الجمعة, 2013-09-27, 3:56 PM | رسالة # 1 |
| إنتسبت في المنتدى:2012-12-01
رقم العضوية : 4 أقيم في : الجزائر
عدد المشاركات : 194 أنـا : ذكر
| الموضوع: فاعلية المسلم الاجتماعية السند التربوي:كتاب التلميذ ص78،السبورة. النص المعتمد:الحديث :" من سن في الإسلام سنة .........شيء". التعريف بالصحابي: 1- جابر بن عبد الله بن جابر اليماني،صحابي جليل أسلم في رمضان في السنة التي توفي فيها رسول الله (السنة العاشرة للهجرة)،توفي سنة 51 للهجرة. - عن جرير بن عبد الله قال لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم أتيته فقال :يا جرير لأي شيء جئت قال جئت لأسلم على يديك يا رسول الله قال فألقى إلي كساءه ثم أقبل على أصحابه وقال إذا جاءكم كريم قوم فأكرموه. - وعن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال:ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم . - قال عنه عمر بن الخطاب (ض):يرحمك الله نعم السيد كنت في الجاهلية،ونعم السيد أنت في الإسلام. شرح المفردات: سن سنة: وضع طريقة،أسس منهاجا أوزار:ذنوب،آثام فعل الخير أو الدعوة إليه:كيف ينظر الإسلام إلى فعل الخير؟ماذا ينتج عنهما؟ - فعل الخير أو الدعوة إليه من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم. - فعل الخير من علامات الإيمان وهو مجلبة لحسن الجزاء ولحب الله والناس . - على المؤمن أن يحرص على فعل الخير والمسارعة إليه وتحبيبه للناس. الناس صنفان (مفتاح للخير ومفتاح للشر):كيف يكون الإنسان مفتاحا للخير؟ كيف يكون مفتاحا للشر؟ 1- يكون المؤمن مفتاحا للخير إذافعل الخير أو دعا له أو اخترع طريقة حسنة تسهل حياة الناس يعطيه الله عليها أجرا ويزيده مثل أجر من عمل بها دون أن ينقص من أجورهم شيء. 2- يكون المؤمن مفتاحا للشر إذافعل الشر أو دعا له أو اخترع طريقة سيئة تفسد حياة الناس يعطيه الله عليها إثما ويزيده مثل إثم من عمل بها دون أن ينقص من آثامهم شيء. ما يرشد إليه الحديث:بمن يقتدي المسلمون؟لماذا؟ يرشدنا الحديث النبوي إلى: 1- ضرورة فعل الخير والدعوة إليه وتحبيبه للنفوس. 2- ضرورة الترهيب من فعل الشر والدعوة إليه وتقبيح صورته للنفوس. 3- الحث على ابتكار طرق حسنة نافعة تسهل حياة الناس. 4- عدل الله في ثوابه وعقابه على أساس الجزاء من جنس العمل. 5- كرم الله حيث يضاعف الثواب للمحسنين. 6- بيان أثرالقدوة سلبا وإيجابا وتحسيس صاحبها بالمسؤولية تجاه من يكون قدوة لهم. 7- الحث على إنشاء سوابق للخير وتجنب سوابق للشر.
تم تحرير الرسالة |
|
|
|