الجمعة, 2013-09-27, 3:28 PM | رسالة # 1 |
| إنتسبت في المنتدى:2012-12-23
رقم العضوية : 13 أقيم في : الجزائر
عدد المشاركات : 124 أنـا : ذكر
| الممنوع من الصرف أولا:الممنوع من الصرف لعلة واحدة عرض الأمثلة: من نص:الأراضي القاحلة ص218 تستخرجالأمثلة عن طريق المناقشة. أ) 1- هذه واحةٌ جميلة. 2- زرت واحةً جميلة. 3- أُعجِبْت بواحةٍ جميلة. ب)4 ـ في أذهان غالبية الناس تتبدى كلمةُ صحراءَبمثابةكثبان رملية. 5- ليلَىزارتالصحراء. 6ـ الغازات الصادرة من مصادرَ صناعيةٍ قدتؤدي إلى تدفئة الأرض. ج) 7- توجد الأجواء الساخنة في المناطقِالجرداءِ. 8- تربية المواشي في مناطقِ الساحلالإفريقي تسهم في التصحير. القاعدة: تعريف الاسم المنصرف: الاسم المنصرف هو اسم معرب يقبل التنوين وعلامات الإعراب الثلاثة. مثال:طارقٌ تلميذ مجد. يحب المعلمون طارقاً.أثنى المدير على طارقٍ. تعريف الممنوع من الصرف: الاسم الممنوع من الصرف هو اسم معرب لا يقبل التنوين ويجر بالفتحة بدل الكسرة. مثال:هذه حرباءُ.رأيت حرباءَ.عثرت على حرباءَ. الممنوع من الصرف لعلة واحدة: يمنع الممنوع من الصرف لعلة واحدة: 1- إذا كان مختوما بهمزة تأنيث ممدودة.مثال:في الجزائر صحراءُ شاسعة. 2- إذا كان مختوما بهمزة تأنيث ممدودة زائدة.مثال: استمعت إلى شعراءَ. 3- إذا كان مختوما بألف تأنيث مقصورة.مثال:أعطيت قطعة حلوَى إلى بُشرَى. 4- إذا كانت صيغة منتهى الجموع.مثال:اشتريت مقاعدَ ومصابيحَ وأنابيبَ. تنبيه: 1- الهمزة الأصلية لا تمنع من الصرف.مثال:أجزاءٌ (جزء) 2- صيغة منتهى الجموع هي كل جمع تكسير في وسطه ألف تكسير بعدها حرفان أو ثلاثة تتوسطها ياء مد. 3ـ إذا لحقت التاء صيغة منتهى الجموع صرفتها.مثال:تلاميذ،تلامذةٌ ثانيا:الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر عرض الأمثلة: أ) 1- سررت باستضافة حمزةَ وعائشةَ وسعادَ في بيتي. 2- سلمت هدايا إلى يوسفَ وأحمدَ وشعبانَ وعمرَ وإسماعيلَ. ب)3 ـ قدمت طعاما إلى غريب جوعانَ. 4- اشتريت قلما أزرقَ ومقلمة خضراءَ. 5- يمشي الجنود في الاستعراض مثنَى وثلاثَورباعَ. 6- من لا يستطيع صيام رمضان يصوم في أيامٍ أُخرَ. القاعدة: الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر: أولا:العلم الممنوع من الصرف: يمنع العلم من الصرف: 1- إذا كان مؤنثا زائدا على ثلاثة أحرف سواء كان تأنيثه لفظيا أو معنويا أو من الجهتين . مثال: سررت باستضافة حمزةَ وعائشةَ وسعادَ في بيتي. ملاحظة:إذا كان العلم مؤنثا ثلاثيا فإنه يمنع من الصرف إذا كان وسطه متحركا (سقَرُ) ويجوز فيه الوجهان إذا كان ساكن الوسط (هنْدُ،هندٌ). مثال:مررت بهنْدَ.مررت بهنْدٍ. 2- إذا كان أعجميا في الأصل زائدا على ثلاثة أحرف.مثال: سلمت هدايا إلى يوسفَ. ملاحظة: العلم الأعجمي الثلاثي الساكن الوسط لا يمنع من الصرف.مثال:نوحٌ،لوطٌ. 3- إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين.مثال:تحدثت إلى عدنانَ ورمضانَ وعثمانَ. 4- إذا كان مركبا تركيبا مزجيا غير مختوم ب(ويه).مثال:تلمسانُ مدينة في الغرب الجزائري. ملاحظة: العلم المختوم ب(ويه) يبنى على الكسر.مثال:سيبويهِ عالم نحوي. 5- إذا كان على وزن الفعل.مثال:يزيدُ وأحمدُ تلميذان مهذبان. 6- إذا كان معدولا على وزن فُعَلُ.مثال:عمرُ مسافر. ثانيا:الصفة الممنوعة من الصرف: تمنع الصفة من الصرف: 1- إذا كانت على وزن (فعلان) في المذكر و(فَعْلَى) في المؤنث. مثال:أطعمت ولدا جوعانَ.هذه بنت جوعَى 2- إذا كانت على وزن (أفعلُ) في المذكر و(فعلاءُ) في المؤنث.مثال:اشتريت قلما أحمرَ ومقلمة زرقاءَ. ملاحظة: يشترط في منع الصفة التي على وزن (أفعل) ألا ينتهي مؤنثها بالتاء وإلا صُرفت.مثال:تعبانٌ،تعبانةٌ 3- إذا كانت معدولة على وزن (فُعال ومَفعل) من الأعداد التي بين (1 و10).مثال: يمشي الجنود في الاستعراض مثنَىوثلاثَ ورباعَ. 4ـ إذا كانت معدولة على وزن (فُعَل) من كلمة (آخر).مثال: مررت بنسوةٍ أخرَ. جر ما لانصرف بالكسرة: الممنوع من الصرف يجر بالكسرة إذا عرِّف ب(ال) أو أضيف. أمثلة: قرأت لشعراءَ من الجزائر.مفدي زكريا من الشعراءِ المتميزين.مفدي زكريا من شعراءِ الجزائر. جلسنا على مقاعدَ.جلسنا على المقاعدِ.جلسنا على مقاعدِ المدرسة. عثرت على قلمٍ أحمرَ. عثرت على القلمِ الأحمر. عثرت على قلمٍ أحمر اللون. أعجبت بسيارةٍ زرقاءَ. أعجبت بالسيارةِ الزرقاءِ. أعجبت بسيارةٍ زرقاءِ اللون. تعقيبات: 1) الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة .وله عدة أوزان في اللغة العربية أشهرها : - ( فَعْلى ) مثل : جَرْحى – سَلْمى – لَيْلى – مَرْضى – قَتْلى – نَجْوى . - ( فُعْلى ) مثل : حُبْلى – بُشْرى – صُغْرى – كُبْرى – عُظْمى – مُثْلى – أُخْرى . - ( فِعْلى ) مثل : ذِكْرى – كِسْرى . وهناك كلمات على أوزان أخرى مثل : بَرَدَى – حُبارى – سكارى . 2) الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة . وله عدة أوزان في اللغة العربية أشهرها : - ( فَعْلاء ) مثل : صحراء – بيداء – شقراء – زرقاء – بيضاء – عمياء – حسناء . - ( فُعَلاء ) مثل : شُعَراء – نُبَلاء – كُرَماء – بُخَلاء – شُفَعاء . - ( أفْعِلاء ) مثل: أَنْبياء – أَرْبعاء – أَغْبياء – أَذْكياء – أَشْقياء . وهناك كلمات على أوزان أخرى مثل : كِبْرِياء – تاسوعاء – عاشوراء – زَكَرِيّاء . 3) من الأعلام التي هي على وزن الفعل: أحمد - يزيد – يشكر – يحيى – يسلم – يعرب – تغلب – ينبع. 4) الأعلام التي هي على وزن ( فُعَل ) محصورة في خمسة عشر اسماً أشهرها : عُمرُ – زُفَرُ – زُحَلُ – قُزَحُ – مُضَرُ – هُبَل . 5) لم يُسمع عن وزن ( فُعَل ) في الصفات إلا أخر.
تم تحرير الرسالة |
|
|
|