• صفحة 1 من%
  • 1
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » مهام المدير والمقتصد في مؤسسات التربية والتكوين
مهام المدير والمقتصد في مؤسسات التربية والتكوين
الخميس, 2015-12-17, 10:10 AM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-20
  رقم العضوية  : 11
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 196
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
كيفيات إحداثو تنظيم و تسيير مؤسسات التربية والتكوين محددة بموجب عدة نصوص تشريعية
تتمتع هذه المؤسسات ( باستثناءمؤسسات التعليم التحضيري ) بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي
( المادة 77 من الأمر رقم 76/35مؤرخ في 16/4/76 المتعلق بتنظيم التربية و التكوين ).

وعلى ضوء ذلك تصبح هذه المؤسساتخاضعة لأحكام القانون 90/21 المؤرخ في 15/8/90 الخاص بالمحاسبة العمومية كونها
تنفذ ميزانية عمومية.

يحضر مدير المؤسسة بصفته الآمربالصرف ميزانية و يعرضها للمناقشة على:

• مجلس التوجيه و التسييرللمؤسسات التعليم الثانوي.
• مجلس التربيـــــــــــــــةو التسيير للإكماليات.
• مجلس الإدارةللمعاهــــــــــــــد التكنولوجية للتربية .

و تعرض الميزانية اثر ذلك علىسلطة الوصاية للمصادقة عليها.
تشتمل هذه الميزانية على بابللموارد و باب للنفقات.

يكون مدير المؤسسة التعليميةالآمر بالصرف للميزانية وهو الذي يلتزم بالنفقات و يأذن بصرفها كما يقرر أنواع الدخلفي حدود التقديرات المقررة لكل سنة مالية.

يقوم مقتصد المؤسسة بصفته محاسبا بتنفيذ العملياتالحسابية ويثبت بشهادته بأنحوالات الصادرة و سندات التحصيل مطابقة لمحرراته و يضع حسابالتسيير. و يعرض المدير هذاالحساب على مجلس المؤسسة ، مرفقا بتقرير يتضمن كل توضيح لازم عن التسيير المالي للمؤسسة وبأموالها المنقولة و العقارية و يعرض اثر ذلك على السلطة الوصية للمصادقة عليه مشفوعا بملاحظات مجلس المؤسسة .
من جهة و من جهة أخرى يتولىأيضا صلاحيات إدارية و تربوية و تسيير أموال المؤسسة المنقولة و العقاريةتحت إشراف و مسؤولية المدير

إن صلاحيات مدير و مقتصدالمؤسسة التربوية محددة في النصوص التالية :

- المرسوم رقم 90/49 المتضمنالقانون الأساسي الخاص بعمال التربية .
- القرار رقم 825 مؤرخ في13/11/1991 يحدد مهام مدير المعهد التكنولوجي للتربية
- القرار رقم 176 المؤرخ في02/03/1991 يحدد مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي
- القرار رقم 175 المؤرخ في02/03/1991 يحدد مهام مدير المدرسة الأساسية
- القرار رقم 829 المؤرخ في13/11/1991 يحدد مهام المقتصدين ومن يقوم بوظيفتهم في مؤسسات التعليم والتكوين.

رئيس المؤسســة :

للمدير أربعةصلاحيات :
§ بيداغوجية
§ تربويــــــــة
§ إداريـــــــــة
§ ماليـــــــــــة
يكلف مدير المؤسسة بتأطير والتنسيق البيداغوجي ، التربوي والإداري للمؤسسة و يكون آمر بالصرف لميزانيتهاو يشارك في تكوين الموظفينالمبتدئين و تحسين مستواهم .ويمارس سلطته على مجموع الموظفين الذينيقومون بالخدمة داخل المؤسسة و يسهر على حسن السير المؤسسة

النشاطات المالـــــــية :

يكون مدير مؤسسة التعليميةالآمر الوحيد بالصرف في المؤسسة و بهذه الصفة يتولى عمليات الالتزام بالنفقات وتصفيتها ودفعها في حدود الاعتمادات المخصصة في ميزانية المؤسسة .
و يقوم المدير بمعاينة حقوقالمؤسسة في ميدان الإيرادات وتصفيتها واسترجاعهاويكون مسؤولا عن قانونيةالعمليات الخاصة بمعاينة الإيرادات والالتزام بالنفقات و العمليات الحسابية أمام السلطة السلمية .

يساعد مدير المؤسسة في هذهالمرحلة عون محاسب وهو المقتصد يكلف بالتسيير المالي و المادي للمؤسسة و فق لأحكام المرسومرقم 90-49 تحتإشرافه ومسؤوليته

- يجب على مدير المؤسسة بصفتهالآمر بالصرف آن يتابع بانتظام وضعية الالتزامات و يراقب التواريخ المحددة للالتزامات وخصوصيةالاعتمادات و محدوديتها .
- يراقب المدير مسك المدوناتالحسابية و تداول الأموال و المواد التابعة للمؤسسة و يقوم دوريا بمراقبة صندوق
المال و العتاد.
- لا يتداول المدير الأموال التابعةللمؤسسة و لا يحتفظ بمفاتيح صندوق المال و المخزن إلا في حالات خاصة و استثنائية وحسب الشروط المحددةفي التعليماتالوزارية .
- يقوم المدير بالتعاون معالموظف المكلف بالتسيير المالي و المادي و هو مقتصد المؤسسة بأعداد مشاريع الميزانية وطلبات المقررات المعدلة و يقدم بالاشتراك معه الحساب المالي آلي مجلس التربية و التسييرآو مجلس التسيير و التوجيه آو المجلس الإداري إلي السلطة السلمــــــــية ومجلس المحاسبة .

هو مسؤول :

- على الإثباتات الكتابية التييسلمها.
- على الأفعال اللاشرعية و الأخطاء التي يرتكبها والتيلا يمكن آنتكشفها المراقبة الحسابية للوثائق.
- مدنيا و جزائيا على صيانةواستعمال الممتلكات المكتسبة من الأموال العمومية.
- شخصيا علىمسك جرد الممتلكات المنقولة والعقارية المكتسبة آو المخصصة له.
- و يجب عليهمسك محاسبةحددت إجراءاتها و كيفياتها ومحتواها عن طريق مناشير مختلفة.

ج- صلاحيـــــــــــاتـــــه :

- هو آمر بالصرف ابتدائي( آوأساسي )
- يقوم بتنفيذ الميزانيةوهي الوثيقة التي تقدر للسنةالمدنية مجموع الإيرادات و النفقات الخاصة بالتسيير و الاستثمار ومنها نفقاتالتجهيز بالرأسمال و ترخص بها.

و يقوم بالإجراءاتالماليــــــــــــــة التالية :

الإيرادات تشمل :

- الإثبات : وهو الإجراء الذييتم بموجبه تكريس حق الدائن العمومي
- التصفية : وهو تحديد المبلغالصحيح للديون الواقعة على المدين
و تدون في السجلات المحاسبيةالتالية :
- سجل الحساب المفتوح لدى الخزينةولدى الغير في الجانب إثبات الإيرادات
- سجل الحقوق المثبتة علىالعائلات
- سجل الحقوق المثبتة علىالمستفيدين من المائدة المشتركة
- سجل الخدمات الممنوحة فيالمؤسسة ( الكهرباء- الغاز- الماء ، كراء .... )
- كل سجل يثبت حقوق لفائدةالمؤسسة

النفقــــــات تشمل :

- الالتزام : وهو الإجراء الذي يتم بموجبه إثبات نشوء الدين
- التصفية : وتسمح بالتحقيق على أساس الوثائق الحسابية وتحديد المبلغالصحيح للنفقات العمومية .
- الأمر بالصرف : وهو تحريرالحوالة الإجراء الذي يأمر بموجبه دفع النفقات العمومية.

و تدون في السجلات و الوثائقالمحاسبية التالية :

- طلبات الشــراء
- بطاقات الالتزام
- بطاقة الممونين
- سجل الجــــــرد
- آما الوثائق المحاسبيةالموجودة بالمؤسسة فأنها تبقى تحت مسؤولية المقتصد

- يفتح المدير السجلات الإداريةوالحسابية المتداولة في مختلف المصالح بالمؤسسة و يؤشر عليها قبل البدء في
استعمالها.
يخلف مدير المؤسسة في حالة مانعأو انشغال بنائب المدير للدراسات بالثانويات و مستشار
التربية بالاكمالياتويتولى مسؤولياته الإداريةوالتربوية غير انه لا يمكنللمكلف بالإدارة
مؤقتا ممارسةالمسؤوليات المالية آلا بمقررالتكليف بالمهام .
يتوجب على مديرالمؤسسة في حالة النقل آو الانتداب وانتهاء علا قه العملآن يقوم بنقل المهام إلي المديرالذي يخلفه وفقا لشروط المحددة في التعليمات الوزارية .

- المقتـــــــــصــــــــــــد :
له ثلاث صلاحيات :
§ تربوية
§ إدارية
§ مالية
يمارس المقتصد نشاطات إدارية وتربوية وماليةو محاسبية.
- يكلف المقتصد و من يقومبوظيفته بالتسيير المالي والمادي للمؤسسة و يكون بهذه الصفة عونا محاسبا و يشارك في تربية التلاميذو تكوينهم و يكون في وضعية القيام بالخدمة في المؤسسة
- ويشارك بالتعاون مع السيدمفتش التربية والتكوين للتسيير المالي في تكوين الموظفين المبتدئين و في لجان تقويم المدوناتالحسابية للمؤسسات التعليم و ضبطها ويقوم بالنشاطات التالية :
- يكلف المقتصد تحت سلطة مديرالمؤسسة بتسيير الوسائل المالية و تسخيرها لتحقيق الأهداف المرسومة للمؤسسة.
- يتولى مدير المؤسسة مسؤوليةالآمر بالصرف و يقوم المقتصد بوظيفة العون المحاسب فيه طبقا للأحكام القانونيةوالتنظيمية السارية المفعول.
- يعتبر المقتصد من المساعدينالمباشرين لمدير المؤسسة في كل ما يتعلق بتوفير الشروط الضرورية لتنظيم حياة الجماعةالتربوية في المؤسسة.
- يتلقى المقتصد التعليمات والتوجيهات من مدير المؤسسة و يقدم أليه يوميا تقريرا عن الوضعية في المؤسسة.
- يلزم المقتصد بالحضور الدائمفي المؤسسة و يمكن في إطار تأدية مهماته آن يسخر في أي وقت من الليل أو النهار .
- يكون المقتصد عضوا شرعيا فيجميع المجالس القائمة في المؤسسة باستثناء مجالس الأقسام حيث يمكن استدعاؤه للمشاركةفي اجتماعاتها بصفة استشاريةعند الضرورة .
- يشارك المقتصد في عملياتالتكوين وتحسين المستوى وتجديد المعارف وفــــــــــي المسابقــات و الامتحانات التيتنظمها السلطة السلمية .

النشاطــــــات الإدارية :
يتولى المقتصد تحت إشراف و مسؤولية المديربالعمليات المالية الخاصة بالآمر بالصرف في جانب إثبات و تصفية الايرادات و الأمربالصرف و تصفيته في جانب النفقات .
تشتمل هذه المهام الإدارية التييمارسها المقتصد في :
- إعداد مشروع ميزانية المؤسسة
- تحضير القرارات المعدلة للميزانية
- القيام بعمليات التحقيق والتصفية في مجال الإيرادات
- القيام بعمليات الالتزام والتصفية في مجال الصرف
- إعداد الصفقات و العقود
- ضمان التموين ومتابعةالاستهلاك
- إجراء الجرد العام و الجردالدائم
- إمساك الملفات الماليةلموظفين

النشاطــــــات التربوية:

تتعلق النشاطات التربوية التييمارسها المقتصد بالمشاركة في الآتي :
- تدعيم العلاقات المنسجمة ضمنالجماعة التربوية
- تحسين الشروط التي يجرى فيهاتمدرس التلاميذ
- تطوير النشاطات التربوية والاجتماعية
- تفقد الوسط المدرسي و حمايته
- العناية بالحياة في النظامالداخلي
- تطوير العلاقات مع أولياءالتلاميذ
- توفير الوسائل التعليميةالمطلوبة للأداء الأنشطة التربوية و يسهر على صيانتها

النشاطات المــــاليةوالمحاسبـــــــة :
يصبح المقتصد و من يقوم بمهامهفي هذه المرحلة محاسبا عموميا خاضع لأحكام القاوانين السارية المفعول و خاصة القانون 90 – 21المؤرخ في 15/08/1990 المتعلق بالمحاسبة العمومية .
– صلا حياته :
- مكلف بعمليةالدفع و التحصيل
- يعد الدفع الأجراء الذي يتمبموجبه إبراء الدين العمومي
- يعد التحصيل الأجراءلقبض الديونالعمومية
- ضمان حراسةالأموال آو السندات آو القيم آوالأشياء آو المواد المكلف بها وحفظها
- تداول الأموال و المستنداتو القيم و الممتلكات و العتاد والمواد .
- حركة الحسابات المتعلقةبالأرصدة و الموجودات .
- هو مسؤول شخصيا ومالياعلى العمليات الموكلةإليه

- يتولى المقتصدون الرئيسيونمهام التسيير المالي و المادي في مؤسسة و عند الحاجة في مؤسستين وفقا للأحكام المذكورة أعلاه و يشاركونعلاوة على ذلكبالتعاون مع مفتشي التربية والتكوين للتسيير في تكوين الموظفين المبتدئين وفي مجال تقويم الخدمات الحسابية للمؤسسات .

- يتوجب على المقتصد في حالةالنقل آو الانتداب وانتهاء علاقة العمل آن يقوم بنقل المهام إلي المقتصد الذي يخلفه رفق شروطالمذكورة أسفله.

V - الخاتمـــــــــــــــة :

وفي الأخير يمكن القول آن ماجاء بهذا العرضلا يمثل آلا بعض الجوانبالتي تلقى الضوء على مهامالمدير و المقتصد وتبقى جوانب أخرى تحتاج منا آلي وقفات و توضيحات خاصة وان الميدانالتربوي يزخر بقضايا عديدة و متشعبة تتطلب منا المزيد من الجهد والعمل ضمن فريق منسجم يشعرفيه كل طرف بالمسؤولية الملقاة على عاتقه ومن الضروري التأكيد علىآن المهام الإدارية والمالية ما هي آلا وسيلة للارتقاء بالعمل التربويوالبيداغوجي لكي يحقق أهدافه و يصل آلي غاياته منعكسا على التلاميذ بالدرجةالأولى .
و من هنا على كل متعامل آن يسعىآلي التطوير خبرته لاكتساب الآليات التي تساعده على تحقيق الأهداف المنشودة ويبقى هذاكله مرهونا بروح التعاون.

تم تحرير الرسالة
 
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » مهام المدير والمقتصد في مؤسسات التربية والتكوين
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz