حضر نفسك لشهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية - منتديات بساط العلم حضر نفسك لشهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية - منتديات بساط العلم

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
مشرف المنتدى: yacin2020 
منتديات بساط العلم » ┘───[الرابعة متوسط] » دروس ومذكرات اللغة العربية » حضر نفسك لشهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية
حضر نفسك لشهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية
الخميس, 2012-12-27, 1:32 PM   رسالة # 1

جوائز : 1  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-02
  رقم العضوية  : 5
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 173
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
حضـر نفسك لشهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية

بدء علينا بمراجعة دروسنا بشكل جيد ومنتظم ، وعلينا تحضير أدواتنا المناسبة لإجراء الامتحان وهي: الساعة لمعرفة الوقت وهي ضرورية، المقلمة المحتوية على لوازم الكتابة كلها. وعليك بعد ذلك أن تفهم أهمية قراءة الأسئلة قراءة متأنية واعية مركزة؛ ومعرفة المطلوب منك بشكل دقيق ومحدد. وأن تستعمل المسودات بشكل نظيف ومنظم ومرتب؛ ولا تنس أهمية ترتيب الإجابة حسب الأسئلة لعل بعضَها على علاقة ببعضِها
في اللغة العربية بوجه خاص، اعلم أن النص هو مفتاح كل الأسئلة التي تأتي بعده؛ فاقرأ النص جيدا؛ وقف على أهم نقاطه الأساسية، فهما، وتحليلا. وأول ما يجب معرفته من النص، هو النقطة التي يتناولها النص بالدراسة، أو الموضوع العام الذي يتكلم عنه؛ ثم تحدد أهم النقاط الفرعية المتعلقة بالموضوع العام، أو النقطة الأساسية ؛ ثم اقرأ الأسئلة قراءة واعية تحدد من خلالها الصعب والسهل منها، بوضع شارات معينة تختارها أنت (مثلا :  أمام السؤال السهل الواضح و  أمام الصعب الغامض أو أي رمز أو شارة أخرى حسب ما تراه مناسبا لك).
أسئلة اللغة العربية تتناول أربع مجموعات هي :
1) البناء الفكري.
2) البناء الفني .
3) البناء اللغوي.
4) الوضعية الإدماجية .

البناء الفكـري:

أ/ عادة ما تطرح مثل هذه الأسئلـــــــــــــــــــــــــــة :
1] هات عنوانا مناسبا للنص .
العنـــــوان المناسب: هو كلمة أو جملة قصيرة مناسبة يُسْتَدَلُ بها على النص، والعنوان يتضمن الموضوع الأساسي الذي يتناوله النص. و نأتي به من خلال طرحنا السؤال التالي: ما هو موضوع النص؟ أو ما هي القضية التي ـ أو الموضوع الذي ـ يتكلم عنها النص ؟ .
2] أو ما هي الفكرة العامة للنص؟ ـ أو ـ استنتج الفكرة العامة للنص .
الفكرة العامة : هي الصورة الذهنية الشاملة لمعاني النص، التي نخرج بها بعد قراءتنا للنص، أي الموضوع العام المُتَنَاول، وما يتعلق به من مفاهيم أساسية؛ والفكرة تكون في جملة أو أكثر بحيث لا تتجاوز السطرين حتى لا تتحول الفكرة إلى تلخيص للنص. ونستنتجها من خلال طرح هذا السؤال: ماهي القضية أو الموضوع الذي يتكلم عنه النص؟ وماهي أهم المعلومات المتعلقة بها؟
3] أو ما هي الأفكار الأساسية التي تناولها النص ؟.
الأفكار الأساسية للنص: هي أهم النقاط المحورية التي تناولها النص والتي لها علاقة وطيدة بالفكرة العامة أو الموضوع العام (القضية العامة) الذي يتكلم عنه (ها) النص
4] وعادة يطرح سؤال حول النص؛ أي يتناول معلومة طرحها الكاتب في النص ويطلب منك استخراجها أو تبيانها وتوضيحها أو تحليلها وشرحها .
• وهنا علينا قراءة النص مرة ثانية من أجل البحث عن هذه المعلومة التي طلب منك استخراجها أو توضيحها أو تحليلها وشرحها . فإذا وجدتها فقم بكتابتها على المسودة ثم تأكد بعد ذلك بطرح السؤال التالي على نفسك: هل هذه هي المعلومة المطلوبة أم لا؟ وهل شرحي وتوضيحي صحيح أم لا ؟ وهل هناك ما أضيفه على الإجابة؟ وهنا تأكد من صحة إجابتك بقراءتها بتمعن وتأني .
5] أو يطرح سؤال من خلال النص لكنه يطلب رأيك أنت ونظرتك الخاصة في نقطة من نقاط النص أو معلومة من معلوماته وهنا لك الحرية في الإجابة من ثقافتك الخاصة لكن انتبه قبل الإجابة عليك فهم المطلوب منك جيدا .
6] ما هو النمط الغالب على النص؟ ـ أو ما هي أنماط النص؟ (فقد تتداخل الأنماط أي تتزاوج عدة أنماط في نص واحد وتمتزج ببعضها.) أي هل النص ذو نمط وصفي أو سردي أو حواري أو حجاجي أو إخباري ...
7] ما هي طبيعة النص ؟ أي هل هو علمي أو أدبي أو علمي متأدب.....
8] ما هو نوع النص؟ أي هل هو خاطرة أو خطبة أو مقال أو قصة أو رسالة أو مسرحية أو سيرة...
9] اشرح ما يلي: (وتعطى لك كلمات للشرح فاشرحها من خلال النص أي حاول أن تعرف المعنى الذي بينته لك هذه الكلمة من خلال النص.) وقد يطلب منك توظيفها في جملة مفيدة فهنا اختر جملة من إنشائك ولكن احرص أن تكون ذات حكمة أو معنى مفيد جيد .
10] اشرح العبارات التالية : (وتعطى لك عبارات للشرح فاشرحها من خلال معناها في النص .).
11] هات مرادف ما يلي: (وتعطى لك كلمات تأتي بمرادفها أي كلمات تحمل المعنى نفسه من خلال النص).
12] هات ضد ما يلي : (وتعطى لك كلمات تأتي بضدها وعكسها وهنا ننتبه هل طلب منا استخراج الضد من النص أو خارج النص فعليك بقراءة السؤال جيدا).
13] إذا طلب منك شكل النص فهو إما نثري أو شعري.
ب/ وقد تطرح هذه الأسئلة بصياغة أخرى قريبة منها فاحرص على فهم المطلوب منك من خلال السؤال والله الموفق .

البناء الفنـي :

1/ عادة تطرح مثل هذه الأسئلة :
 ما هو الأسلوب الغالب على النص ؟ وما غرضه ( ما هو الهدف الذي من أجله استعمل هذا الأسلوب وما غايته منه )؟. أسلوب النص قد يكون خبريا أو إنشائيا طلبيا أو غير طلبي .
 وقد يطلب منك استخراج أسلوب إنشائي أو خبري من النص. فهنا استخرج جملة ذات أسلوب إنشائي وبين نوعه (أمر أو استفهام أو نهي أو نداء أو...) أو خبري
 استخرج من النص صورة بيانية ؟ واشرحها و ربما يطلب منك نوعها .( والصور البيانية هي: التشبيه أو الاستعارة أو المجاز المرسل أو الكناية ). وربما يطلب منك أثر الصورة البيانية في النص أي ما هو الأثر الذي أضافته وتركته هذه الصورة البيانية على النص؟ .(تقوية وتعميق وتوضيح المعنى ..)
 استخرج محسنا بديعيا لفظيا ـ أو ـ معنويا ؛ وبين نوعه أو ...
• والمحسنات اللفظية هي: السجع والجناس.
• والمحسنات المعنوية هي: الطباق والمقابلة.
• يستحسن استعمال جدول ينظم إجابتك.
 استخرج من النص طباقا وبين نوعه (طباق إيجاب (ليل ± نهار أو طباق سلب(يعلم± لا يعلم) )؟ أو مقابلة؟ أو جناسا وبين نوعه (جناس تام أو جناس ناقص (خيل = خير )؟ أو.....
 يستحسن استعمال جدول ينظم إجابتك.
 كتابة بيت شعري كتابة عروضية ووضع الرموز العروضية وتبيين البحر ...
 راجع مراحل تقطيع البيت الشعري. لا تنس بني العزيز أن تحفظ البحور الشعرية حفظا عن ظهر قلب (الطويل والبسيط والكامل على الأقل) وأن تتدرب على الكتابة العروضية والرموز العروضية وتحديد البحور حتى يسلس لك الأمر ويسهل في الامتحانات وتكون على أهبة الاستعداد.
2/ وقد تطرح هذه الأسئلة بصياغة أخرى قريبة منها فاحرص على فهم المطلوب منك من خلال السؤال والله الموفق.

البناء اللغوي:

بنيّ العزيز! لا تنظر إلى البناء اللغوي على أنه صعب ، بل هو سهل وكل ما يحتاج إليه هو الشرح والتحليل عند الإعراب ، أو تبيان وظيفة الجمل أو الاستخراج ؛ وقبل هذا وذلك فهم المطلوب من استخراج أو تحويل أو إعراب أو تبيان وظيفة جملة أو ... وذلك بحوار بينك وبين ذاتك (نفسك) بسؤال وجواب والله الموفق والمستعان .
01/ يا بني عليك ـ عند إعراب المفردات (الكلمات) التي تحتها خط ـ أن تربطها بما قبلها أولا وفهم معنى الكلمة المراد إعرابها بتبيان دلالتها أي المعنى التي توضحه وتبينه ، والتساؤل عن علاقتها بما قبلها من كلمات : أي ماذا يوجد قبلها فعل أم اسم أم حرف ؟ ثم ما علاقة هذه الكلمة ـ التي نريد أن نعربها ـ بما قبلها ؟ و ماذا تبين : هي تبين الذي قام بالفعل ( الفاعل ) ؟ أم تبين المفعول به الذي وقع عليه فعل الفاعل ؟ أم مبتدأ بُدِئَ بها الكلام ؟ أم أنها خبر تخبرنا بخبر متعلق بالمبتدأ؟ أم أنها نعت تبين صفة فيما قبلها ؟ أم أنها حال تبين حالة ما قبلها من فاعل أو مفعول به حينما وقع الفعل؟ أم أنها توكيد لفظي لما قبلها أو معنوي (مثل: أنت أنت أريدك ؛ محمد نفسه الذي أريده)؟ أم أنها هي معطوفة على كلمة قبلها ؟ أم هي مضافة إلى كلمة نكرة قبلها لتعرفها ؟ أم هي متأثرة بحرف جر فَجُرَتْ به فهي اسم مجرور ؟ أم سبقت بإحدى النواسخ (أي كان وأخواتها ـ أوـ إن أو إحدى أخواتها ـ أوـ بفعل من أفعال المقاربة أو الشروع أو الرجاء (التي درستها خلال السنوات الماضية )؟ وهكذا بهذه الطريقة حتى تصل إلى إعراب واضح وصحيح مقنع . كما لا تنس أن تتساءل عن حركة الكلمة هل هي رفع أم جر أم نصب أو جزم ؛ وذلك بقراءة الكلمة مرة ومرتين أو أكثر؛ وتحقق من إعرابك جيدا وتأكد منه . والله الموفق أولا وأخيرا وهو المستعان .
02/ استعن بجدول عند الإعراب:

الكلمة إعرابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها
............
............ .................... مبني على .............
.................... وعلامة .................

03/ استعن بجدول عند بيان وظيفة الجملة ( بيان محلها من الإعراب) مع كتابة الجملة في خانتها:
الجملة نوعها وظيفتها ـ أو ـ محلها من الإعراب
(........) فعلية أو إسمية أو شبه جملة ... في محل ................ ـ أو ـ لا محل لها من الإعراب
04/ استعن بجدول واضح مناسب عند استخراج معلومة (أنت مطالب باستخراجها) ما من النص وهذا من أجل تنظيم الورقة وتسهيل عملية المراجعة فيما بعد، بل حتى تسهل عملية تصحيح الورقة للأستاذ المحترم .
05/ عند استخراج معلومة ما من النص عليك أولا أن تفهم المطلوب منك استخراجه جيدا مثلا : اسم تفضيل ، أسلوب تعجب ، صيغة مبالغة ، اسم مصغر ، إدغام ... أو غير ذلك . ثم استعن بالمسطرة في البحث عن تلك المعلومة وذلك بوضع المسطرة تحت السطر من النص وتحديد الكلمات وتحليلها بالإشارة إليها بالقلم تحت لا يتشتت نظرك وتركيزك، وتأكد دائما وراجع ما استخرجته بطرح السؤال : هل هذا هو المطلوب مني استخراجه ؟ والله الموفق .
06/ عند تحويل جملة أو عبارة ما فحدد أولا الضمير الذي هي عليه الجملة أو العبارة ؛ ثم حدد الضمير الذي ستحول إليه الجملة أو العبارة ؛ ثم حدد الكلمات التي تتحول دون غيرها ثم ضع سطرا تحتها وحولها إلى الضمير المطلوب منك تحوليها إليه ، ثم أعد قراءة الجملة أو العبارة في الضمير الجديد وتأملها جيدا. هل هي سليمة الصياغة والتعبير؟ أم لا فهي ركيكة، ثقيلة التركيب؟ واحرص على كتابة الكلمات المحولة بلون مغاير أو بوضع خط تحتها، تمييزا لها عن غيرها من الكلمات التي لم تتحول.

الوضعية الإدماجية :

اعلم يا بني العزيز أن التعبير ذو أهمية كبيرة وجليلة عظيمة فبه تعبر عما يدور في نفسك وخاطرك من مشاعر وانشغالات وأفكار وهموم وتخاطب غيرك لتوصل به ما تريد أن توصله لذلك أنصحك بما يلي :
1) أكثر من قراءة القرآن، وحفظ ما تستطيع منه، لتستشهد به عند اللزوم. كذا أحاديث النبي ؛ أضف إلى ذلك أشعار العرب، و أقوال الحكماء، والأمثال الفصيحة منها والعامية.
2) تعلم التقنيات التعبيرية المختلفة من تلخيص وتقليص وحوار ووصف وسرد وحجاج وغيرها ودرب نفسك عليها بعد فهمها.
3) تعلم وتدرب على تنظيم أفكارك عند التعبير وخطط له بالإجابة على هذه الأسئلة:
 عن أي شيء سأعبر؟
 ما هي أهم النقاط والمعلومات التي يجب أن أذكرها في تعبيري؟
 كيف أبدأ تعبيري؟ وبماذا استفتحه؟ ماهي النقطة التي سأدخل من خلالها في موضوعي؟
 بعد الدخول ما هي أول نقطة سأذكرها وأبينها في تعبيري؟
 ما هي النقطة التي تليها ؟ وهكذا حتى تصل إلى الخاتمة التي تسأل عنها بـ :
 كيف أختم موضوعي وبماذا؟
4) اعلم أن التعبير لابد أن يحتوي : المقدمة أو التمهيد؛ ثم العرض أو التوسع في الموضوع؛ ثم الخاتمة أو النهاية والمخرج من الموضوع.
5) المقدمة : هي المدخل الذي به ندخل في المطلوب منا، وينبغي أن لا يكون طويلا بل حاول ألاَّ تتجاوز فيه الثلاثة أسطر (هي البداية و الانطلاقة فاخترها مشوقة جذّابة للقارئ).
6) العرض : وفيه تتوسع في المطلوب منك التعبير عنه، بحيث يكون العرض فيه ترتيب للأفكار التي تتناولها؛ وذلك من خلال الخطة التي تكتبها على المسودات. (العرض حاول أن لا يكون طويلا مملا وتجنب التكرار، والأخطاء ما استطعت ذلك).
7) الخاتمة : وهي المخرج من الموضوع والنهاية التي تنهي بها موضوعك (اختر النهاية الجيدة الممتعة المقنعة ) وتكون غالبا قريبة من المقدمة في عدد الأسطر (الخاتمة عادة نعبر فيها عن نصيحة أو ذكر لأثر الموضوع في نفسك ، أو نداء توجهه للقارئ أو دعوة تختم بها موضوعك أو غير ذلك مما تراه مناسبا للخاتمة )
8) حاول دائما إقناع القارئ، والتأثير عليه وتشويقه، من خلال استعمال الشواهد من آيات أو أحاديث أو أشعار أو حكم وأمثال ....
9) استعمل ووظف ما طلب منك توظيفه في الوضعية الإدماجية؛ سواء صور بيانية، أو تراكيب نحوية، أو صيغ صرفية .
10) وضح الخط بحيث يكون مقروءا واضحا وذلك برسم الحروف بشكل واضح دون تزيين.
11) وقبل هذا وذاك، الفهم الفهم يا بني والإقناع الإقناع واستعمل عواطفك ومشاعرك بشكل مناسب و مؤثر .

و أهم ملاحظة نقدمها ونحرص عليها هي الثبات وعدم التسرع والفهم الفهم للمطلوب جيدا. و لا تخرج من قاعة الامتحان إلا بعد مراجعة ورقتك. ولا تهتم لمن خرج قبلك؛ فكل إنسان مسؤول عن نفسه؛ وحياتك ومستقبلك مرهون بنفسك فقط فلا تنس ذلك ؛ فلا تكن إمعة. وإياك ومحاولة الغش فإنما أنت بذلك تغش نفسك وتخدعها، وتخون ثقة والديك ومجتمعك بك فاحذر ذلك وتجنبه.
ولا تنس طاعة ربك وبر والديك فهما سر نجاحك والله الموفق قبل وبعد ذلك .

إعداد الأستاذ : بودانة

facebook

تم تحرير الرسالة
 
الجمعة, 2012-12-28, 1:26 AM   رسالة # 2

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-23
  رقم العضوية  : 13
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 124
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
بارك الله فيك
facebook

تم تحرير الرسالة
 
الثلاثاء, 2013-01-01, 9:10 PM   رسالة # 3

جوائز : 1  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-02
  رقم العضوية  : 5
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 173
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
بوركتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت
facebook

تم تحرير الرسالة
 
الثلاثاء, 2013-06-04, 8:21 PM   رسالة # 4

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2013-06-02
  رقم العضوية  : 41
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 2
 أنـا أنثى
 نقاطي :  ±
 
شكرا على النصيحة ننتضر جديدك applause applause applause applause applause book book book book book angel angel
facebook

تم تحرير الرسالة
 
الجمعة, 2014-01-17, 3:33 PM   رسالة # 5

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2014-01-15
  رقم العضوية  : 99
أقيم في : أندورا
 عدد المشاركات : 112
 أنـا أنثى
 نقاطي :  ±
 
جعل الله لك كل حرف من هذه النصيحة في ميزان حسناتك
facebook

تم تحرير الرسالة
 
منتديات بساط العلم » ┘───[الرابعة متوسط] » دروس ومذكرات اللغة العربية » حضر نفسك لشهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية
صفحة 1 من%1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • الاختبار الثالث في مادة علوم الطبيعة والحيـــاة
  • اختبار الفصل الثاني في مادة الإجتماعيات2م
  • لاختبار الثاني في التربية المدنية2م+3م
  • لاختبار الثاني في التربية المدنية2م+3م
  • اختبار الفصل الثاني في مادة العلوم الطبيعية والحياة2م
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • فارس [386]
  • محمد [269]
  • سامي [252]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • lamentaray
  • aimenbestkid
  • salimaggoun5
  • neila50
  • alialbasrawe
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz