الإثنين, 2015-12-14, 10:17 AM | رسالة # 1 |
| إنتسبت في المنتدى:2012-12-01
رقم العضوية : 3 أقيم في : الجزائر
عدد المشاركات : 253 أنـا : ذكر
| علاقـات الأستـاذ بالتلاميـذ وأوليائهـم: العلاقةبين الأستاذ والتلميذ يجب أن تقوم على: * أساس من الحب المتبادلوالإحترام* الإتصاف بالرزانة الهادئة. الصراحة في القول والصدق والعمل* * التمسك والوفاء بالوعدوالأستاذينوب عن الآباء والأمهات فيتربية أبنائهم والعلاقة بينه وبين التلاميذ ينبغي أن تكون على هذا الضوء. فهو يمنحالتلاميذ المحبة والعَطف والتوجيه ويجعلهم يأنَسُون إليه. والملحّ عليه هو احترام شخصيةالتلميذ مهما كان سِنه، وعليه فعلى الأستاذ أن يتأكّدَ قبل دخول القسم منحسن هندامه، فالهندام الحسن يبعث روح الجدّ في القسم ويساعد علىانضباط التلاميذ وإن كنا نعلم أن الأستاذ ليس بهندامه، وأن يتأكّد من أنهأحضرَ الوثائق والوسائل التعليمية اللازمة للدّرس. كما يجب أن يكون فيالقسم قبل موعد بدْءِ الدّرْس بخمس دقائق وأن يَحْرُصَ على التقيّدبالموعد دَوْمًا، لأن في ذلك أبلغ درس يعطيه للتلاميذ في احترام النظاموالتمسك به. إنّ التلميذ كيف ما كانت مواهبهوسيلة تربوية بين يدي الأستاذ.إنّالتلميذ النجيب أو البليد،البطيء أو النشيط يعين الأستاذ حسبَ ما يصْدُرُ منه من أجوبة أو من إنفعالاته ومن كلامهوسكوته فكل هيئة من هذه الهيئات يمكن إستغلالها في صالحه وفي صالح الجماعة من طرفالأستاذ الماهر الفطن اللبيب الذي ينتهز الفرص لاستغلال جميع المواقفواستثمارها. لا يجوز للأستاذ بأية حال من الأحوال أن يسخر منتلميذ لأنه بطيئ أو لأن مواهبه لم تبرز بعد أو لأنه بليد أو ضعيف، وفي غالب الأحيان ليسالذنب ذنبه ولا يجوز للأستاذ أن يستهزأ به ولا يجوز أن يلحق به أي ضرر ماديّاكان أو معنويًاوإذاتعاملنا مع التلاميذ بأنهمأمامنا كفلذات الأكباد لا فرق بين هؤلاء ولا أولئك ولا تمييز بين الضعيف والقويّ جاز لناحينئذ أن نشكر البعض ونلوم البعض ونجيز البعض ونوبّخ البعض وجاز لنا أن نعطي النقطعلى حسب الإجتهاد والتكاسل دون أن نثير سخط هؤلاء وغيرة أولئك ودون أنيشعر البعض بمركب النقص والبعض الآخر بمركب الكمال. قلنا جاز كل ذلك لأنّالتلاميذ أصبحوا بمثابة أولادنا والأولاد كما تعلمون يشعرون إذا كان الأبقائما بواجباته نحوهم بأنهم سواسية عنده من حيث العاطفة الأبوية فلايضرّهم أن غضِبَ ولا يؤذيهم إن ضرب ولا يخطر ببالهم أنه يفضل هذا على ذلكلأنه يحيط الجميع بعنايته وحفظه فكأن عاطفته الأبوية شمس تشرق على الجميعوتدفئ الجميع كيف ما كانوا وأينما كانوا. العلاقات مع أولياء التلاميذ: إنّ مشاركة أولياء التلاميذ في جميع أعمالالتربية ضرورة مطلقة ومن الواجب أن يقوم حوار صحيح بين الأساتذة والأولياء ولا نكتفي بحسناستقبال الأولياء في أوقات منتظمة ولا نكتفي بالإستماع إلى رغباتهمواستفساراتهم حول أعمال أبنائهم.إنّ وضعناالإجتماعي كما هو عليه يلزمنا بالتحلي بالمزيد من الصبر والتحكم في النفسلاستقبال الأولياء وتوجيههم وتوضيح الأمور لديهم ونصحهم وفعلا فأغلبيتهمالسّاحقة في حاجة إلى مساعدة المربين لهم على جميع المستويات، وجمعية أولياءالتلاميذ ينبغي أن تؤسّسَ بصفة إجبارية وسيكون الإجتهاد كاملا لخلق جوالتعاون الأفضل في الموضوع قبل العمل على المشاركة في الحياة الثقافيةللمؤسسة التعليميّة وإشعاعِها. أحكـام خاصة بالتلاميذ: - قرار رقم 833 مؤرّخفي 13 نوفمبر 1991 يتعلق بمواظبة التلاميذ في المؤسّسات التعليمية.إنّ وزيرالتربية يقرر مايلي: المادة الأولى: يهدف هذا القرار إلى ضبط الكيفيات والإجراءات المتعلقة بمتابعة مواظبةالتلاميذ في المدارس الأساسية والثانويات والمتاقن.المادةالثانية: يترتب عن المواظبة إلتزام التلاميذ بالإنتظامفي الحضور بالمؤسسة ومتابعة الدّراسة طبقا للتنظيم المدرسي الجاري به العمل. المادة 03: يجب على التلاميذ الحضور في جميع الدّروس وحصص الأشغال التطبيقية المقررةفي الجدول الزّمني الرّسميوالمشاركة في كل الأنشطة المكملة المبرمجة بصفة قانونية. المادة 04: لا يكون الإعفاء من حصص التربية البدنية والرياضية إلا لأسباب صحيّة وبناءعلى شهادة طبية يمنحها طبيبالصحة المدرسية وإن تعذر فطبيب من القطاع الصحي العمومي أو من طبيب محلف أو معتمد .المادة05: يلزم التلاميذ بالحضور في المؤسسة خمس دقائقعلى الأقل قبل الشروع في العمل داخل الأقسام. المادة 06: يلتحق التلاميذ الدّاخليون بالمؤسسة إمّا عشية إستئناف الدّروس أو ساعةعلى الأقل قبله، وينصرفون بعدالدروس الأخيرة التي تسبق فترات راحتهم وعطلهم. المادة 07: يُطلب من التلاميذ إحترام مواعيد الدّوام في المؤسسة ولا يسمح لهم في حالةالتأخّر بالدّخول إلا بترخيص منمدير المؤسسة أو الموظف المكلف ولا تتحمل الإدارة المدرسية مسؤولية التلاميذ الذينيبقون خارج المؤسسة بعد إغلاق أبوابها. المادة 08: لا يسرّح التلاميذ من المؤسسة في حالة غياب المعلم أو الأستاذ بصفة طارئةإلا إذا كانت حصّة التغيّب فيآخر الفترة الصبّاحية أو المسائيةالمادة09: يقوم مدير المؤسسة بمتابعة مواظبة التلاميذبصفة مستمرة ويتخذ جميع التدابير اللازمة في حالة الإخلال بها المادة 10: تكون مراقبة مواظبة التلاميذ يوميا تحت مسؤولية مدير المؤسسة ويباشرهاميدانيا في القسم وقاعةالمذاكرة وقاعة المداومة والمراقد والمطعم وبصفة عامة أثناء حركتهم داخل المؤسسة كل منالأساتذة ونائب المدير للدّراسات ومستشاري التربية وفقا للمهام والصّلاحيات المحددة لهم. المادة 11: تدون غيابات التلاميذ وتأخراتهم في السّجلات والوثائق المعتمدة لهذا الغرضالمادة12: يساهم الأولياء في إطار التكامل بينالأسرةوالمدرسة في مراقبة مواظبة أبنائهم المادة 13: ينبغي إخبار الأولياء بالجدول الزمني الرّسمي والبرمجة القانونية لأنشطةالتلاميذالمادة14: لا يسمح لأي تلميذ متغيب الإلتحاق بالقسم إلابعد الحصول على ترخيص يمنحه المسؤول المعني في المؤسسة المادة 15: تعدّ الغيابات بسبب المرض أو الأحداث العائلية غيابات قانونية وتثبّتشفويا بحضور الأولياء أوكتاب موقع منهمالمادة 16: يبلّغ الأولياء عن تأخّرات أبنائهم وتغيّباتهم يتوجّب عليهم تبريرهابالحضور أو الكتابة المادة 17: يترتب عن التأخرات والغيابات المتكررة غير المبررة ثلاث مرات في الشهرإنذار مكتوب يبلّغ إلى الأولياءوتحفظ نسخة منه في ملف التلاميذوزير التربيـة علي بن محمد
تم تحرير الرسالة |
|
|
|