• صفحة 1 من%
  • 1
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » المقاربة بالكفاءات
المقاربة بالكفاءات
الخميس, 2015-12-17, 10:04 AM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-20
  رقم العضوية  : 11
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 196
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
المقاربة بالكفاءات تهدف إصلاحاتالأنظمة التعليمية إلى تحديث مقاصد وغايات التعلم لجعلها أكثر انسجاما,مع حاجات
الأفراد والمجتمع,كما تهدف إلى تحقيق أهداف محددة للتكوين وتعليم الأجيال
المتمدرسة وتثقيفهم بشكل أنجع مما يعدان متداخلان كلاهما يسعيان إلى مدرسة أكثر
نفعا ونجاعة .يرى " جونديوي " أن على نظام التربية أن يعمل على غربلة الأفراد واكتشاف ما يصلحون له
من أعمال وإعداد الوسائل التي تعين لكل فرد العمل الذي تؤهله له طبيعته في الحياة
" ديوي 1924" ومع التطورات الحديثة التي عرفها هذا القرن وتطورات
المناهج والبرامج والوسائل التعليمية التي تتماشى والتغيرات السريعة في مجال
المعرفة كان من الواجب تحديث المناهج التعليمية وتعديلها بحيث تأخذ بعين الاعتبار
القدرة على تحويل المعارف وتجسيدها في خدمة ونفع الفرد والمجتمع بحيث تنمي كفاءات
وتسمح له بالتلاؤم مع الواقع المعاش.المقاربة بالكفاءاتمن المعروف أنأهمية المؤسسات هي منح شبابنا القدرات والمهارات التي تسمح لهم فعلا أن يكون كفء
للقيام بأشياء تنفعه وتنفع المجتمع وهذا ما نعني به المقاربة بالكفاءات , وكفاءات
تجعل المعارف قابلة للتحويل والتجنيد في الوضعيات التي تمكننا من التصرف خارج
المدرسة ومواجهة وضعيات معقدة أي التفكير والتحليل والتأويل والتوقع واتخاذ
القرارات والتنظيم والتفاوض .فاكتسابالمعارف أو القدرات لا يعني أننا صرنا أكفاء وقد نستطيع الإلمام بقواعد والتقنيات
مثل المحاسبة دون تطبيقها في الوقت المناسب وقد نستطيع الإلمام بالقانون التجاري
كله ومع ذلك لا نعرف كيف نحرر عقد من العقود .بهذا نقول أنالكفاءة لا توجد إلا ما تأكد منها وتجلى في الأداء .فالمقاربةبالكفاءة في الوسط التربوي جاءت بعد تطبيقها في الميدان المهني ولذا ارتبط مفهوم
الكفاءة بالميدان المهني .مفهوم الكفاءة :ـ هي مفهوم عاميشمل القدرة على استعمال المهارات والمعارف الشخصية في وضعيات جديدة داخل حقل معين
.ـ هي مجموعة منالتصرفات الاجتماعية الوجدانية ومن المهارات النفسية الحس الحركي التي تسمح
بممارسة لائقة لدور ما أو وظيفة ما أو نشاط ما .تستند الكفاءةإلى نشاط يستدعي مهارات معرفية نفس حركية أو اجتماعية أو وجدانية ضرورية لإنجاز
هذا النشاط سواء أكان ذا طبع شخصي أو اجتماعي أو مهني .     المبادئالتي تميز المقاربة بالكفاءة :ـ تنظيم برامجالتكوين انطلاقا من الكفاءات الواجب اكتسابها .ـ تغيرالكفاءات وفق السياق الذي تطبق فيه .ـ وصف الكفاءاتبالنتائج والمعايير .ـ مشاركةالأوساط المعنية ببرنامج التكوين في مسار إعداد هذه البرامج .ـ تنظيمالكفاءات انطلاقا من النتائج والمعايير المكونة لها .ـ اعتمادالتكوين على الجانب التطبيقي الخاص . ـ المعارف قابلةللتجنيد والمشاريع ( طريقة المشاريع )ـ المعارف توظففي حل المشكلات المعقدة ( طريقة حل المشكلات )المقاربة بالكفاءات وآثارها : ينتظر مناعتماد المقاربة بالكفاءات في بناء البرنامج :ـ تكييفالغابات المدرسية مع الواقع المعاصر في ميدان ( السلوكيات العمل , العمل ,
المواظبة والحياة اليومية ) ـ الاهتمامبالقدرة على تجديد المعارف في وضعيات متنوعة مثل حل المشكلات النفسية , التعليل
والتحليل , إصدار الحكم .ـ ربط المعارفبوضعيات تسمح بالتعرف خارج المدرسة استثمار المعارف والمهارات لذا يجب حث التلميذ
على استكشاف ما حوله يتصرف فيه داخل وخارج القسم , وينبغي أن تنعكس المفاهيم
والتقنيات على شخصيته .ـ تبني المعرفحسب قدرات التلميذ العقلية وميوله ورغباته وتكون حسب نموه تفاديا المعارف التي
تتطلب من التلميذ الحفظ والتطبيق .وهناك كفاءاتعرضية خاصة بكل المواد وكفاءات أفقية متعلقة بالمادة الواأنواع الكفاءات : الكفاءةالقاعدية : وهي مجموع الكفاءات الأساسية المرتبطة بالوحدةالتعليمية .الكفاءةالمستهدفة : وهي مجموع الكفاءات القاعدية المكونة والمرتبطة بدورةأو دورات أو مجال تعلم .  تقييم الكفاءات : تقييم الكفاءاتحسب مؤشرات الكفاءة .  مؤشر الكفاءة :هو السلوكالظاهري القابل للملاحظة والقياس الذي يبرز من خلال نشاط التعلم ويعبر عن حدوث فعل
التعلم أو التحكم في مستوى الكفاءات المكتسبة . ومن خلال مجموعالمؤشرات المرتبطة بالكفاءات الواحدة يمكن التأكد من تحقيق الكفاءة المستهدفة أو عدمها
.     أنواعالتقييم : التقويمالشخصي : يجب معرفة مؤشرات قبل التعلم أي التأكد من المعارفالقبلية للتلاميذ قصد تحديد استراتيجيات لإكساب التلميذ المعارف الجديدة .التقويمالتكويني : خلال التعلم ملاحظة سلوك وأداء التلميذ أثناء سيرالأنشطة التعليمية .التقويمبعد التعليم والتدريب : هو تقويم تحصيلي يهتم بنتائج التلاميذ وإجراءاتهم .هناك كفاءاتعرضية تهم كل المواد وهي التي تساهم في تكوين الشخصية للتلميذ .وهناك كفاءاتخاصة بالمواد وتختلف هذه الكفاءات من مستوى إلى آخر ومن مادة إلى أخرى حسب
التخصص.

تم تحرير الرسالة
 
منتديات حاسي بحبح » ┘───[القسم البيداغوجي و التربوي] » قضــايا تربويــة » المقاربة بالكفاءات
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz