• صفحة 1 من%
  • 1
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » طرق التدريس
طرق التدريس
الثلاثاء, 2013-10-22, 7:19 PM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-20
  رقم العضوية  : 11
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 196
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
طرق التدريس وتباينها من الأمور الإيجابية في عملية التعليم والتعلم... ولكل
موقف تعليمي طريقة التدريس المناسبة له ... ولكل منها مبادئها وأسسها ....
وسوف نعرض مفهوم طريقة التدريس وأهم هذه الطرق وخطواتها ومميزاتها وعيوبها
عل ذلك يفي بحاجتكم ..
معنى الطريق:
الطريقة في المجال التربوي :
هي الكيفية أو الأسلوب الذي يختاره المدرس ليساعد التلاميذ على تحقيق الأهداف
التعليمية السلوكية، وهي مجموعة من الإجراءات والممارسات والأنشطة العلمية
التي يقوم بها المعلم داخل الفصل بتدريس درس معين يهدف إلى توصيل معلومات
وحقائق ومفاهيم للتلاميذ. ويحتاج المعلم في هذا الشأن أن يكون قادراً على
تقديم المادة وإثارة. الاهتمامات والشرح والتمهيد والتوضيح والاستماع
واختيار الاستجابات المناسبة وتندرج تحت مجموعة الاكتشاف مجموعة من الطرق: وهي
1) طريقة حل المشكلات،
2) طريقة الزيارات،
3) طريقة التدريب العلمي ،
4) طريقة الاستبصار والتفاعل والوحدات
5) طريقة المشروعات.
أنواع طرق التدريس:
أولاً: طريقة الإلقاء ( المحاضرة):
هي من أقدم طرق التدريس، وكانت مرتبطة بعدم وجود كتب تعليمية ، والكبار هم
الذين يقومون بالتعليم للصغار وهي لا تزال من أكثر الطرق شيوعاً حتى الآن. طريقة الحاضر هي عبارة عن قيام المعلم بإلقاء المعلومات والمعارف على التلاميذ
في كافة الجوانب وتقديم الحقائق والمعلومات التي قد يصعب الحصول عليها
بطريقة أخرى.
خطوات الطريقة الإلقائية:
1ـ المقدمة أو التمهيد :
الغرض منها إعداد عقول التلاميذ للمعلومات الحديثة وتهيئتها للموضوع الجديد من خلال تذكيرهم بالدرس السابق.
2ـ العرض :
ويتضمن موضوع الدرس كله من حقائق وتجارب وصولاً إلى استنباط القواعد العامة
والحكم الصحيح، لذا فإنها تشمل على الجزء الأكبر من الزمن المخصص للدرس.
3ـ الربط :
الغرض منه أن يبحث المعلم عن الصلة بين الجزئيات ( المعلومات ) ويوازن بين بعضها
البعض حتى يكون التلاميذ على بينة من هذه الحقائق، وقد تدخل هذه الخطوة
عادة مع المقدمة والعرض.
4ـ الاستنباط :
وهي خطوة يمكن الوصول إليها بسهولة إذا سار المعلم في الخطوات السابقة بطريق
طبيعي، إذ بعد أن يفهم التلاميذ الجزيئات يمكنهم الوصول إلى القوانين
العامة والتعميمات واستنباط القضايا الكلية.
5ـ التطبيق :
وفيها يستخدم المعلم ما وصل إليه من تعميمات وقوانين ويطبقها على جزئيات جديدة،
حتى يتأكد من ثبوت المعلومات إلى أذهان التلاميذ، ويكون هذا التطبيق في
صورة أسئلة. وهذه الطريقة تقوم عموماً على الشرح والإلقاء من المعلم،
والإنصات والاستماع من جانب التلاميذ والاستظهار استعداداً للامتحان.

تم تحرير الرسالة
 
الإثنين, 2014-01-27, 2:42 PM   رسالة # 2

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2014-01-15
  رقم العضوية  : 99
أقيم في : أندورا
 عدد المشاركات : 112
 أنـا أنثى
 نقاطي :  ±
 
مشكووووووو:good:ووور

تم تحرير الرسالة
 
الإثنين, 2014-01-27, 6:19 PM   رسالة # 3

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-20
  رقم العضوية  : 11
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 196
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
اقتباس maya ()
مشكووووووو:good:ووور

العفوووووووووووو

تم تحرير الرسالة
 
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » طرق التدريس
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz