السند:
أيها التلميذ ، ما محظوظ إلا أنت !
مِمَّا لا سبيل للشك فيه أنك محظوظٌ و محظوظٌ ! فمحظوظْ لأنك طالبُ علم و طَلَبُ العلم فِي الإسلام عبادةٌ أمَّا مَحْظُوظٌ الثانية فلأنك تنمو و تترعرع فِي مدرستك بين مَنْ يتعهدك بالرعاية صباحا و مساء.
فلا تغفلْ عن تقدير مَجهودِ مَنْ كَرَّسوا حياتَهم لأجل أنْ يُحيطوك بِما يَقِيكَ من افتراسِ الْجهل و الضلال و الفشل فِي حياتك و أنت برعمٌ غضٌّ ( يَحومُ حولك الأذى ) و مُخْتَلَفُ الْمَكَارِهِ. كُنْ تلميذاً بَاراًّ لأولِي أمرك و لا تَأْلَـفِ الإهمال و النِّسيانَ وأنت تَحفـظُ و تَعِـي تَمَاماً أنَّ آفــــةَ العلم ( أنْ تَهْجُرَ ما تعلَّمْتَه ) ، فَهَجْرُه ُ يُعَوِّدُكَ على الْغِشِّ فتصبح عالةً على غيرك ؛ و تحمل صفةً مذمومةً. أقبلْ على العلم و ابْنِ مستقبلَك بِجهدِك لتجْنِيَ حصادَك بنفسـك ، بَعيداً عَمَّا يُقلَِّلُ من شأنِك ، فإنْ فعلتَ سَمَوْتَ و نلت احترام الناس.
الأسئلة
اقرأ النص بعناية ودقة ، ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري: (05 ن)
1ــ ضع عنوانا مناسبا للنص. 1 ن
2ــ عَمَّ نهى الكاتب التلميذ ؟و بِمَ أمره ؟ 2ن
3ــ ما معنى: المكاره ، بارًّا لأولي الأمر منك ؟ 2 ن
البناء الفني: (02 ن)
ــ ما أسلوب النص ؟ مع التعليل. 1 ن
ــ استخرج من الفقرة الثانية صورة بيانية ، و بين نوعها. 1 ن
البناء اللغوي: ( 05 ن)
ــ استخرج من النص: ـ جملة شرطية و بين عناصرها . 1 ن
ـ جملة فعلية واقعة خبرا لناسخ. 1 ن
ــ أعرب ما تحته سطر. 1 ن
ــ بين وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين. 2ن
الوضعية الإدماجية: ( 8 ن )
السنـــد: بعد اطلاعك على نقاط الفرض الأول لجميع المواد أدركت أن وضعك الدراسي لا يطمئنك فقررت أن تتخذ أسبابا تتخلص بها من رتابة حياتك بالعمل الجاد ، و تتجنب الرسوب قبل فوات الأوان.
التعليمة: حرر فقرة في حدود عشرة أسطر تخبر فيها بما فعلته ، موظفا: تشبيها جملة واقعة نعتا. جملة واقعة حالا.
مع دعواتي للجميع بالتوفيق
و السداد