• صفحة 1 من%
  • 1
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » علوم التربية
علوم التربية
الأحد, 2015-12-13, 12:34 PM   رسالة # 1

جوائز : 2  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-11-23
  رقم العضوية  : 2
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 395
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
علومالتربية

الموضـــوع:
للتربية تعاريف كثيرة يتفقبعضها كما يختلف البعض الآخر، و الاختلاف في وجهات النظر ظاهرة طبيعية مقبولة

المطلب الأول:
لماذا اختلف العلماء فيتعريفاتهم للتربية ؟
المطلب الثاني:
بما انه من الممكن تلمس النقاط الأساسيةلمجمل تعاريف التربية .
*- أذكر ثلاث من النقاط الأساسيةالمتفق عليها ؟
المطلب الثالث:
بين أهم مميزات تعريف جونستيوارت ميل للتربية.
<< التربية هي كل ما نقومبه من أجل أنفسنا، و ما يقوم به الآخرون من أجلنا بغية
تحقيق كمال طبيعتنا>>*

بالنسبة لمدراء المتوسط:
1- هناك نظريات أساسيةتناولت موضوع التعلم .
- أذكر هذه النظرياتمع شرح موجز .
2- عرف معنى التعلم.
3- ما الفرق بينالتعليم ، والتعلم ؟
4- حدد العناصرالأساسية التي تندرج في مفهوم طبيعة الطفل 
 1- ما هو دور المدرسة في التصدي للآثار السلبيةللعولمة ؟

2 - ما هي مظاهر ثأثير العولمةعلى ثقافة مجتمعنا ؟

بالنسبة لمدراء المتوسط :
1- ما المقصود بالعولمة ؟
2- كيف يمكن للبلدان النامية أنتتكيف مع العولمة ؟
3- بين أسباب توسع ظاهرةالعولمة خلال السنولت الأخيرة ؟
4- ما هي مجالات الاستفادة منالعولمة ؟   
الموضـــوع:
للتربية تعاريف كثيرة يتفقبعضها كما يختلف البعض الاخر، و الإختلاف في وجهات النظر ظاهرة طبيعية مقبولة

المطلب الاول:
لماذا اختلف العلماء فيتعريفاتهم للتربية ؟
المطلب الثاني:
بما انه من الممكن تلمس النقاطالاساسية لمجمل تعاريف التربية .
- أذكر ثلات من النقاط الاساسيةالمتفق عليها ؟
المطلب الثالث:
بين أهم مميزات تعريف جونستيوارت ميل للتربية.
التربية هي كل ما نقوم به منأجل أنفسنا، و ما يقوم به الآخرون من أجلنا بغية
تحقيق كمال طبيعتنا

معاني التربية

عرٌفها العلماء على مـــرالعصـور بما يـلي :
- أفلاطون 427 – 347 ق . م (التربية هي أن تضفي على الجسم والنفس كل جمال وكمال ممكن لها ) .
- أرسطو 384 – 322 ق . م (التربية هـي إعداد العقل للتعليم كما تـعد الأرض للبذار ) .
- الغزالي 1059 – 1111 ق. م (أن صناعة التعليم هـي أشرف الصناعات التي يسـتطيع الإنسان أن يحترفها وأن يحترمها وأنأهـم أغراض التربية هي الفضيلة والتقرب إلـى الله ) .
- جان جاك روسو 1712 – 1778 م ( أن واجب التربيةأن تعمل على تهيئة الفرصالإنسانية ، كي ينمو الطفل على طبيعته انطلاقاً من ميوله واهتماماته ) .
- سـبنر 1820 – 1903 م ( التربية هـي كل مانقوم به من أجل أنفسنا ، وكل مايقوم به الآخرون من أجلنا بغية التقرب من كمال طبيعتنا ) .
- ساطع الحصري 1881 – 1968 م ( التربية هـي أنننشـئ الفردقوي البدن ، حسـن الخلق ، صحيح التفكير ، محباً لوطنه ، معتزاًبقوميته ، مدركاً واجباته ،مزوداً بالمعلومات التي يحتاج إليها في حياته ) .
- محمد عبده 1845 – 1905 م ( الإنسان مجبول علىالخير ، ولهذا تقوم التربية على ترقية عقله ، وتنمية الاستقلال الفكري لديه ) .
- جون ديوي 1859 – 1952 م ( التربية هــــيالحيــاة ) .

نلاحظ : اختلاف المفاهيم فيتحديد مفهوم التربية للأســباب :
0اختلاف في النظر إلى الإنسان (ينظر إليه من جانب واحد ) .

0ينظر إليها على أنها قضيةجدلية .
اختلا ف بين عصور وامكنة تواجدالمربين وتعدد مشاربهم
التربية اصطلاحاً : ( التنشئة والتنمية ، فهـي نظاماجتماعي من النواحي الجسمية والعقلية والأخلاقية ، حتى يمكنه أن يحيا حياة سوية فيالبيئة التي يعيش فيها ، وهي عملية لتكيف الفرد مع تيار الحضارة في الزمنالذي يعيش فيه وبهذا تصبح التربية عملية يقوم بها الكبار في المجتمعلتنشئة الأفراد ليسايروا المســتوى الحضاري المطلوب ) .
- ( التربية عملية التكيف أوالتفاعل بين المتعلم وبيئته التي يعيش فيها . أو أن التربية عملية تكيف مع البيئة
المحيطة ) .
- عملية تشكيل وصقل للإنسان ،وهي في النهاية النتاج الذي نشكل به أنفسـنا ونصبح بالتالي كما نحن عليه .

خصائصها او ما اتفق عليهالعلماء عند صياغة تعاريفهم :
0عملية إنســانية--> تخص الإنسان .
0عملية تكاملية شـاملة--> تســعى لتصل بالإنسانإلى كامل نمــوهـ ( جســمي / عقلي / انفعالي / اجتماعي ) .
0عملية ذات قطبية--> مربى وتربي ( يؤثر كلمنها بالآخــر ) .
0عملية فردية اجتماعية--> لا تقتصــر على الفرد بلتتعداه إلـى المجتمع ككل --> تسعـى لتصل به إلــى درجة الكمال .
0عملية هادفة--> توجيه الجيل إلى درجةالكمال .
0عملية متغيرة ومتطورة . دائمةالتغير والتطور وتختلف باختلاف الزمان .
0عملية تشاركيه--> لا تقتصـر على المدرسـةوإنما يتلقنها من البيت ، والرفاق ، والمؤسسـات الاجتماعية . .

تعريف جون ستيوارت ميل ، فالتربية :- كل ما نفعلهنحن من أجل أنفسنا ، وكل ما يفعله الآخرون من أجلنا، لتكون الغاية تقريب أنفسنا إلىطبيعة الكمال
، التربية :- هي مجموعة العمليات التي يستطيع بها المجتمعأن ينقل معارفه وأهدافه المكتسبة ليحافظ على بقائه، وتعني في الوقت نفسهالتجدد المستمر لهذا التراث وأيضا للأفراد الذين يحملونه، فهي عملية نمووليست لها غاية إلا المزيد من النمو، إنها الحياة نفسها بنموها وتجددهاوهو بتعريفه هذا يجمع بين المذهب الفردي والمذهب الاجتماعي .

تم تحرير الرسالة
 
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » علوم التربية
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz