الإثنين, 2015-12-14, 10:07 AM | رسالة # 1 |
| إنتسبت في المنتدى:2012-12-01
رقم العضوية : 3 أقيم في : الجزائر
عدد المشاركات : 253 أنـا : ذكر
| التخطيطالسنوي لمدير المدرسة الابتدائية
أولاً :إجراءات عامة
1. حددأبعاد الخطة(الأهداف ، والعناصر، الإجراءات والوسائل والأنشطة اللازمة ، والمنفذ ، والمستفيد ، وقتالتنفيذ ، التقويم).
2. حددحاجات المستفيدين من الخطة (منسوبي المدرسة، المدرسة ، المجتمعالمحيط بالمدرسة).
3. اجعلالخطة مرنة قابلة للحذف والإضافة لمواجهة الحاجات الطارئة والصعوبات المتوقعة.
4. حددلزملائك من المعلمين والمديرين دور في بناء وإعداد الخطة وتنفيذها.
5. اجعل منالخطة أسلوب عمل لجميع العاملين في المدرسة.
6. ابدأبالأولويات وفكر في الأهم ثم المهم.
7. راع الإمكانات البشرية والمادية المتاحةفي المدرسة عند إعداد الخطة.
8. راع التغيرات المستمرة نتيجة لتغير الظروفالاجتماعية والاقتصادية والتقنية عند إعداد الخطة.
9. ضع أهدافالخطة في صورة إجرائية بحيث يمكن تنفيذها في زمن محدد ويمكن تقويمها بسهولة.
10. احرص علىاستمرار تقويم الخطة جنبًا إلى جنب مع تنفيذ الخطة لتعديل الإجراءات وحلالمشكلات في حينها.
11. حددالنتائج النهائية من التقويم واستفد منها باعتبارها تغذية راجعة عندإعداد الخطط اللاحقة وتطويرها.
12. أعد خطةللعام الدراسي تبدأ من عودة المعلمين إلى نهاية العام الدراسي، ثم تجزأ إلى خطط شهريةوأسبوعية ويومية لزيادة فعالية الخطة السنوية.
13. احرص علىأن تكون الخطة شاملة لجميع الأنشطة والبرامج والأعمال في المدرسة.
14. اعلم أنالرجل القادر على التخطيط قادر على تحقيق الأهداف من عمله الذي يؤديه.
15. عندتوزيع أعمال الخطة بين العاملين لابد أن تراعى الآتي:
أ. ادرسالامكانات العلمية والجسمية والصحية لكل فرد في المدرسة.
ب. تعرفعلى الاحتياجات المهنية والاتجاهات والميول لكل فرد في المدرسة.
ت. وزعالأعمال وفق توصلت إليه من نتائج .
ث. درّب الأشخاص على كيفية أداء العمل الموكلإليهم.
ج. كثفالمتابعة في بداية العمل لإصلاح الخلل وأثنائه للتقويم المستمر.
ثانياً :مصادر إعداد الخطة
اعتمد فيبناء خطتك على المصادر التالية :
1. التشريعالمدرسي .
2. فلسفةالتربية والتعليم الوطنية.
3. المناهجوالمواثيق التربوية
4. الأهدافالعامة للتعليم وأهداف المراحل التعليمية ، وأهداف المواد الدراسية.
5 اللوائحوالأنظمة الصادرة من خارج الوزارة ولها علاقة بالتعليم مثل لوائح الخدمة المدنيةوغيرها.
6خطةالتوعية الإسلامية الواردة من إدارة التعليم.
7خطةالنشاط المدرسي الواردة من إدارة التعليم.
8. خطةالإرشاد ,والتوجيه الواردة من إدارة التعليم.
9 خطة عملمدير المدرسة للعام الماضي.
10 التقويمالدراسي للأعوام الدراسية.
11دليل المعلم.
12نتائجالتحصيل في العام الدراسي الماضي.
13 سجلاتالمدرسة في الأعوام السابقة ( الإدارية ، النشاط ، الإرشاد ...الخ).
14. الحالات الصحية في المدرسة لجميع منسوبيالمدرسة.
15الحالاتالاجتماعية في المدرسة لجميع منسوبي المدرسة.
16. الحالاتالاقتصادية في المدرسة لجميع منسوبي المدرسة.
22. التعليماتوالتعاميم المنظمة للأعمال التربوية والتعليمية والاجتماعية والصحية في المدرسة.
23. النظرياتالتربوية والنفسية والإدارية في الكتب والمراجع العلمية.
24. تجاربمدير المدرسة والتجارب التي استفادها من غيره والخبرات المنقولة له من غيره.
ثالثاً :عناصر الخطة
ضمن خطةعمل مدير المدرسة العناصر الآتية:
( 1 ) المناهج الدراسية ومصادر التعلم:
1. احرص علىمطالبة المعلمين بصياغة أهداف الدروس اليومية وفقا للمقاربةبالكفاءات
2. فعّل دورالمكتبة المدرسية واربطها بالمناهج.
3 اجتمع معالعاملين بالمدرسة لمناقشة سير العمل وإجراءاته وحل مشكلاته.
4خطط لبعضالدروس التطبيقية في المدرسة واشرف على تنفيذها .
5 نظمجداول تبادل الزيارات بين المعلمين واشرف على تنفيذها .
4. خططللورش التربوية واشرف على تنفيذها.
5. زودالعاملين بالقراءات والمطبوعات والنشرات التربوية.
6. انقدسجلات المعلمين وأعمالهم التحريرية بهدف تدعيم الإيجابيات وتلافيالسلبيات.
7. تابعتنفيذ ملحوظات المفتش أثناء وبعد زيارته للمدرسة من قبل المعلمين والعاملين في المدرسة.
8. عرّف المعلمين بخصائص النمو عند الطفلالمرحلة الدراسية.
9. عرّفالمعلمين بحاجات المجتمع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والوطنية.
10. شجعالعاملين بالمدرسة على الالتحاق بالدورات التدريبية من ندوات وملتقياتوأيام دراسية التي تفيدهم في مجال عملهم .
( 3 ) رعايةنموالمتعلمين المتكامل:
1. اعقد الاجتماعات المتكررة مع فئاتالمتعلمين، المتفوقين، والموهوبين، والمتأخرين دراسياً، ومتدني السلوك، ومتكرريالرسوب، ومتكرري الغياب أو التأخر، ومتكرري التقصير في إعداد الواجبات الدراسيةأو إحضار الأدوات المدرسية.
2. اعقد الاجتماعات مع بعض أولياء أمور الفئاتالسابقة من ا لمتعلمين .
.
3ادرسالمشكلات التربوية والتعليمية والسلوكية والصحية والاجتماعية التي يعاني منهاالمتعلمين.
5. خطّطلبرامج توجيه المتعلمين وإرشادهم بعناية .
6. احرص علىتوفر الشروط الصحية للمتعلمين خاصة بالمطعم المدرسي ان كان موجودا
7. قمبإعداد برنامج لتوعية المتعلمين بالنظام الداخلي المدرسي.
8. ضع فيممر إدارة المدرسة صندوق للاقتراحات والآراء وأجب على ما يوضع فيه.
( 4 ) تحسينالبيئة المدرسية ومرافقها:
ضمّنخطتك متابعة وتوجيه المسئولين عن :
1. نظافةالمدرسة ومرافقها.
2. صيانة مبنى وأثاث وأجهزة المدرسة من خلالبرنامج الصيانة الذاتية.
3. العناية بحديقة المدرسة والساحات والملاعب.
4. إرجاعالأثاث التالف إلى مستودعات إدارة التعليم .
5. تنظيممرافق المدرسة ونظافتها.
6. توفيرأدوات السلامة والإسعافات الأولية.
( 5 ) توثيقعلاقة المدرسة ببيئتها المحلية:
1. أشركأولياء الأمور للمساهمة في الأنشطة المدرسية.
2. أشرك بعضأولياء الأمور ممن لديهم القدرة كمستشارين في برامج المدرسة.
3. استثمربعض أولياء الأمور ممن لهم القدرة على إقامة مشاغل تربوية لمنسوبي المدرسة وأهل الحي.
4. نظّمزيارات لمؤسسات المجتمع الصناعية والزراعية والاجتماعية والتعليمية ليطلع الطلاب عليها.
5. أشرك بعضأولياء الأمور في تقويم بعض البرامج التي تنفذها المدرسة.
6. ضع الخططلمساهمة المدرسة في الأسابيع والأيام الوطنية.
7. نظّمبرامج تعليمية للمساهمة في محو الأمية بالحي.
( 6 ) التنظيمالمدرسي:
1. شكلالمجالس واللجان المدرسية.
2. شكلجماعات النشاط المدرسي ووزع ريادة الفصول على المعلمين.
3. وفرالسجلات والملفات المدرسية ونظمها، ودرب العاملين على استخدامها.
4. وزعالمهام والمسئوليات على العاملين في المدرسة.
رابعاً :إعداد البرنامج الزمني لتنفيذ الخطة
1. قسمالأعمال المراد إنجازها في الخطة إلى عمليات فرعية.
2. حددالوقت الزمني للتنفيذ وفقًا للتسلسل المنطقي للعمليات.
3. حددالارتباط بين كل عملية وأخرى .
4. حدد آليةتنفيذ كل عملية.
5. حددالاحتياج من العناصر البشرية والإمكانات المادية لتنفيذ كل عملية.
6. كلف منيقوم بتنفيذ كل عملية من منسوبي المدرسة .
7. دربالأشخاص على كيفية أداء الأعمال .
8. حدد وقتبدء العمل في كل عملية ووقت الانتهاء.
9. حددطريقة تقويم كل عملية.
10. كلف منيقوم بتقويم كل عملية من منسوبي المدرسة.
خامساً :تقويم الخطة
تذكر أنتقويم الخطة يساعدك على الآتي:
1. التشخيصالمستمر لجميع جوانب الخطة.
2. التعرفعلى السلبيات أثناء العمل ، من أجل العمل على علاجها ،والإيجابيات والعمل على تدعيمها.
3. التعرفعلى مستوى أداء العاملين للأعمال الموكلة إليهم.
4. تحديدخطوات التطوير والتحسين للخطة المدرسية مستقبلاً.
من أدوات تقويم الخطة المدرسية الآتي:
1. الزياراتالميدانية للعاملين أثناء العمل في أماكن تأديته.
2. الاجتماعاتالدورية للعاملين لمناقشة المشكلات والعقبات والصعوبات لإيجاد حل لها.
3. قراءةالتقارير والملخصات المكتوبة عن سير العمل بعناية والاهتمام بما تحتويه من معلومات.
خطوات التقويم:
1. حددأهداف سلوكية إجرائية للتقويم حتى تتمكن من إصدار أحكام علمية على ما تريد تقويمه.
2. حددالمجالات التي تريد تقويمها أو المشكلات التي تريد حلها.
3. اخترالوسائل والأدوات الملائمة لتقويم المجال ، ودرب الأشخاص الذين يتولون عملية التقويم
4. حددطريقة إجراء عملية التقويم وزمانها ومكانها.
5. حللالبيانات والمعلومات واستخلص منها النتائج.
6. عدّلآلية التنفيذ ووسائله لتحقيق نتائج الأعمال وتحقيق أهدافها.
7. جربالحلول والمقترحات قبل الأخذ بها كمبدأ يسار عليه
تم تحرير الرسالة سامي - الإثنين, 2015-12-14, 10:16 AM |
|
|
|