• صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: yacin2020  
منتديات حاسي بحبح » ┘───[الرابعة متوسط] » دروس ومذكرات اللغة العربية » التصغير
التصغير
الإثنين, 2013-09-23, 8:12 PM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-01
  رقم العضوية  : 3
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 253
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
التصغير
عرض الأمثلة :
مننص"الشطرنج تحدي الأذكياء" ص147 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1)رأيت بالمعرة رجيلا أعمى يلعبلُعَيْبَةَالشطرنج.
2)دعك من هذاالشُّوَيْعِرِفهو لا يحسن الكلام.
 
القاعدة:
تعريف التصغير:
التصغيرهو تحويل في بنية الاسم القابل للتصغير لغرض معنوي معين.
طريقة التصغير:
يصغرالاسم بضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعد حرفه الثاني فإن كان الاسم زائدا
على ثلاثة أحرف كسر مابعد ياء التصغير.
أوزان التصغير:للتصغيرثلاثة أوزان:
أ)فُعَيْل:للأسماء الثلاثية.مثال:[قرد,قريد].
ب)فُعَيْعِل:للأسماء الرباعية.مثال:[خندق,خُنَيْدِقٌ].
ج)فُعَيْعِيل:للأسماءالتي تزيد على أربعة أحرف وقبل آخرها حرف مد,فإن كان ياء بقيت وإن كان ألفا أو
واوا يقلبان ياء.مثال:[قنديل,قُنَيْدِيلٌ,مصباح مُصَيْبِيحٌ،عصفورعُصَيْفِيرٌ].
د)عند تصغير الخماسي،وما زاد عليه، يكتفى
فيه بأربعة أحرف
فقط ، ويحذف ما عداها، بشرط ألا يكون قبل آخره حرف مد.مثال:[سفرجل ,سُفَيْرِجٌ].
ه)من الأسماء التي تعامل معاملة الثلاثي في عدم كسر مابعد ياء التصغير الأسماء
الثلاثية التي لحقتها تاء التأنيث أو ألف التانيث المقصورة أو الممدودة أو ألف
ونون زائدتان أو التي تجمع جمع تكسير على وزن (أفعال).مثال:[شجرة,شُجَيْرَةٌ -سلمى,سُلَيْمَى- حمراء,حُمَيْرَاءُ - سلمان,سُلَيْمَانُ -أقلام,أُقَيْلَامٌ].
و)من الأسماء التي تعامل معاملة الرباعي فلايحذف منها شيء الأسماء الرباعية التي
لحقتها تاء التأنيث أوألف التأنيث الممدودة أو الألف والنون الزائدتان أو علامة
التثنية أو علامة الجمع بنوعيه المذكر والمؤنث أوياء النسبة.
أمثلة:[ مسلمة,مُسَيْلِمَةٌ – خنفساء,خُنَيْفِسَاءُ – ترجمان,تُرَيْجِمَانٌ –لاعبان,لُوَيْعِبَانِ – كاتبون,كُوَيْتِبُونَ – تاجرات,تُوَيْجِرَاتٌ –عبقريٌّ,عُبَيْقَرِّيٌّ].
تنبيهات:
1) تصغير ماحرفه الثاني حرف علة:
يقلبحرف العلة واوا في الحالات التالية:
أ)إن كان أصله واوا.مثال:[باب,بُوَيْبٌ - ميزان,مُوَيْزِينٌ].
ب)وإن كان زائدا.مثال:[كاتب كُوَيْتِبٌ].
ج)وإن كان الاسم مبدوءا بهمزة مد.مثال:[آكل,أُوَيْكِلٌ].
د)وإن كان مجهول الأصل.مثال:[عاج , عُوَيْجٌ].
ه)وإذا كانت واوا أصلية بقيت.مثال: [ثوب,ثُوَيْبٌ-جورب,جُوَيْرِبٌ].
2)ماعدا هذا يقلب حرف العلة ياء مهما كان موقعه من الكلمة غير أن هذه الياء إن كانت
ثالثة تدغم مع ياء التصغير.مثال:[ناب,نُيَيْبٌ–عصا,عُصَيَّةٌ–كتاب كُتَيِّبٌ - أرجوحة,أُرَيْجِيحَةٌ].
2) تصغير الاسم الثلاثي :
أ)إذا كان مؤنثا بلاعلامة تلحقه تاء التأنيث.مثال:[أذن,أُذَيْنَةٌ] .
ب)إن حذف أحد أصوله وبقي على حرفين وجب رد الحرف المحذوف عند
التصغي.
مثال :[أخ,أُخَيٌّ].
ج)وإن كان محذوفا منه حرف ومبدوءا بهمزة وصل ، نحذف الهمزة ونرد الحرف المحذوف.
مثال:[ابن بُنَيٌّ،ابنة بُنَيَّةٌ] .
3) تصغيرالجمع:
أ)جمع القلة والجمع السالم يصغران على لفظيهما.
أمثلة:[أطفال,أُطَيْفَالٌ- شاهدون , شُوَيْهِدُونَ – مسلمات,مُسَيْلِمَاتٌ].
ب)جمع الكثرة يصغّر مفرده، ثم تضاف إليه علامة الجمع المناسبة.
أمثلة:[ركبان,رُوَيْكِبُونَ – شواعر,شُوَيْعِرَاتٌ – كتب,كُتَيِّبَاتٌ].
4) تصغيرالعلم:
إذاكان مركبا تركيباً إضافياً أو مزجياً،صغرنا الجزء الأول
وتركنا الثاني.مثال:[عبدالله,عُبَيْدُالله– بعلبك,بُعَيْلَبَكُّ ].
أغراض التصغير :
1)تقليل حجم المصغر.مثال:[كتاب,كُتَيِّبٌ].
2) تحقير شأن المصغر.مثال:[كاتب كُوَيْتِبٌ].
3)تقليل العدد.مثال:[دراهم,دُرَيْهِمَاتٌ].
4)للدلالة على تقريب الزمان.مثال:[قُبَيْلَ الغروب].
5)للدلالة على تقريب المكان.مثال:[بُعَيْدَ المنزل].
6)تعظيم المصغر وتهويله.مثال:[ داهية،دُوَيْهِيَةٌ].
7)تمليح المصغر أو تدليله.مثال
:[حمراء حُمَيْرَاءُ].

تم تحرير الرسالة
 
الخميس, 2014-01-30, 7:21 PM   رسالة # 2

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2014-01-15
  رقم العضوية  : 99
أقيم في : أندورا
 عدد المشاركات : 112
 أنـا أنثى
 نقاطي :  ±
 
تسلم

تم تحرير الرسالة
 
الجمعة, 2014-01-31, 7:42 PM   رسالة # 3

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-01
  رقم العضوية  : 3
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 253
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
اقتباس maya ()
تسلم


الله يسلم

تم تحرير الرسالة
 
منتديات حاسي بحبح » ┘───[الرابعة متوسط] » دروس ومذكرات اللغة العربية » التصغير
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz