكوينية
والتعليمية التي تقدمها المؤسسة للتلاميذ.
- انطلاقا منهذا التعريف يمكن القول بأن المدرسة مؤسسة اجتماعية وتربوية صغرى ضمن المجتمع
الأكبر، تقوم بتربية النشء وتأهيلهم ودمجهم في المجتمع لتكييفهم معه، أي إن
المدرسة حسب إميل دور كايم ذات وظيفة سوسيولوجية وتربوية هامة، أي أنها فضاء يقوم
بالرعاية والتربية والتنشئة الاجتماعية وتكوين المواطن الصالح.
ونظرا لأهميةالحياة المدرسية ونشاطا تها في تكوين شخصية المتعلم والمتعلمة، جاء الميثاق الوطني
للتربية والتكوين في بلادنا سعيا وراء تجاوز الحياة المدرسية الرتيبة والمنغلقة
على نفسها، والتي تعتمد على تلقين المعارف وحشو الرؤوس بالأفكار ومحتويات المقررات
والبرامج السنوية، وتهمل التنشيط المدرسي، إلى حياة مدرسية نشطة وحيوية، حياة مدرسية
متميزة بالفعالية والحرية والاندماج الاجتماعي، تثير في المتعلم مواهبه وتخدم
ميولاته وتكون شخصيته وتنشطها نشاطا فعالا وحرا في وسط اجتماعي قائم على التعاون
والمشاركة لا على الإخضاع.
* غايات وأهدافالحياة المدرسية:- من خلال ماتطرقنا له ولتسليط الضوء على الأهداف السامية للحياة المدرسية  فقد حددت المذكرة الوزارية رقم 87 المؤرخة ب 10
يوليوز لسنة 2003. مجموعة من الغايات والأهداف وهي جاءت على النحو التالي:
- [1][2]إعمال الفكروالقدرة على الفهم والتحليل والنقاش الحر وإبداء الرأي واحترام الرأي الآخر.- التربية على الممارسةالديموقراطية وتكريس النهج الحداثي والديموقراطي.- النموالمتوازن عقليا ونفسيا ووجدانيا.- تنميةالكفايات والمهارات والقدرات لاكتساب المعارف، وبناء المشاريع الشخصية.- تكريس المظاهرالسلوكية الإيجابية والاعتناء بالنظافة ولياقة الهندام، وتجنب ارتداء أي لباس
يتنافى والذوق العام، والتحلي بحسن السلوك أثناء التعامل مع كل الفاعلين في الحياة
المدرسية.- جعل المدرسةفضاء خصبا يساعد على تفجير الطاقات الإبداعية واكتساب المواهب في مختلف المجالات.- الرغبة فيالحياة المدرسية والإقبال على المشاركة في مختلف أنشطتها اليومية بحب وتلقائية.- جعل الحياةالمدرسية عامة، والعمل اليومي للتلميذ خاصة، مجالا للإقبال على متعة التحصيل
الجاد.- الاستمتاعبحياة المدرسة، وبالحق في عيش مراحل الطفولة والمراهقة والشباب من خلال المشاركة
الفاعلة في مختلف أنشطة الحياة المدرسية وتدبيرها.- الاعتناء بكلفضاءات المؤسسة وجعلها قطبا جذابا وفضاء مريحا.6 ـ الحقوق والواجبات في الحياة المدرسية6-1 حقوق المتعلم: ([2][3])·      الحق في التعلم واكتساب القيم والمعارف والمهارات التيتؤهله للاندماج في المجتمع وفي الحياة العملية كلما استوفى الشروط والكفايات
المطلوبة.·      تمكينه من إبراز التميز، الذي لا يؤدي إلى إقصاء الآخرينوتحسيسهم بالتهميش والدونية، كلما أهلته قدراته واجتهاداته.·      تمتيعه بالحقوق المصرح بها للطفل والمرأة والإنسان بوجهعام كما تنص على ذلك المعاهدات والاتفاقات والمواثيق الدولية المصادق عليها.·      تمتيعه بالمساواة وتكافؤ الفرص، ذكرا كان أو أنثى، طبقالما يكفله القانون.·      الاهتمام بمصالحه، ومعالجة قضاياه التربوية، والمساهمةفي إيجاد حلول لها.·      إشراكه بصفة فعالة في تدبير شؤون مؤسسته عبر ممثليه منالمتعلمين.·      تمكينه من المعلومات والوثائق المرتبطة بحياته المدرسيةوالإدارية وفق التشريعات المدرسية.·      جعل الإمكانات والوسائل المادية المتوفرة بالمؤسسة فيخدمته في إطار القوانين التنظيمية المعمول بها.·      فسح المجال لانخراطه الفعلي والفعال في أنشطة وجمعياتوأندية المؤسسة ومجالسها كي يشارك ويساهم في تفعيلها.·      حمايته من كل أشكال الامتهان والمعاملة السيئة والعنفالمادي والمعنوي.·      الاستفادة من جميع مرافق المؤسسة وفق الشروط المنظمةلها...6-2 واجبات المتعلم: ([3][4])·      الاجتهاد والتحصيل الفردي والجماعي على أحسن وجه.·      إنجاز التقويمات النهائية والمستمرة بانضباط وجديةونزاهة.·      المواظبة والانضباط لمواقيت الدراسة وقواعدها.·      إحضار الكتب والأدوات واللوازم المدرسية التي تتطلبهاالدروس وفقا للمطلوب والإمكانات المتاحة ودون تمييز بين المواد الدراسية.·      المساهمة الفعالة في التنشيط الفردي والجماعي للمؤسسة،وإشعاعها الثقافي والتعليمي، والعمل على حسن نظافتها حفاظا على رونقها  ومظهرها.·      العناية بالتجهيزات والمعدات والمراجع والكتب والمحافظةعلى كل ممتلكات المؤسسة والمساهمة في صيانتها.·      العمل على ترسيخ التعاون البناء وإبعاد كل ما يعكر صفوالدراسة وسيرها الطبيعي.·      الابتعاد عن كل مظاهر العنف أو الفوضى المخلة بالنظامالعام للمؤسسة.·      معالجة المشاكل والقضايا المطروحة بالاحتكام إلى مبدأالحوار البناء والتسامح.·      الامتثال للضوابط الإدارية والتربوية والقانونية المعمولبها، واحترام جميع العاملين بالمؤسسة والوافدين عليها.·      المساهمة بإيجابية في كل ما يجعل المؤسسة فضاء له حرمتهيحظى بالتقدير الاحترام.·      احترام التعليمات المتعلقة بورقة الغياب وبطاقة التعريفالمدرسية.·      يقوم كل المشاركين في فضاء المدرسة بتحية العلم المغربيبالنشيد الوطني، على الأقل في بداية كل أسبوع وفي نهايته، تجسيدا للانتماء المشترك
وترسيخا للحس الوطني. 6-3 المسؤوليات ([4][5])·      تحرص إدارة المؤسسات التعليمية، بمختلف الأسلاك، علىاختلاط الذكور والإناث داخل القسم الواحد، وفي مختلف المواد الدراسية، بشكل يساهم
في تفعيل أدوار المؤسسة في دعم الحياة المدرسية خاصة والمجتمعية عامة.·      تحرص إدارة المؤسسات التعليمية، بمختلف الأسلاك، علىالتوزيع العادل للمتعلمين على الأقسام، بناء على معايير بيداغوجية واضحة. ويشارك
المجلس التربوي في دراسة طلبات الانتقال إلى المؤسسة وكذلك طلبات تغيير القسم
المقدمة من طرف المتعلمين داخل الآجال المحددة، وتحقيقا لمبدأ الشفافية والمساواة
فإنه يتعين بعد البث في الطلبات، صياغة محاضر معللة بالمبررات التربوية والصحية
والاجتماعية، مع مراعاة عدم الإخلال بالسير العادي للمؤسسة.·      كل قيم على فضاء من فضاءات المؤسسة ملزم بإشعار الإدارةبكل إتلاف أو تخريب يطال تجهيزاته.·      تتكلف إدارة المؤسسة بمساعدة الطاقم التربوي، باختيارممثلين عن الأقسام، الذين ينتخبون من بينهم مناديب بطريق ديمقراطية تسمح لهم
بتمثيل المتعلمين في مجالس المؤسسة.·      يتعين على الأمهات والآباء والأولياء ومراسلي المتعلمينالداخلين مراقبة وتتبع مواظبة أبنائهم على الدروس وانضباطهم، ويتحملون كامل
المسؤوليات المترتبة عن غيابهم أو سوء سلوكهم.·      يتعين على الآباء أو الأولياء إشعار المؤسسة بكل تغييرقد يطرأ على عناوينهم فور حدوثه.·      يتحمل المتعلم، المغادر للمؤسسة قبل نهاية آخر حصة مسجلةفي استعماله الزمني تبعات كل حدث يقع له خارج أسوار المؤسسة، ولا يترتب عن ذلك أية
مسؤولية لهذه الأخيرة.·      المؤسسة غير مسؤولة عما قد يضيع للمتعلمين أو الموظفينمن أشياء داخل المؤسسة أو بجوارها مهما كانت قيمتها.·      تستدعي إدارة المؤسسة الآباء أو الأمهات أو الأولياءلاستفسارهم عن تغيبات أبنائهم وتأخراتهم، ودراسة حالاتهم التأديبية عند الاقتضاء.·      يتحمل الآباء أو الأمهات أو الأولياء مسؤولية تعويض كلإتلاف أو تخريب، لممتلكات المؤسسة أو لتجهيزاتها، يتسبب فيه أبناؤهم بصفة فردية،
في حالة تحديد المسؤولية.·      تعتبر إدارة المؤسسة مسؤولية عن المتعلمين داخل المؤسسةخلال قترات الاستراحة، وخلال وجودهم بقاعة المداومة، كما أن مسؤوليتهم تقع على
عاتق المدرس أثناء الحصص الدراسية، وعلى كاهل المنشط أو المؤطر خلال الأنشطة
المندمجة داخل وخارج المؤسسة أو على عاتق المدرس او الموظف المكلف بالحراسة خلال
فترات معينة.·      يجب أن تقضى أوقات الاستراحة المسجلة في جداول استعمالالزمن الخاصة بالمتعلمين داخل فضاء المؤسسة، وعليهم احترام فتراتها طبقا للإيقاعات
المدرسية.·      بفتح باب المؤسسة فقط في وجه المتعلمين الدراسين وفقجداول استعمالهم الزمني، أو أولئك المساهمين في نشاط تربوي معين وفق البرامج
المسطر لذلك.·      يصطحب المدرس متعلميه إلى قاعة الدرس انطلاقا من مكاناصطفافهم في هدوء ونظام، ويخرجهم من القاعة إلى حيث يؤطرون من طرف الحراسة
التربوية، على أن يكون المدرس أول من يلج قاعة الدرس، وآخر من يغادرها وفق ما
يقتضيه جدول حصصه.·      تضمن المؤسسة للمتعلمين سيرا مناسبا للدراسة في حالة عدموجود المدرس، ويتم هذا بشكل تضامني بين الجميع، في إطار تعاوني هدفه السعي إلى
النجاح العام للمؤسسة ككل، وليسه لبعض أجزائها فقط. ويمكن لهذا الغرض إيجاد حلول
ترتكز على تطوع بعض المدرسين أو حتى بعض المتعلمين أو الفاعلين التربويين، كما
يمكن اعتماد الأشغال والتعلم الذاتيين في إطار نظام محدد، لتجاوز الإكراهات
الاستثنائية المرتبطة بعدم وجود الأطر التربوية.·      عند وقوع حادثة مدرسية أو رياضية لمتعلم ما فإنه ينقلإلى قسم المستعجلات بالمستشفيات العمومية، أو إلى أقرب مستوصف عمومي، ويخبر ولي
أمره بالحادثة، وتتولى إدارة المؤسسة القيام بالإجراءات الإدارية اللازمة في
الموضوع.·      يتحمل المتعلم، أو وليه، تعويض الكتاب المعار له في حالةضياعه أو أي تمزيق أو بتر فيه.·      لا تسلم أية وثيقة للمتعلم ولا يعاد تسجيله إلا بعدتسوية وضعيته مع المكتبة ومصلحة الاقتصاد.·      يستوجب تتبع سلوك ومواظبة المتعلم الداخلي، التنسيق بينالقسمين الداخلي والخارجي، وإخبار كل طرف الطرف الآخر بأي مستجد يتعلق به.·      لا يقبل المتعلم المصاب بالاضطرابات العصبية والأمراضالمعدية إلا بعد الإدلاء بشهادة طبية تسمح له بمتابعة الدراسة.·      لا تتلقى المؤسسات مراسلات المتعلمين الخاصة، باستثناءالداخلين، أو المؤسسات الموجودة في بعض المناطق المعزولة.·      يطلع الآباء والأولياء والمتعلمون على النظام الداخليللمؤسسة في مطلع كل سنة دراسية مع التوقيع عليه والالتزام به
  

تم تحرير الرسالة سامي - الإثنين, 2015-12-14, 10:21 AM
 
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » غايات وأهداف الحياة المدرسية
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz