الخميس, 2015-12-17, 10:08 AM | رسالة # 1 |
| إنتسبت في المنتدى:2012-12-20
رقم العضوية : 11 أقيم في : الجزائر
عدد المشاركات : 196 أنـا : ذكر
| الخطة الإستراتيجيةللتعليم قبل الجامعى تحقق الجودة فى العملية التعليمية أستراتيجية التعليم نظراً للتغيرات الهائلة في العلوم والتكنلوجيا ونظرا لأنالعالم يعيش في قرية واحدة ، وجبتغيير اساليب التعليم والمدارس وطبيعة أدائها ، علية : ـ
-1 التدريس في القرن الحاديوالعشرين يجب أن بلائم التنوع والشمولية في حاجات المتعلم . -2 التغييرات في طرق التدريسيجب أن يكون مركزها المتعلم . -3 التطوير المهني المستمر يجبأن يشمل المدرسين عبر المنهاج . -4 إثراء بيئة المدرسة بالمثيرات المتنوعة المفضلة لدىالطالب وبعيدة عن الروتين الممل وفي نفس الوقت مفيدة . -5 إعطاء فرصة لإبراز مواهبالطالب وبناء شخصيته . -6 يجب أن يتم إعلام الأهل بالتغييرات وبنتائج جهودالتغيير . و الهدف هو " المدرسةالفاعلة " في التغيير المدرسي.و الأهمية النسبية للمكونات المختلفة للنظامالمدرسي وفي أعلى قيمة للهدف يوجدالمتعلم .وعندما يتم اتخاذ قرارات ، فإن المتعلم يعطى الأهمية القصوى ، مثلاً عندما تقرر إحدىالمدارس تغيير الجدول المدرسي ، فإن الموضوع الأكثر أهمية هو كيف تساعد هذه التغييرات الطلاب أوتعيقهم ، وليس كيف تؤثر هذه القرارات على جدول الحافلات والمعلمين وأولياء الأمور. وخلاصة القول أن المدرسة الفاعلة تتمحور حول المتعلم و الانتقالمن نموذج صناعة " نظام التجميع " في التعليم ، والذي يغربل ويصنف ويحدد مستوياتالطلاب ، إلى نموذج التركيز على المتعلم ، والذي يتجاوب مع احتياجات المتعلم ، مع مراعاةخصائص القرن العشرين وأثرها على المتعلم . التخطيط الإستراتيجىللتعليموضع إطار قومى للإصلاح الشامل للتعليم فى مصر -لتحقيق نقلة نوعية- توحيد المفاهيم وتركيز الجهود حول تحقيقالأهدافوالأولويات القومية للدولة فيما يتعلق بالتعليم . أين نريد أن نكون فىالمستقبل؟كيف يمكن الوصول إلىتحقيق ما نريد؟التأكد أننا نتحرك فىالاتجاه الصحيح الهدف- إتباع أسلوب علمى فى تصميم برامج متكاملة ذاتأهداف محددة، ومؤشرات قياس، وإطار زمنى، وتكلفة، ومسئوليات - تنفيذ , مما يؤدى إلى زيادة فاعلية الجهود المبذولة وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة .- توجيه البرامج الممولة من الجهات المانحةوالمجتمع المدنى لدعم الخطة الإستراتيجية- دعم اللامركزية من خلال تقديم إطار إستراتيجيلتهتدى به المحافظات والإدارات التعليمية فى جهودها لتطوير التعليم . وضع الخطةالإستراتيجية للتعليم 2007/2012خطوات العمل وما تمانجازه : عملية إعداد الخطة- بدأ العمل فى إعداد الخطة الإستراتيجية فىمارس2006 .- تم إنشاء وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجيبالوزارة لتقوم بقيادة عملية إعداد الخطة الإستراتيجية- شارك فى وضع الخطة أكثر من 200 خبير مصرى فى مختلف المجالات يمثلون وزارةالتعليم والمحافظات ووزارة التنمية الإدارية والجامعات وكليات التربية والمجتمع المدنى والجهات المانحة، بالإضافة إلى 10 خبراء دوليين . عملية إعداد الخطة- شارك بالدعم الفنى المعهد الدولى للتخطيطالتربوى بباريس-التابع لمنظمة اليونسكو .IIEP- تم الاستفادة من الخبرات الدولية للجهاتالمانحة : اليونيسيف ، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، والوكالة الكندية للتنمية ، والاتحاد الأوروبى ، والبنك الدولى ، والبنك الألمانى للتعمير .- بلغ عدد ساعات العمل الكلية فى وضع الخطة حتىالآن ما يزيد على مائة وخمسين ألف ساعة . الأسلوب العام لوضعالخطة- أسلوب تشاركى : من خلال التعاون بين الوزارة - على المستوىالمركزى - والمديريات والإدارات التعليمية والمدارس، وكليات التربية والمجتمع المدنى والوزارات ذات الصلة والهيئات الدولية .- اعتمد على الواقع الفعلى للمدرسة وجميعالمستويات التعليمية الإشرافية والتنفيذية المختلفة . Bottom-Up andUp-Down- أسلوب علمى : من حيث الاعتماد على البيانات (بعدالتأكد من صحتها) وتحليل الوضع الحالى لقطاع التعليم قبل الجامعى .الاستفادة من الخبرات المحلية والدولية . -- التركيز على تنمية المهارات ودعم القدراتالمؤسسية والنظم .- توسيع قاعدة الفهم والإحساس بالملكية لخطةالتعليم الإستراتيجية . مراحل إعداد الخطة الاستراتيجية انطلاقا من الإطارالإستراتيجي للتعليم، تم تنفيذ المراحل التالية :- تحليل الوضع الحالى للتعليم ما قبل الجامعى : تحديد المشاكل ووضع الأهدافوالمستهدفات فى ضوء رؤية محددة لتطوير التعليم .- تحليل البيانات والاحتياجات باستخدام نموذجالتحليل والتوقعAnalysisand Projection Model(ANPRO)إعداد بيانات التكلفة والتمويل . -- تحديد وتصميم البرامج ذات الأولوية ونظامالمتابعة والتقييم . تعريف المدرسة الفاعلة هي المدرسة التي تقدم برامج تعلميه وتربوية نوعية، من أجل إعداد متعلمين دائمي التعلم مدى الحياة، بهدف اكتساب المعرفة والاستعداد للعمل، ولتحقيق الذات، والعيش مع الآخرين ، من خلال التركيز على المهارات الأساسية ، والمهارات العصرية التي تشمل : الكمبيوتر واستخدام التكنولوجيا للوصول إلى المعلومات ، والمهارات العقلية التي تشمل : التفكير ومهارات توظيف المعلومات لحل المشكلات وإنتاج المعرفة ، جو يسوده المتعة والنشاط . . وتعمل هذه المدرسة بنظام اليوم المدرسي الكامل ، وتفعيل دور البيت والأسرة في المدرسة ، وتسعى للانفتاح على المجتمع بكل قطاعاته ، وتعمل على إكساب المتعلمين الخبرات والمهارات الحياتية المختلفة، ووضعها موضع التطبيق. كما تولي المدرسة عناية خاصة بالجانب التربوي ، وغرس مجموعة من القيم الراقية لدى المتعلمات . الهيكل التنظيمىلعملية التخطيط الاستراتيجىمرحلة رياض الأطفالالثانوى العامفريق الدعم الفنى - تداول المعلومات فيما بين الوزارة والمحافظاتالمشاركة فى التخطيط . 1- تحليل الوضعالحالى للتعليم ما قبل الجامعى- تم تحليل الوضع الحالىلمراحل الطفولة المبكرة والتعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى العام والفنى وتعليم الكبار . مراحل العمل :- تجميع البيانات والتأكد من صحتها .- الاطلاع على أحدث الدراسات والبحوث التربويةودراسة النتائج والتوصيات .FocusGroup Discussionsاللقاءات والمجموعات النقاشية-مع مختلف الفئات من المهتمين بالعملية التعليمية. ANPRO Model 2- نموذجالتحليل والتوقعأولا: ما هو نموذجالتحليل والتوقع ؟- معترف به عالمياً وقامت باستخدامه العديد منالدول أثناء قيامها بإعداد خططها الإستراتيجية .- يعمل على ربط العرض بالطلب ، وكذلك ربط المدخلاتالبشرية والمادية والمالية ، وتحليل المعلومات أفقياً ورأسيا .ً- يقترح بدائل وسيناريوهات مختلفة لتلبيةالاحتياجات وفقاً للموارد المتاحة . ثانيا: ما تم انجازه فى نموذج التحليل- تم تعديل نموذج التحليل والتوقع ليتوافق معنظام التعليم المصرى.EgyptianANPRO Model- تم تجميع المعلومات وقاعدة البيانات الإحصائيةللتعليم العام والخاص والأزهرى .تم حساب تكلفة الوحدة Unit Cost -بالنسبة لجميع مدخلات العملية التعليمية- تم حساب التمويل اللازم لتنفيذ البرامج ذاتالأولوية (وفقا لعدة سيناريوهات مقترحة) .- تم تدريب كوادر محلية من العاملين بوحدةالسياسات والتخطيط الاستراتيجي بالوزارة ، وكذلك مجموعات عمل من مختلف المحافظات (مثل الإسكندرية والفيوم ) . ثالثاً: إعداد بياناتالتكلفة والتمويل- تم تحليل ميزانيات الأعوام السابقة وحساب وحدةالتكلفة .تم إعداد دليل وحدة التكلفة للبنود التالية :-- الأجور والمكافآت لكل وظيفة (العاملين وغيرالعاملين بالتدريس) .- الأثاثات المدرسية والتكنولوجيا والكتبالمدرسية .- المبانى والتجهيزات (حجرات دراسية ومعاملومكتبات ) . رابعاً: إعدادبيانات التكلفة والتمويل- تم إعداد تقارير المصروفات الخاصة بما يلى :- مستوى ونوع التعليم (أساسى، ثانوى عام وفنى) .أبواب الميزانية (جارى ورأس المال) .-تكلفة الطالب وفقا لنوع التعليم . -تم عمل مقارنة عالمية لتكلفة المتعلم بمصر . - منطلقات الخطة الإستراتيجية- البرنامج الانتخابي للسيد رئيس الجمهورية –سبتمبر2005 .توجهات وأولويات الدولة . -بيان الحكومة أمام مجلس الشعب. -- الإطار العام لسياسات التعليم فى مصر – مارس2006 .- المشروعات والممارسات التعليمية التى أثبتتنجاحها فى مصر .الدراسات والتقارير وخبرات الهيئات الدولية . - الرؤية" تلتزم وزارة التربية والتعليم بتقديم تعليم عالى الجودة لجميع طلابمراحل التعليم قبل الجامعى ، كأحد الحقوق الأساسية للإنسان ، فى إطار نظام لا مركزي قائم على المشاركة المجتمعية ، بحيث يكون نظام التعليم فى مصر نموذجا رائدا فى المنطقة ، يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة فى ظل عقد اجتماعي جديد قائم على الديمقراطية والعدل وعبور دائم للمستقبل "
الرسالة" تلتزم وزارة التربية والتعليم بتحقيق فرصمتكافئة لجميع الطلبة المصريين للحصول على تعليم عالي الجودة يُمَكِنهم من أن تكون لديهم القدرة على التفكير العلمي الإبداعي والنقدي والمستقل ، والتعلم مدى الحياة ، والتسامح ، والتزود بالمهارات اللازمة التي تمكٍنهم من أن يكونوا مواطنين نشطاء ومشاركين فعًالين في مجتمع عالمي دائم التغير " منظومة القيم والمبادئ الأساسيةالمساواة .-التميز/التحسن المستمر . -التنمية البشرية المستمرة . -المواطنة . -المشاركة . -الشراكة بين القطاع العام والخاص . -التسامح وقبول الآخر . -الديمقراطية . -المحاسبية والشفافية . -اللامركزية .- - إتاحة الفرص المتكافئةفى الحصول على تعليم عالى .الجودة لجميع الأطفال والشباب فى سن التعليم قبلالجامعى .- تحقيق نقلة نوعية فى التعليم ونواتج التعلموضمان أداء عالى الجودة بالقطاعات التعليمية . - تحسين مستويات الكفاءةفى النظم والإدارة والمشاركة المجتمعية الفعالة والتأصيل المؤسسى للامركزية . الأهداف العامة للخطةمنطلقات خطة التعليمقبل الجامعى1- الرؤية2- الرسالة3- القيم4- المبادئ الأساسية الأهداف العامة للسياسة التعليمية- تقييم وتحليل الوضع الحالى والقوانينوالتشريعات المرتبطة بمراحل التعليم المختلفةنموذج التحليل والتوقع .-الأهداف التعليمية وفقا لتقييم الوضع الحالىوأهداف وأولويات الدولة بنية الخطةالاستراتيجيةمنظومة البرامج ذات الأولوية- عدد برامج الخطة الإستراتيجية 12 برنامجاً .- جميع البرامج تتكامل وتتقاطع فى إطار الخطةالإستراتيجية بما يحقق الأهداف السياسية العامة للتعليم قبل الجامعى .- الإصلاح المتمركز على المدرسة هو البرنامجالمحورى الذى تتقاطع عنده وتتكامل معه جميع البرامج ذات الأولوية . منظومة البرامج ذاتالأولويةكذلك، فان الإصلاح المتمركز على المدرسة هوبمثابة مدخل للإصلاح فى التعليم ، حيث تـنتقل مصر من خلاله من التطوير القائم على المدخلات Input-driven approach إلى إصلاح المتكامل لكل مدرسة على حدة ، مما ييسرويدعم أيضا سياسة التحول نحو اللامركزية . البرامج ذات الأولوية(فى ثلاث مجموعات ):المجموعة الأولى :وهى التى تقدم الدعم الرئيسى لجودة العملية التعليمية للوصول إلى مستوىالأداء المتوقع من المتعلم ، وتتمثل هذه المجموعة فى برنامج الإصلاح الشامل للمناهج وتكنولوجيا التعليم وبرنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة وبرنامج الموارد البشرية والتنمية المهنية .المجموعة الثانية:فهي البرامج المرتبطة بنظم وإدارة الإصلاح :برنامج التأصيل المؤسسى للامركزية ، وبرنامج التطوير التكنولوجى ونظم المعلومات ، وبرنامج التقويم والمتابعة ، وبرنامج المبانى المدرسية ، وهى المجموعة الداعمة لكل من المجموعة الأولى والمجموعة الثالثة . المجموعة الثالثة:وهى المجموعة المتعلقة بالمراحل التعليمية برنامجتطوير مرحلة رياض الأطفال ، وبرنامج إصلاح المكون التعليمى للتعليم الأساسى ، وبرنامج تطوير مرحلة التعليم الثانوى ، وبرنامج تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ، وبرنامج التعليم المجتمعى للفتيات والأطفال خارج نظام التعليم ، وهى المجموعة التى يقع عليها فعل التطوير مباشرة فالهدف الأساسى هو الارتقاء بأداء المتعلم . 4- اللامركزية5- التكنولوجيا6- التقويم والمتابعة7- بناء المدارس
ثانيا: برامج النظم8- الطفولة المبكرة 9- التعليم الأساسى10- التعليم الثانوى11- التعليم المجتمعى12- ذوى الاحتياجات الخاصة ثالثا: برامج عدالةالجودة والإتاحةبرامج الجودةالمناهج وتكنولوجيا التعليم -1 2- الإصلاح المتمركز علىالمدرسة3- الموارد البشرية والتنمية المهنية كيفية تطبيق جودةالتعليم بالمدرسة عمليةتطوير وإصلاح المناهج : مناهج مرنة وملائمة . عوامل النجاحالرئيسية : - إعادة هيكلة مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ،المركزالقومى للامتحانات والتقويم التربوى ومركز التطويرالتكنولوجى . - تنمية مهنية فعالة . - متابعة وتقويم فعال . - اللامركزية . - توزيع فعال . - إصلاح المناهج . - إطار المنهج . والمقررالمبادئالرئيسية: - محتوى قائم على المعايير . - أساليب التعلم النشط . - دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات . - دمج التقييم . - دمج كتاب الطالب ، دليل المعلم ، كتاب الأنشطة للطالببالإضافة إلىمواد التعلم فى منظومة شاملة . دراستان تجريبيتان تحسين جودة المناهج وتكنولوجيا التعليم ومواد التعلم وطرق التدريس لجميع الطلاب فى جميع المراحل التعليمية ( الطفولة المبكرة ، الابتدائية ، الإعدادية ، الثانوية ) مع الاستخدام الأمثل لتلك التكنولوجيا لتحقيق التحول من النموذج التقليدى القائم على الحفظ والتذكر والتركيز الشديد على المحتوى إلى نموذج المنهج المرن والداعم لمهارات التفكير النقدى وحل المشكلات . لا يزال التحدى الحقيقي لقطاع التعليم بمصر هوتوفير تعليم ملائم يتسم بجودة عالية من أجل تمكين الدولة من التنافس في اقتصاد المعرفة العالمى . ويمثل إحداث النقلة النوعية لجودة التعليم بمصر ضرورة من أجل التقدم في الإنتاج الاقتصادي ونمو رأس المال البشري , وكذلك من أجل إعداد جيل جديد قادر على المنافسة ليس فقط في سوق العمل بل أيضا يمتلك القدرة على مواجهة تحديات المجتمع القائم على المعرفة . وفى قطاع التعليم ، لابد من القيام بعملية إصلاحللتعليم وسياسات التعلم ، للتركيز على تشكيل شخصية المواطن القادر على الإبداع والابتكار واستخدام التكنولوجيا الحديثة ، ويجب أن تتجاوز طرق وأساليب التدريس مرحلة نقل المعلومات إلى الطالب إلى مرحلة تفرز طالباً له القدرة على المناقشة والحوار وحل المشكلات . كما أن إدخال تكنولوجيا المعلومات فى المدارس لا يعنى فقط الأجهزة ، بل يعنى أيضاً إدخال ثقافة معالجة المعلومات التى تشمل مهارات جمع وتحليل وتفسير البيانات . ويجب أن تتم عمليات اكتساب المعرفة عن طريق المتعلمين أنفسهم حتى تصبح جزءاً من إطار عمل المفاهيم لديهم وحتى يمكنهم ربطها بمعارفهم السابقة . وفى هذا الإطار ، يعتبر استخدام التكنولوجيات كوسيلة لتغيير شكل النظام التعليمي هو المبدأ الأساسى لبناء عملية الإصلاح . هناك أربعة عوامل رئيسية تسهم في جودة التعليم تتعلق بما يتعلمه الطلابوكيف يتعلمونه:(1) المحتوى القائم على المعايير ،(2) ودمج تكنولوجيا التعليم ،(3) تطوير وتكامل عمليات التقييم الملائمة ،(4) ممارسة منهج التعلم النشط . إن المحتوى وخصائص طرق التدريس بحاجة إلى تغير جذرى ، فهناك حاجة ملحة إلى طرق تعليم وتعلم نشط ، وتحسين دمج تكنولوجيا التعليم داخل إطار المناهج , كما أن النظم الحالية لتقييم الطالب بحاجة إلى أن تتسم بالشمولية والأصالة . وعلى الرغم من أن هناك مراجعات للمنهج المدرسى ، فهناك حاجة إلى دعم الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا التعليم ومبدأ التعلم النشط وتحقيق النقلة النوعية فى جودة التعليم فيما يتعلق بعمليات تطوير المناهج والكتاب المدرسى . فهناك حاجة إلى نقلة نوعية فى جودة وملائمة المناهج ، وتتطلب هذه النقلة تغييراً فى الأدوار الحالية التى يقوم بها كل من المعلم والطالب ومحتوى المنهج ونظم التقويم وبيئة التعلم . الخاتمةفقد أصبحمن واجبنا نحن التربويين أن ننظر نظرات ثاقبة فيما جد على الساحة التربوية من مطالب حيوية صاحبت التغيرات الطارئة على الحياة الإنسانية ، و بعد الطفرة المفاجئة في سرعة الاتصال و التواصل بين الأمم ، و نتيجة التطور الهائل في العلم و تطبيقاته ، و ما أبدعته عقول المفكرين ، و نتج عنها من ابتكارات حملت في طياتها كثيراً مما يفيد الإنسان ، كما حملت كثيراً مما يضره ، الأمر الذي يدعونا للمبادرة بتناول تلك التجديدات لتعزيز الخير فيها ، و نبذ ما حملت من مضار تهدد حياة الإنسان مما ترتب عليه التوصل إلى مفاهيم جديدة ، و تطوير مفاهيم كانت قائمة لتزويد المتعلمين بمادة منهجية تثير فيهم التفكير في درء الأخطار و تعزيز جوانب الخير فيما جد من خبرات ، وما ساد من تغيرات .
تم تحرير الرسالة |
|
|
|