• صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: محمد, yacin2020  
النكرة والمعرفة
السبت, 2013-09-21, 8:17 PM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-09
  رقم العضوية  : 6
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 269
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
النكرة والمعرفة

الأمثلة
 1- يجدر بنا أن نتدبر قصة.
2- يجدر بنا أن نتدبر القصة.
3- طبقة الأوزون هيالطبقة الغازية الرقيقة التيتحمي جميع الكائنات الحية من ضرر الأشعة.

4- علينا أن نتيقظ لهذا الخطر.

5- وقعت الحكومات اتفاقية فيينا لحمايةطبقة الأوزون.

 6- يا إنسان حافظ على بيئتك.7- يجدر بنا أن نتدبر قصةالتعاون.

القاعدة:الاسم نوعان: نكرة ومعرفة

1-الاسم  هو كلمة تدل على إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو أي شيء
آخر,وهو حسب دلالته على معيَّن من غيره نوعان: نكرة ومعرفة.

2- النكرة ما دل على غير معين: رجل , أسد,برتقال,صخرة.... مثال:كتبت قصة.

3- المعرفة ما دلت على معين .أمثلة: الرجل,الأسد,البرتقال,الصخرة.... مثال:قرأت القصة.

أنواع المعرفة:

المعارف سبعة أنواع :

1- المعرف ب(ال): الكتاب... مثال :السيارة في المرآب.

2- العلم سواء كان اسم إنسان أو حيوانأو مكان أو أي شيء آخر: محمد(اسم إنسان),بوبي (اسم كلب),وهران (اسم مكان) ...أمثلة:محمد أخي.القصواء كانتناقة رسول الله.عمَّان هي عاصمة الأردن.

3- اسم الإشارة:هذا,هذه,هذان,هؤلاء.... مثال:هذا تلميذ ذكيٌّ.

4- الاسم الموصول:الذي,التي,اللذان,الذين.... مثال:عاد الذي بعثته إلى السوق.

5- الضمير:

أ- ضمائر الرفع المنفصلة:أنا,أنت,هو,وفروعها.

ب- وضمائر النصب المنفصلة:إياي،إياك،إياه وفروعها.

ج- وضمائر الرفع المتصلة:تاء الفاعل و(نا) وألف الاثنينوواو الجماعة ونون النسوة وياء المخاطبة.

د- وضمائر النصب والجر المتصلة:كاف المخاطب وهاء الغائبوياء المتكلم و(نا).

6- المنادى.مثال: يا رجل,يا مسلمة...

7- المضاف إلى اسم معرف:

أ- المضاف إلى اسم معرفب(ال). مثال:عنوان الكتاب

ب- الاسم المضاف إلى علم. مثال:كتاب محمد

د- الاسم المضاف إلى اسم إشارة. مثال:كتاب هذا

ه- الاسم المضاف إلى ضمير متصل. مثال:كتابي

و- الاسم المضاف إلى اسم موصول. مثال:كتاب الذي زارنا..

تم تحرير الرسالة محمد - السبت, 2013-09-21, 8:22 PM
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz