• صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: كمال, yacin2020  
منتديات حاسي بحبح » ┘───[الثانية متوسط] » دروس ومذكرات اللغة العربية » التمييز
التمييز
الجمعة, 2013-09-27, 3:38 PM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-23
  رقم العضوية  : 13
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 124
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
التمييز
النص:
قضى أحمد أسبوعا فيالقرية،وأعجب كثيرا بحياة القرويين الهادئة،وقناعتهم بما قسم الله لهم من
رزق،والحال أنَّ فيهم من لا يملك شبرا أرضا.

وذات يوم زار دكَّانالحيّ البسيط،حيث تتكدّس البضاعة في غير ترتيب،بينما تتمّ فيه المعاملة في منتهى
اليسر والسّهولة.

ـ فهذا كهل يبتاعسلعا،ويدفع ثمنها أحدَ عشرَ ديناراً.
ـ وذاك شيخ يطلب كيلو سكّرا ولترا زيتاً.
ـ وتلك قرويّة تريدمترا قماشاً.
ـ وهؤلاء صبيان يقبلونفي صخب وصياح:واحد يطلب علبةَ كبريتٍ،وثان يطلب أوقيةَ من الشاي،وثالث يطلب رطلا منالقهوة.
وفي نهاية الأسبوع عادأحمد إلى المدينة ووجهه يفيض بشراً،وأخبرنا أنّه وجدالقرية أكثرهدوءًا وأنقى هواءً من المدينة، وأنّأهلها أنبل خلقا وأصدق ودًّا من أهل الحضر،وختمحديثه قائلا:"إنِّي طبت نفساً ممَّا سمعت وشاهدت.
 
القاعدة:
تعريف التمييز:
التمييزهواسم نكرة منصوب يزيل إبهاما في اسم مفردقبله أو جملة.
مثال:اشتريت رطلا تمراً.(أزالغموضا في اسم مفرد)
مثال:يشكو المريض ألما.(أزالغموضا في جملة)
تعريف المميَّز:
المميَّزهو المبهم الذي يفسره التمييز وهو نوعان:
تمييز المفرد أو الذات: 
يكونمُميَّزه مذكورا ملفوظا في الجملة:
1ـكأسماء العدد من 11إلى99 ،مثال: في القاعة عشرون مدعوَّا.تمييز عدد
2ـ وأسماء المقادير (مساحة،كيل،وزن،قياس).
أمثلة:
زرعت هكتارا قمحا.تمييز مساحة
أريد  لترا زيتا.تمييز كيل
اشتريت قنطارا فولا. تمييز وزن
بعني مترا قماشا.تمييز قياس
3ـ ومايدخل في حكم أسماء المقادير:(وعاء،علبة،صندوق،برميل،ملء،مثقال،حفنة...)
أمثلة:اشتريتعلبةً كبريتا. عندي صندوقٌزيتوناً.ملأت برميلاً زيتاً.أملك وعاءً سمناً.
4ـوما دلَّ على مماثلة،مثال:ليس لديَّ مثلُكصاحباً.
5ـوما دل على مغايرة، مثال: ليس لي غيرُكصاحباً.
6ـ وما كان فرعا للتمييز،وهو ما كان التمييز أصلا له،مثال:أهديتك خاتماً ذهباً.
تمييز الجملة أو النسبة:
يكون مُميَّزه مُميَّز ملحوظامفهوما من خلال الجملة ولا يُذكر فيها،مثال:عاد الطفل ووجهه يتصبّب عرقا.
من تمييز الجملة:
ـ الاسم المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل،مثال:أناأكبر منك سنًّا وأكثر منك علمًا.
ـ الاسم المنصوب الواقع بعد ما يدل على التعجب، مثال:ماأكرمه رجلا! أكرمْ به رجلاً!
للهِ دره كريمًا! يا له كريمًا!
ـ الاسم المنصوب الواقع في أسلوبي المدح والذم،مثال:ساءخلقاً الكذبُ.
تمييزالجملة المُحوَّل:
1ـ التمييز المُحوَّل ما كان أصله فاعلا أو مفعولا به أومبتدأ.
مثال1:اشتعل الرأس شيبا . (اشتعل شيبُ الرأس)
مثال2: فجَّرنا الأرض عيونا. (فجَّرنا عيونَالأرض)
مثال3: محمد أكثر مالاً من أخيه. (مالُ محمدأكثر من مال أخيه)
أحكامالتمييز:
1ـ تمييزالأعداد من 11 إلى 99 يجب نصبه.
2ـ تمييزأسماء المقادير ومايدخل في حكمها يجوز نصبهويجوز جره بحرف جر أوبالإضافة
مثال:أكلترطلاً تمراً. أكلت رطلاً من التمر.أكلت رطلَتمرٍ.
3ـ تمييز التعجب يجوز جره ب (منْ)،مثال:ما أكرمه من رجل.أكرمْ به من رجل.لله درُّه من كريم.
4ـ التمييز المُحوَّل يجب نصبه.
5ـ التمييزالواقع بعد اسم التفضيل يجب نصبه إذا كان المفضل عليه مجرورا ب (منْ)، مثال: أنت أكبر سنا من عمر.
6ـ التمييزإذا أضيف إلى اسم التفضيل يجب جره، مثال:أنت أذكى تلميذ.أنت أذكى التلاميذ.
7ـ التمييزالواقع بعد اسم التفضيل يجب نصبه إذا وقع بعد مضاف إليه، مثال: أنت أكبر التلاميذ سنَّا.
8ـ لا يمكنتقديم التمييز بنوعيه على مميَّزه.
9ـ تمييزالجملة يجوز توسيطه في بعض الحالات بين العامل ومعموله، مثال:امتلأ قلبي سروراً.امتلأسروراً قلبي.
تنبيهات:
ـ التمييز المجرور بمن يعرب اسما مجرورا والمجروربالإضافة يعرب مضافا إليه.
ـ إذا جر التمييز بالإضافة يجرد مُميَّزه من التنوين.
قراءة العدد:
 يُقرأ العدد بطريقتين :
1ـ من اليسار إلى اليمين .
2ـ أومن اليمين إلى اليسار وهي الأفضل.  
تنبيه:
يجب قراءة العدد حسب موقعه الإعرابي ويكون التمييز لآخرعدد يلفظ.
مثال1:تحتوي السنة على (365 يوما) .
1ـ تحتوي السنة على ثلاثمئة وخمس وستينيوما .
2ـ تحتوي السنة على خمس وستينوثلاثمئة يومٍ.  
مثال2:ولدت عام  1957. تكتببطريقتين:
1ـ ولدت عام ألف وتسعمئة وسبع وخمسين.
2ـ ولدت عام سبع وخمسين وتسعمئةوألف.

تم تحرير الرسالة
 
منتديات حاسي بحبح » ┘───[الثانية متوسط] » دروس ومذكرات اللغة العربية » التمييز
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz