• صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: yacin2020  
ظن وأخواتها
الجمعة, 2013-09-27, 2:24 PM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-09
  رقم العضوية  : 6
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 269
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 





ظن وأخواتها
عرض الأمثلة :
أ) 1ـ أظن الروابط عديدة بين تونسوالجزائر.
   2ـ يحسبنا غيرنا كافرين بالنعم .
   3ـ خلت الذكرى خاصة بالشيخ ابنباديس .
ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا.
    5 ـ وجدت العلم سر النجاح .
    6 ـ ألفيت تكريم العلماء تكريماللعلم .
ج) 7 ـ صيَّر العلم والعمل الأمممتقدمة .
    8ـ جعل الله طلب العلم واجبا .
    9ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .
 
القاعدة:
عمل ظن واخواتها :
ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصبالمبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .
مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا.
     ناسخ فاعل    مفع1 مفع2
أصلالجملة:البابُ مفتوحٌ. 
ظن وأخواتها:
ظن وأخواتها ثلاثة أقسام:
1ـ ما يدل على اليقين وتحقق وقوع الخبر بنسبة %100(علم،رأى،وجد,ألفى,درى,تعلَّمْ)
أمثلة:
ـ علمت العلمَ أساسَ النهضة.
ـ رأيت حسنَ الخلق أفضلَ من المال.
ـ وجدت الصدقَ أحسنَ الأخلاق.
ـ ألفيت تكريمَ العلماء تكريماً للعلم.
ـ درَتْ دولنا العربية تفرقَها سببَ تأخرها.
ـ تعلَّمْ مساعدة الفقراء واجباً عليك.
2ـ ما يدل على الرجحان أي ترجيح وقوع الخبر بنسبةتفوق  %50 وتقل عن  %100 (ظن ،زعم ,حجا ,عدَّ ،خال ،حسب،جعل،هبْ)
أمثلة:
ـ ظننت اللعبةَ سهلةً.
ـ حسب السارق السرقةَ نافعةً له.
ـ خال التلميذ اللعبَ أفضلَ من الدراسة.
ـ جعل التلميذ المعادلةَ ذاتَ مجهول واحد وبدأ في حلهالم يفلح.
ـ حجا الولد المجرمَ متسولاً.
ـ عددت الصديقَ معيناً لي في شدتي.
ـ زعم الطبيب المرضَ بسيطاً.
ـ هبْ مرضَك صعباً فهل تستسلم له؟
3 ـ وما يدل على التحويل والصيرورة (صيَّر,جعل,اتَّخذ,تخذ،وَهب,ردَّ,ترك).
أمثلة:
ـ صيَّر العلم والعمل الأممَ متقدمةً .
ـ جعلت محمداً مسؤولا عن المزرعة .
ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .
ـ ردَّ الإحسان القلوبَ الحزينة مسرورةً.
ـ ترك الإعصار المدينةَ حطاماً.
تنبيه:بعضأخوات ظن تنصب مفعولا واحدا إذا دلت على معنى آخر.
ـ علمت الحقيقة. (عرفتها)
ـ وجد أحمد هاتفه. (لقيه)
ـ رأيت السارق. (شاهدته) رأى هنا بصرية أما رأى الأخرىفهي قلبية بمعنى علم.
ـ ترك الرجل وطنه. (فارقه وهجره)

تنبيهات: 
1- تسمى أفعال اليقين والرجحان أفعال قلوب لأن معانيها متعلقة بالقلب وهي حسب دلالتها على اليقين والرجحان أربعة أقسام.
أـ ما يدل على اليقين وتحقق وقوع الخبر (وجد,ألفى,درى,تعلَّمْ) .
ب ـ ما يدل على الرجحان أي ترجيح وقوع الخبر بنسبة كبيرة (زعم,حجا,عدَّ،جعل،هبْ) .
ج ـ ما يدل على اليقين في الأصل وقد يستعمل للرجحان (رأى،علم).
د ـ ما يدل على الرجحان في الأصل وقد يستعمل لليقين (ظن،حسب،خال).
2- ظن وأخواتها تعمل في الماضي والمضارع والأمر ماعدا (تعلَّمْ) فهي للأمرو(وهبَ) فهي للماضي.
3) ما يشتق من ظن وأخواتها يعمل عملها.مثال:كنت ظانا نجاحَك أمراً طبيعيا.
4) تعلَّمْ بمعنى (اعلمْ) وهبْ بمعنى (افرضْ انَّ).
5) إذا دخلت همزة التعدية على (علم ورأى) تجعلهما متعديين إلى ثلاثة مفاعيل.
مثال: أريتُ الولدَ العلمَ مهماً له.أعلمت التلاميذَ حسنَ الخلق أساسَ الإصلاح.
6) الأفعال التي تؤدي معنى الفعل أعلمَ وعمله وهي تنصب ثلاثة مفاعيل (أخبر،أنبأ،خبَّر،نبَّأ،حدَّث).
مثال:أعلمتك النبأ صحيحا.
أعلم:فعل
التاء:فاعل
الكاف:مفعول به 1
النبأ:مفعول به 2
صحيحا: مفعول به 3
إعراب نموذجي:
1- ظن الحارس الباب مفتوحا.
ظن:فعل ماض مبني على الفتح
الحارس:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الباب:مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مفتوحا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- كنت ظانا نجاحَك أمراً طبيعيا.
كن:فعل ماض ناقص مبني على الفتحة
التاء:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان
ظانا:خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
نجاح:مفعول به أول لاسم الفاعل (ظانا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الكاف:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
أمرا: مفعول به ثان لاسم الفاعل (ظانا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة
طبيعيا:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الإعمال والإلغاء والتعليق:
1) يُقصد بالإعمال هو أن ظن وأخواتها تنصب المفعولين وهذا هو الأصل.
الإلغاء:يُقصد بالإلغاء هو أن ظن وأخواتها يبطل عملها في اللفظ والمحل وسببه هو توسطها بين اسمها وخبرها أو تأخرها عنهما.
حكمه:جائز
أمثلة:
ـ البابُ مفتوحٌ ظننتُ. الباب مبتدأ ومفتوح خبر (لم تعمل ظن لتأخرها وهذا جائز)
ـ البابَ مفتوحاً ظننتُ. الباب مفعول أول ومفتوح مفعول ثان (عملت ظن لتأخرها وهذا جائز)
ـ البابُ ظننت مفتوحٌ. الباب مبتدأ ومفتوح خبر (لم تعمل ظن لتوسطها وهذا جائز)
ـ البابَ ظننت مفتوحاً.الباب مفعول أول ومفتوح مفعول ثان (عملت ظن لتوسطها وهذا جائز)
تنبيه:حيث يجوز الإلغاء يجوز الإعمال كما في الأمثلة أعلاه. 
التعليق:يُقصد بالتعليق هو أن ظن وأخواتها يبطل عملها في اللفظ لا المحل. 
حكمه:واجب
أسباب التعليق:سببه التعليق مجي ماله صدر الكلام بعد ظن وأخواتها:
أمثلة:
ـ جواب القسم المنفي.مثال:علمت واللهِ لا الكذبُ نافعٌ ولا الغشُّ.
ـ ما النافية. مثال: رأيت ما السفرُ ضروري.ٌ
ـ لام الابتداء والتوكيد. مثال: علمت لخالدٌ مريضٌ.
ـ لام القسم.علمت ليرجعَنَّ الغائبُ.
ـ كم الخبرية. مثال:أرأيت كم أفسد المجرمون.
ـ الاستفهام. مثال: لا أدري أعالم هذا الرجل أم جاهلٌ؟
ـ لو. مثال:ظننت لو أنِّي زرتك لأزعجتك.
ـ لعلَّ. مثال: لا أدري لعلك لم تقم بالواجب.
تنبيهات:
1) يُستحسن الإلغاء في حالة التأخر ويُستحسن الإعمال في حالة التوسط.
2) الإلغاء والتعليق خاص بأفعال اليقين والرجحان ماعدا (هبْ وتعلمْ).
3) في حالة الإلغاء الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر لا محل لها من الإعراب.
4) في حالة التعليق يكون للجملة الاسمية من المبتدأ والخبر محل لها من الإعراب بحيث تكون في محل نصب سادة مسد المفعولين.
مثال:علمت ما محمدٌ نائمٌ.
محمد مبتدأ ونائم خبر والجملة الاسمية في محل نصب سدت مسد المفعولين.
5) العامل المنفي إذا تأخريعمل.مثال: البابَ مفتوحاً ما ظننتُ. 
6) قد يأتي المصدر المؤول سادا مسد المفعولين.
أمثلة:
حسبت أنَّ البضاعةَ رخيصةٌ.
علمت أن سيسافر أخوك. (أن لم تنصب بسبب وجود السين)
إعراب المثالين:
حسبت:حسب فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أنَّ:حرف نصب ومصدر وتوكيد
البضاعة:اسم أنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
رخيصة:خبر أنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والمصدر المؤول (أن البضاعة رخيصة) في محل نصب سدت مسد المفعولين
علمت:علم فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أن:حرف مصدر ميم
س:حرف تسويف لا محل لها من الإعراب
يكون:فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة
منكم:من حرف جر والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر (من) والميم ميم الجماعة
وشبه الجملة في محل نصب خبر يكون مقدم
مرضى:اسم يكون مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
والمصدر المؤول (أن سيكون منكم مرضى) في محل نصب سدت مسد المفعولين

تم تحرير الرسالة
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz