• صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: yacin2020  
التعجب بصيغة [أفعل به]
الإثنين, 2013-09-23, 8:22 PM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-01
  رقم العضوية  : 4
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 194
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
التعجب بصيغة [أفعل به]
عرض الأمثلة:
قالحسان بن ثايت:
أكرم بقوم رسول اللهفائدهم = = = إذا تفرقت الأهواء والشيع
 
القاعدة:
التعجب بصيغة [أفعل به]:
الصيغةالقياسية الثانية للتعجب هي( أفعلْ بـ)،تتكون من:
1)أفعلْ: وهو فعل ماض جاء على صورة الأمر
2)الباء:وهي حرف جر زائد
3)المتعجب منه
مثال:أجملْ بالسماء!
إعرابنموذجي: أكرم بخالد!
أكْرِمْ:فعل ماض جامد على صورة الأمر، مبني على فتحمقدّر على آخره منع من ظهوره اشتعال المحل بالسكون العارض لمجيئه على صورة الأمر.
الباء:حرف جر زائد وجوباً.
خالد:فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الآخر منع من ظهورهااشتعال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
وإنكان ما بعد الباء ضميراً مثل (أكرم به) قلنا: الهاء فاعل، ووضع ضمير الجر موضع
ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد.
تنبيهات:
1- إنكان ما بعد الباء ضميراً مثل (أجمل بها) قلنا: الهاء فاعل، ووضع ضمير الجر موضع
ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد.
ها : ضمير متصل مبنيعلى السكون في محل رفع فاعل
2-يجوز الفصل بين صيغة التعجب و معمولها بثلاثة أَشياء:
أ)بالجار والمجرور.
مثال:
ما أَطيب - في الخير -مسعاك!
أَطيب - في الخير- بمسعاك!
ب)وبالظرف.
مثال:
ما أَنبلَ - اليومَ - مسعاك!
أَنبلْ - الليلة-  بمسعاك!
ج)وبالنداءِ.
مثال:
ما أَحسن- يا سليم - خطابَك!
أَسرعْ - يا أَخي- بسير العدّاء!
3-يجوز حذف هذا الجار والمجرور إن وجدا في جملة سابقة مماثلة.مثال
: أنعِمْ بأخيكوأكرم!
التقدير:(أنعم بأخيك وأكرم بأخيك!)

تم تحرير الرسالة
 
الأربعاء, 2014-01-15, 4:51 PM   رسالة # 2

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2014-01-15
  رقم العضوية  : 99
أقيم في : أندورا
 عدد المشاركات : 112
 أنـا أنثى
 نقاطي :  ±
 
مشكور

تم تحرير الرسالة
 
الأربعاء, 2014-01-15, 6:43 PM   رسالة # 3

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-01
  رقم العضوية  : 4
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 194
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
اقتباس maya ()
مشكور

العفو

تم تحرير الرسالة
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz