الاختبار الأول في مادة اللغة العربية
|
|
الأحد, 2012-12-02, 12:42 PM | رسالة # 1 |
| إنتسبت في المنتدى:2012-12-02
رقم العضوية : 5 أقيم في : الجزائر
عدد المشاركات : 173 أنـا : ذكر
| لنص : المواهب الموءودة كثيرة هي المواهب التي لم تُكتب لها الحياةُ؛ وذلك لأنهَّا دُفِنت في رمال اللامبالاة، وغيِّبت في غياهب الإهمال، أو دُسَّ بها في تراب السخرية والتهكُّم، وهي لا تزال وليدةَ الفكر، ورضيعةً في مهد الإبداع. إنَّ الموهبة ما هي إلا هبةٌ من الله، وهبة الله غيرُ هبة البشر؛ لأنَّ هبةَ البشر غالبًا ما تكون ماديةً غيرَ قابلة للنماء، ومصيرها إلى الزوال بعد (أنْ ينقضي زمنها)، أمَّا هبة الله فمعنوية، تنمو مع صاحبِها، وتبقى ملازمةً له ما دام فيه قلبٌ ( ينبض)، وعينٌ تطرِف، والله يَهَبُ المواهب لمن يشاء. كمْ من صاحبٍ كان معنا في مقاعد الدراسة، وله من المواهب ما اللهُ به عليم، لكنه فشِل في نهاية المطاف، فتأمَّلْنا في فشله، فرأينا أنَّ الأسبابَ قد تكون إمَّا لعدم اهتمام الأهل به، وإمَّا لتعرُّفِه على ثُلَّة من أصدقاء السوء الفاشلين، أو لأنَّ بعضَ المدرِّسين كانوا ينعتونه بالفشل دومًا، فأثَّر ذلك في شخصيتِه، ووُئِدت مواهبُه و( هي لا تزال في بداية الحياة ). هناك ارتباطٌ وثيق بين علُو الهمة، وبين الموهبة، فالمواهب التي لا تحفزُها همةٌ عالية، ولا تسمُو بها نفسٌ توَّاقة للمجد والخلود، ولا يشدُّها إلى العلياء طموحٌ وثاب، تتساقطُ من صاحبها رويدًا رويدًا كما تتساقط أوراقُ الشجرة في الخريف؛ لتصبح فيما بعد عاريةً متجمِّدةً في صقيع الشتاء. إنَّ المواهب تحتاج إلى تقويم وإرشاد، كما تحتاج إلى تحفيز وتنمية، وإلا فإنَّها ستهوي بصاحبها في مهاوي الضلال، وتُلقي به في مستنقع الرَّذائل، وستتركه بلا فُلْكٍ في بحار الانحراف، وغياهب الضياع ....... وصدق الشاعر في قوله : إذَا غَامَـرْتَ فِي شَرَفٍ مَرُومِ فَلا تَقْنَعْ بِمَا دُونَ النُّجُومِ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ غياهب : ظلمات مصطفى قاسم عباس - بتصرف - الجزء الأول : ( 12 نقطة ) أ- البناء الفكري 06نقاط ) 1- اقترح فكرة عامة للنص . 2- أشار الكاتب إلى بعض أسباب فشل المواهب . اذكرها . 3- ما الذي تحتاج إليه المواهب حتى تنجح ؟ 4- اشرح ما يأتي: - ينعتونه - توَّاقة . 5- هات من النص ضدّ ما يأتي: - الفضائل - تثبطها . البناء الفني : ( نقطتان ) 1- قطع البيت الوارد في النص وسمِّ بحره . 2- بيِّن نوع الصورة البيانية الآتية: " يشدُّها طموحٌ وثَّاب "، ثم اشرحها. البناء اللغوي 04 نقاط ) 1- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما : - التي - صاحبِها . 2- ما محل الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب، في النص؟ (أنْ ينقضي زمنها ) - (ينبض) - (هي لا تزال في بداية الحياة). 3- استخرج من النص جملة تقدّم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا مبيّنا سبب التقدم. الجزء الثاني: ( 08 نقاط ) الوضعية الإدماجية : السند : لفت انتباهك زميل لك يملك مؤهلات للدراسة، ولكنه متلاعب وقليل الاهتمام، فقررْت أنْ تنصحه وترشده إلى الطريق الصحيح . التعليمة : اكتب نصا حجاجيا من اثني عشر (12) سطرا، تتحدث فيه عن كيفية إقناعك لزميلك، موظفا جملة شرطية و تعبيرا مجازي
تم تحرير الرسالة boudana - الأحد, 2012-12-02, 12:42 PM |
|
|
|
الأحد, 2012-12-23, 1:23 PM | رسالة # 2 |
| إنتسبت في المنتدى:2012-12-20
رقم العضوية : 11 أقيم في : الجزائر
عدد المشاركات : 196 أنـا : ذكر
| بارك الله فيك وشكرا جزيلا
تم تحرير الرسالة |
|
|
|
الثلاثاء, 2013-01-01, 9:09 PM | رسالة # 3 |
| إنتسبت في المنتدى:2012-12-02
رقم العضوية : 5 أقيم في : الجزائر
عدد المشاركات : 173 أنـا : ذكر
| العفو نحن في خدمتكم
تم تحرير الرسالة |
|
|
|
الجمعة, 2014-01-17, 4:21 PM | رسالة # 4 |
| إنتسبت في المنتدى:2014-01-15
رقم العضوية : 99 أقيم في : أندورا
عدد المشاركات : 112 أنـا : أنثى
| شكرا استاذ موضوع رائع
تم تحرير الرسالة |
|
|
|