• صفحة 1 من%
  • 1
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » الاتصال والتواصل
الاتصال والتواصل
الأربعاء, 2012-12-19, 10:49 PM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-01
  رقم العضوية  : 3
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 252
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
مفهوم الاتصال:
الاتصال هو عملية هادفة لنقل المعلومات،والأفكار و المهارات و الاتجاهات من شخص إلى آخر، وتؤدي إلى إحداث أثر معين على متلقي الرسالة. و الاتصال الفعال يتم بين شخصين أو أكثر ويتم فيه تفسير المستقبل للرسالة بالطريقة التي أرادها المرسل.
مفهوم التواصل:
وهو الغرض والوظيفة الأساسية للغة ومن خلاله يتبادل الناس المعلومات ويوجهون أو يؤثرون على بعضهم البعض وكذلك يعبرون عن مواقفهم ومشاعرهم .
عناصر الاتصال:
ليحدث اتصالا ما لابد من تواجد ستة عناصر أساسيه وهي:
المرســـــــــل
المستقبــــــل
الرسالــــــــة
وسيلة الاتصال
التأثيــــــــــر
أشكال الاتصال :
اتصال لفظي : وقد يتم من خلال الكلمة المنطوقة .. الكلمة المكتوبة كالنشرات والتقارير وغيرها من الوسائل الكتابية وتتميز الوسائل الكتابية بمزايا أهمها أنه من الممكن الاحتفاظ بها والرجوع لها عند الحاجة وكذلك حماية المعلومات من التحريف وقلة التكلفة ، أما أهم عيوبها فالبطء في إيصال المعلومات،واحتمال الفهم الخاطئ لها وخصوصا عند استخدام كلمات لها أكثر من معني.
اتصال غير لفظي : وفيه يتم نقل الرسالة دون استخدام اللغة ،ومن الرسائل الغير لفظيه لغة الجسم ((كتعبيرات الوجه،الإيماءات،حركات اليدين واللمس ))وكذلك يمكن اعتبار التعبيرات الصوتية من الرسائل الغير لفظيه فصوت … قد يمدنا بكثير من المعلومات فمن خلاله يمكن معرفة مشاعرنا، مزاجنا الشخصي من هدوء أو انفعال،مرح أو اكتئاب’حياء أو انطواء.
أنواع الاتصال :
الاتصالات الرسمية: وهي اتصالات يغلب عليها الطابع الرسمي وتتم حسب اللوائح والقنوات الرسمية. ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:
أ‌- اتصال من الأعلى إلى الأسفل : وفيها تصّدر المعلومات والأفكار والمقترحات والأوامر من الأعلى منصبا … إلى الأدنى منصبا وهكذا
ب‌- اتصال من الأسفل إلى الأعلى : وفيها تصّدر المعلومات والأفكار والمقترحات من الأدنى منصبا … إلى الأعلى منصبا وهكذا.
ج‌- اتصال أفقي : وفيها تصّدر المعلومات والأفكار والمقترحات مع من هم في نفس المنصب.
الاتصالات غير رسمية: ويعتمد هذا النوع من الاتصالات على العلاقات الشخصية و الاجتماعية.
خطوات الاتصال:
لكي يتم الاتصال بنجاح لابد من تنفيذه وفق الخطوات التالية:
تحديد الهدف من الاتصال.
تحديد محتوى الاتصال.
تحديد وسيلة الاتصال المناسبة لمحتوى الرسالة وخصائص المعلمات.
تحديد الوقت المناسب الاتصال.
تنفيذ الاتصال.
التعاون التربوي ودينامية الجماعات:
التعاون التربوي مظهر من مظاهر التواصل التربوي، فهي طريقة إلى التعاضد والتكافل والتفاعل بين مختلف أعضائها إذ لا يمكن لطالب من تلبية حاجاته في التعلم اعتمادا على العزلة والعمل الفردي .
وتعد المدرسة أول مؤسسة اجتماعية يدخلها الطفل بعد الأسرة، فهو يدخلها وقد قطع مرحلة التنشئة الاجتماعية، مزودا بالكثير من المعايير والقيم والاتجاهات.
إن وظيفة المدرسة إذا هي توسيع الدائرة الاجتماعية للفرد وجعله يتعرف على جماعة جديدة من الرفاق يتعلم بمعيتهم التعاون والتضامن والانضباط ويتفاعل مع مدرسيه لقيادة جديدة ونماذج سلوكية مثالية.
فالمؤسسة التعليمية تعد من العوامل الأساسية التي تساعد على الانتقال من التمركز حول الذات والانعزال إلى التجمع والشعور بالتعاون والتضامن وتعتبر دينامية الجماعات هي تلك التأثيرات والعلاقات المتبادلة بين أفراد الجماعة والمؤسسة الاجتماعية. ومن تم تبدو ضرورية دراسة جماعة وفعاليتها في إطار المجتمعات المعاصرة.
فالتلاميذ في إطار جماعة القسم يشعرون ويفكرون ويتصرفون بكيفية وبوضعية تختلف عن وضعهم خارج القسم .
وقد يبدو القسم جماعة صغيرة ووحدة متجانسة، ما يتحكم ويؤثر في سلوك أفرادها لا يخرج عن إطار القوانين الشكلية والإدارية وسلطة المدرس وتوجيهاته.
ويعد الفصل الدراسي عالما مغلقا لا يمكن النفاذ إليه بطريقة واحدة، ولذلك فإن التواصل بين أفراد المجموعة الدراسية يقتضي التحاور والتشارك والاختلاف وتعدد الطرائق البيداغوجية.
إن المدرس إذن مطالب بتحويل قسمه إلى جماعة منتمية يكون فيها لدى كل فرد الحس التشاركي التعاوني، وذلك باعتماد بيداغوجية فارقية وطرائق تعاونية كدينامية الجماعات التي تسهل عملية التواصل العمودي والأفقي.
شرط التواصل-التفاعل :
تلعب البنية المادية للقسم دورا أساسيا في عملية التواصل التربوي وتموقعات التلميذ والمظهر البنائي للقاعة كلها عوامل تؤثر سلبا أو إيجابا على العلاقة القائمة بين المدرس وتلاميذه، حيث نتوخى من خلالها إكساب التلميذ قدرات وكفاءات لتمكينه من تحقيق ذاته والانخراط في محيطه وبلوغ الأهداف المتوخات .
ولتحقيق التواصل الفاعل يتطلب توفير شروط أهمها:
مبدأ الانسجام: يتجلى في رغبة الأستاذ جعل التلميذ يشارك في بناء الدرس عن طريق الحوار.
مبدأ التبادل المستمر: يتجلى في تصحيح الفارق بين الهدف المتوخى والنتيجة التي حصل عليها في تحديد الهدف من النظام أو المناهج بعد تحليل الحاجيات والمنطلقات وتنفيذ العمليات والمهام وتقويم سير التنفيذ وآثاره ونتائجه.
مبدأ الإدراك الشامل: ينبغي الانتباه إلى ما يمكن أن يحس به كل طرف من أطراف العملية التواصلية في خلق شمولية تامة في التواصل.
وأن التواصل الفعال يتطلب دينامية الكلام والكتابة بتوفر عناصر رئيسية التي تتلخص في استعمال أسلوب متين ومنسق يتميز بحوار مفهوم وحيوي، يمنح الفرصة للتلميذ للمشاركة في بناء الدرس دون الإحساس بالملل وتمكين كل التلاميذ من كسر الحواجز فيما بينهم وبالتالي إكسابهم مهارات الإنصات، ولا يمكن تحقيق ذالك إلا باستعمال العلاقات والروابط المنطقية. لإنجاح التواصل البيداغوجي يستلزم استعمال لغات متعددة سمعية وبصرية وحرفية التي تتكامل فيما بينها.
تدبير العلاقات التربوية:
علاقة التعلم بالتواصل : التعلم الناجع هو التعلم المشروط بعملية قيام علاقة ثنائية أو جماعية المبنية على التفاعل لذلك لا يمكن أن نتصور عملية تعليمية ناجعة ليس فيها تواصل وتفاعل.
ويعتمد التعلم على بيداغوجيات مجموع الممارسة النظرية والتطبيقية الهادفة إلى حل المشاكل المرتبطة بعمليات التواصل بين شخصين فأكثر. فمن أخلاقيات مهنة التدريس أن يتعاقد المدرس ضمنيا مع تلاميذه وذلك عن طريق تحديد المهام والأدوار والوظائف والأعمال التي يجب أن يقوم بها كل طرف في علاقته. وأن الفصل الدراسي الذي يسوده الجو الديمقراطي بيئة تعليمية مشجعة على التعلم والنمو والتطور كما يساعد المتعلم على تطوير اتجاهات ايجابية نحو نفسه ونحو الخبرات ونحو زملائه في الصف، وبذلك يضبط سلوكه وعلاقاته مع الآخرين، فالأستاذ يتحكم في القسم ويسيره تسييرا جيدا لا لأنه قوي البنية ولكن لأنه نموذج ويشخص القانون ويتحلى بروح العدل والإخلاص والتفاني في أداء الواجب وهكذا يكون متمتعا بكثير من التقدير والاحترام.
عوائق التواصل : ترتبط صعوبات التواصل التربوي بين الأطراف، انطلاقا من مجموعة من العوامل التي تعيق عملية التواصل منها ما تتعلق بسيكولوجية المرسل والمتلقي والسياق الاجتماعي والجغرافي والسوسيوثقافي.
فعلى الأستاذ أن ينطلق من تمثلات تلاميذه ليوفق في تحقيق التواصل التربوي معهم. لأن التواصل الناجع يفترض قبل كل شيء القدرة على الإدراك لأنه مرتبط بالميكانيزمات الفردية التي تنشأ عن المتمثلات الذهنية. ولعل ما يزيد من صعوبة التواصل التربوي تلك الهوة العميقة أحيانا بين ما تنتظره الأسر المختلفة من المدرسة، وما ينتظره المحيط الاقتصادي منها، وما تسمح بتحقيقه إمكانات الدولة، وما يستطيع تدريسه الأساتذة .
ولتجاوز المعضلة نقترح العمل في الاتجاهين معا من خلال التدبير المتكامل.
التمثلات والتواصل التربوي: التمثل هو تلك العملية الذهنية أو النفسية أو العقلية التي يتم بموجبها إعادة تركيب أو إنتاج حسي أو ذهني لموضوع ما.
وهذا الموضوع قد يكون مدرك عن طريق الإدراك الحسي بوجه عام أو قد يكون مدركا بواسطة تركيب ذهني، حيث تأخذ فكرة معينة أو مفهوم ما شكلا من الأشكال أو صورة من الصور أو المتمثلات. وتتميز الصورة عن التمثل بخاصياتها الوجدانية والتلقائية. وقد يتم التمثل أحيانا بواسطة تنظيم مجموعة من الصور. فمفهوم المتمثلات في مجال التربية والتعليم هي المتوج الثقافي والذهني الذي ينبغي على المدرس تحقيقه بينه و بين المجموعة التي يوجد معها في وضعية تواصلية، وذلك بتغيير دور الأستاذ من مرسل للمعارف إلى منشط للمجموعة التي تتكون منه ومن تلاميذه. فتمثلان التلاميذ تشهد بصفة خاصة على حالة من عقلانية الذات العارفة التي تجد الجواب والتفسير في سجلاتها الخاصة. يمكن أن تعترض صعوبات عملية الكشف عن المتمثلات التلاميذ واستثمارها في التواصل التربوي داخل القسم طريقة تحليل الخطاب وطريقة تحليل المضمون وطريقة استعمال الصور وطريقة الرسم والخرائط الذهنية.
لهذا يمكن القول في مجال التربية والتعليم على أهمية المتمثلات ومكانتها الأساسية كوسيلة معرفية تواصلية ضرورية.
أنماط أخرى من التواصل التربوي:
يعد مفهوم التنسيق التربوي من المفاهيم المحورية في الفكر التربوي الحديث لخلق نوع من الجودة في التواصل بين مختلف الفاعلين داخل دواليب الإدارة التربوية.
باعتبار أن التنسيق يشكل وظيفة يستطيع الإداري بمقتضاها أن ينمي هيكلا من الجهود المشتركة بين المساعدين، ويشمل التنسيق التربوي مستويين هما مستوى التواصل الداخل الذي بين الموظفين والتلاميذ، ومستوى التواصل الخارجي الذي بين المدرسة الفر قاء والشركاء الذين ينتمون إلى محيطها السوسيو–اقتصادي ومحيطات أخرى.
والتلاميذ هم الفئة المستهدفة في كل نظام تعليمي، وبالتالي منحهم ما يستحقونه من أهمية وعناية، ونظرا إلى هذا كله، يطرح التنسيق كشرط ضروري لضبط العملية التعليمية التعلمية وإنجاحها، فالتواصل بين مختلف الجهات العلمية وأنماط تأطير ومتابعة مختلف أشكال غوص المتعلمين في الحياة الاقتصادية خلال مسارهم الدراسي وفي هذا الصدد تطرح ضرورة الاستفادة من علم الاجتماع المعا صر.
وقد بدأ التمييز بين ثلاثة أنماط من القيادة الإدارية هي النمط المحافظ والنمط المتحرر والنمط المرن للتربية والتكوين.
للإدارة المدرسية مهام جديدة لا يمكن القيام بها إلا عن طريق تواصل فعال يحولها من مؤسسة أوضاع إلى مؤسسة أدوار، متشبعة بالحوار والشفافية والتواصل الصاعد، وذلك بتوفير العدة الديداكتيكية اللازمة وإعادة الهيكلة الحالية مما يستلزم الحوار البناء ومحاربة الانحرافات في السلوك والشخصية. والتحلي بروح المسؤولية والكل يقتضي التكوين المستمر لبلوغ الجودة المنشودة.
شبكة التواصل الإداري الإيجابية :
تواصل مفتوح بين مختلف الأطر
شعور بالتماسك والانتماء إلى المؤسسة
إتاحة الفرصة للعاملين من أجل التقدم والترقي
مدير ديمقراطي يمثل صورة المدير الذي يسعى إلى تواصل هادف وفعال
اطلاع كلي على المعلومات مع إمكانية تصريفها داخليا وخارجيا
معوقات الاتصال :
اختلاف تفسير الرسالة بين طرفي أو أطراف الاتصال
اختيار المرسل لوسيلة اتصال غير مناسبة لطبيعة المستقبل وهدف الرسالة.
اختيار الوقت والمكان الغير مناسبين لإرسال الرسالة.
وصول رسائل عديدة في نفس الوقت مما يؤدي إلى إهمال البعض والاهتمام بالبعض الآخر.
التعصب لموقف أو رأي أو وجهة نظر معينه.
عدم مراعاة الفروقات الفردية عند إرسال الرسالة.

تم تحرير الرسالة
 
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » الاتصال والتواصل
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • ملصقات خاصة بمعلومات الموظفين تلصق بصندوق الملف
  • ورقة تسجيل غيابات التلاميذ اليومية اكسال
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [394]
  • محمد [269]
  • سامي [252]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • ahlamrama5
  • karoum1710
  • kkermou8
  • allaouaboularbah
  • said44427
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz