التحريــر الإداري - منتديات بساط العلم التحريــر الإداري - منتديات بساط العلم

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتديات بساط العلم » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » التحريــر الإداري
التحريــر الإداري
الخميس, 2015-12-17, 10:31 AM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-20
  رقم العضوية  : 11
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 196
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
التحريــر الإداري-I- تعريـــف:
يعتبر التحرير الإداري عمليةالكتابة للوثائق والمراسلات والنصوص والتعليمات وفق صيغة إدارية ورسمية باستخدام
أسلوب فني متميز.
التحرير الإداري يستخدمالأسلوب الإداري الذي يتميز عن باقي الأساليب الأخرى بخصائص خاصة بالإدارة باعتبار
ها مرفق عام وصاحب سلطة، يتعين اختيار المصطلحات الخاصة و التعبير المطلوب حتى
تكون الوثيقة المحررة مفهومة وواضحة من أجل تحقيق هدف الإدارة.
تعد وثائق إدارية جميعالمراسلات والمحررات والمستندات التي تتعامل بها الإدارة فيما بينها وبين الجهات
الأخرى كالأشخاص الاعتبارية أو الطبيعية. 
ويمكن حصر هذه المحررات فيمايلي:
أ- المراســلات: وتلجأ إليها الإدارة عندما تريد التعامل أو الاتصال أو المخاطبة(كالرسالة، والإعلان والمذكرة والبلاغ البرقية، والاستدعاء ........الخ).
ب- الوثائـــق: تتعلق بأحداث الإدارية ونشاطها وهي تُعرف بوثائق السرد الإدارية (كالتقريروعرض حال والمحضر).
ج- النصــوص: وتعتبر وسيلة من وسائل تعتمد عليها الإدارة أثناء ممارسة نشاطها القانونيتجاه الأشخاص (كالمرسوم، القرار، المقرر............الخ).

-II- أسلوبالتحرير الإداري: 
التحرير الإداري يتم بجملبسيطة الفهم وبمعاني غير معقدة، تحقق غرضين رئيسين هما: الإعلام والإقناع، ويفضل
في التحرير استخدام جمل قصيرة وواضحة ودقيقة المعاني.
في المراسلات الإدارية يجبفي البداية الإشارة إلى جوهر الموضوع لتعريف القارئ بسرعة بالمقصود مع احترام
تسلسل الأفكار وترابطها 
أما الرسالة فيجب أن يتعرضللعناصر الرئيسة للموضوع، بترتيب وتدرج على أن يخصص لكل موضوع رسالة على حده إذا
كانت المسائل المتعددة مرتبطة بنفس الموضوع أما الخاتمة فيجب أن تتضمن النتيجة
المتوصل إليها.

-III- مميزاتالأسلوب الإداري: 
أ- التجرد: 
يجب أن يتسم بالجدية والرسميةوتفادي الألفاظ والعبارات غير الموضوعية أو العامية أو المثيرة للإنفعال. 
ب- المجاملة: 
موقع الوثيقة الإدارية يجسدسلطة الدولة وسيادتها وهي الصف التي تفرض عليه سلوك اللياقة، وبذلك فإنه بالرغم من
كون الإدارة تلزم أحيانا بالإجابة سلبا على عدد من الطلبات ولو كانت مشروعة ،ومع
ذلك فإنها تسعى في كل الحالات إلى إضفاء صفة التحفظ على ردودها ، بما يجعل الأمل
قائما.
ج- المسؤولية: 
يعد مبدأ المسؤولية من أسسالإدارة وهو يعني تفادي صياغة المجهول في الوثائق والعقود الإدارية التي يوقعها
مسؤولون تكون هويتهم معرفة. 
صيغة استبعاد المجهول يظهرفي التحرير الإداري باستخدام الضمير المتكلم مثل: عبارات: أخبركم، يشرفني، قررت...
الخ. 
د- الموضوعية: 
الإدارة مرفق عمومي يسعى إلىتحقيق الصالح العام وهو ما يفرض على أعمالها الحياد، والوضوح، والموضوعية.
هذا الحياد يترتب عنه أنيكون الأسلوب خاليا من كل عبارات التشخيص أو التعسف أو الأحاسيس. 
هـ- البساطة: 
محرر الوثيقة الإدارية عليهأن يجنح البساطة في الأسلوب بما يحقق تبليغ الفكرة باستخدام جمل وألفاظ تكون في
متناول العامة من القراء 
و- الحذر: 
يتسم التحرير الإداري بالحذرالذي هو نتيجة لسمو الإدارة ولمبدأ المسؤولية وواجب المجاملة بما يمنع معه إتيان
الخطأ ،ومعنى ذلك يجب تفادي إصدار الأحكام المسبقة.
ز- الدقــة: 
الدقة والوضوح في التحريرالإداري ميزة مؤكدة وكل ما هو مشكوك فيه أو غير محقق منه يجب سرده بتحفظ، وكل ما
هو مؤكد وموثوق فيه يجب أن يحرر في ألفاظ دقيقة ومستوفية المعنى بعيدة عن كل حشو
في الكلام.
ح- التلخيص: 
يجب أن تتضمن الوثيقةالإدارية كل العناصر الضرورية لحسن فهم مضمون الوثيقة ،كما يجب انتهاج أسلوب
الاختصاص في الجمل والإبتعاد عن الحشو في الكلام أو الإطناب في الشرح

-IV- تسلسلالنصوص التشريعية والتنظيمية حسب مستوياتها:
إن القواعد التشريعية ليستكلها في درجة واحدة، فهي تتدرج من حيث الأهمية، ويأتي في مقدمتها التشريع الأساسي
أي الدستور ثم المعاهدات ثم التشريع العادي وأخيرا التشريع الفرعي.
ولهذا الترتيب أهمية إذ لايمكن لتشريع أن يخالف تشريعا آخر أعلى منه، ويمكن ترتيبها بحسب قوتها كما يلي:
- الدستور أو التشريع الأساسي.
- القانون.
- الأمر.
- المرسوم.
- القرار.
- المقرر.
- المنشور.

-V- أمثلةعن المراسلات الإدارية:
-1- المحضــر:
أ- تعريــفه: 
المحضر هو سرد كتابي يقوم بهالمحرر مما رآه أو سمعه أو أحس به أثناء قيامه بواجبه بكل موضوعية.
محرر المحضر شخص ذو صلاحيات،أو وظيفة محددة مثل: دركي أو شرطي أو قاضي التحقيق أو مدير مؤسسة ما.
للمحضر قيمة قانونية، ولهذالابد أن يحمل توقيعا محددا، وهذا ينطبق على جميع الأشخاص ومنهم الشهود والخصوم.

ب- أنــواع المحاضــر:
ثمة نوعان رئيسيان منالمحاضر:
•   المحاضرالمتعلقة بالشؤون الخاصة مثل: محضر مباحثات أو مداولات مجلس الإدارة أو محضر جمعية
عامة للمساهمين أو محضر التحكيم بين مؤسستين ومحضر الإجراءات التأديبية ... الخ. 
•   المحاضرالمتعلقة بالشؤون العمومية مثل: ضبط مخالفة لقانون ما أو محضر التحقيق والذي يشرف
على تحريره قاضي التحقيق.

ج- شروط تحرير المحضـــر:
على محرر المحاضر أن يحرصعلى تحقيق الشروط الآتية في أي محضر يحرره:
•   سردتفاصيل الحدث كما وقعت.
•   الإلتزامبأقصى قدر من الموضوعية والتمحيص.
•   تحريأكبر درجة من الدقة في استعمال الألفاظ والمصطلحات وتركيب العبارات.
•   نقلالحدث بأمانة وعدل ونزاهة (توخي الموضوعيــة).

-2- المراسيم: 
أ- تعريفها:
المراسيم التنظيمية تصدر أمالتطبيق القوانين حالات تدخل في مجال الإدارة العمومية و غير منصوص عليها قانونا
مثل حالة ( تنظيم هيكلة الوزارة).
ب- أنواعها:
و المراسيم التنظيمية صنفان:
•   المراسيمالرئاسية: يصدرها رئيس الجمهورية عندما يكون موضوع المرسوم ضمن سلطات أو صلاحيات
الرئيس و قد يرد النص عليها بصلب الدستور أو بأحكام القانون كما يمارس سلطات
تنظيمية في المسائل الغير مخصصة للقانون 
•   المراسيمالتنفيذية: يصدرها رئيس الحكومة طبقا لأحكام المادتين 85 و 125 من الدستور.

-3- القرارات:
أ- تعريفها:
هي الإجراءات التنظيمية التيتتخذها السلطات الإدارية في حدود اختصاصاتها.
ب- تصنف القرارات في:
   القرارات الوزارية المشتركة: هي تلك القرارات التي تتعلق بمواضيع تكون من اختصاص وزارتين أو أكثر وتحمل       توقيعات الوزراء المعنيين .
   القرارات الوزارية: هي تلك التي يصدرها وزير واحدا ضمن مهام قطاعه
   القرارات الولائية: تلك القرارات التي يصدرها الولاة ضمن الصلاحيات التي يخولها لهم القانون .
   القرارات البلدية: و هي قرارات يصدرها رؤساء البلديات في حدود اختصاصاتهم.

-4- المقــرر: هو نص إداري تنظيمي مثل القرار يصدر عن أي سلطة إدارية في أي مستوى.

5- -المنشـــور: 
أ- تعريفه:
هي وثيقة تدخل ضمن طائفةالتعليمات و لكن نطاق تدخله محدودا في الموضوع و في الزمن.
و المنشور هو وسيلة تمكنالرئيس الإداري مركزيا من إبلاغ المرؤوسين الكيفيات التي يجب أن تطبق ضمنها
القوانين و التنظيمات .

-6- التعليمة:
أ- تعريفها:
هي وثيقـة ذات أهميـة خاصة وتصدر غالبا عن سلطات إدارية عليا(ممثل رئيس الحكومة، وزير). و نشرها يتـم 
بصورة واسعة لكونها توجهللمصالح المركزية و المصالح الخارجية.
ب- أغراضها: 
أغراض التعليمة تكمن في مدالموظفين بالكيفيات الواجبة لتطبيق و فهم النصوص التشريعية و التنظيمية و هي بذلك
غير ملزمة للغير و هذا يعني أن تغيير النصوص التشريعية و التنظيمية يبقى من اختصاص
الجهات القضائية دون سواها. 

-7- البرقيات :
البرقية رسالة ترسل بواسطةالبرق  من مكتب بريد إلى آخر وهي وثيقة مختصرة لكنها واضحة المعنى وترسل
بطريقة 
مستعجلة وسريعة لتوصيل أخبارهامة بشكل عاجل سواء كانت حسنة أو سيئة أو سرية.
facebook

تم تحرير الرسالة
 
منتديات بساط العلم » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » التحريــر الإداري
صفحة 1 من%1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • الاختبار الثالث في مادة علوم الطبيعة والحيـــاة
  • اختبار الفصل الثاني في مادة الإجتماعيات2م
  • لاختبار الثاني في التربية المدنية2م+3م
  • لاختبار الثاني في التربية المدنية2م+3م
  • اختبار الفصل الثاني في مادة العلوم الطبيعية والحياة2م
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • فارس [386]
  • محمد [269]
  • سامي [252]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • lamentaray
  • aimenbestkid
  • salimaggoun5
  • neila50
  • alialbasrawe
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz