• صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: yacin2020  
منتديات حاسي بحبح » ┘───[الثالثة متوسط] » دروس ومذكرات اللغة العربية » أسلوب النداء
أسلوب النداء
الجمعة, 2013-09-27, 2:36 PM   رسالة # 1

جوائز : 0  +


معلومات العضو
 إنتسبت في المنتدى:2012-12-09
  رقم العضوية  : 6
أقيم في : الجزائر
 عدد المشاركات : 269
 أنـا ذكر
 نقاطي :  ±
 
أسلوب النداء
عرض الأمثلة :
أ)   1ـ يا رجال, إن هناك أرضا على مرمىالبصر .
ب) 2ـ أيا أبناء فلسطين، اتحدوا .
     3- هيا قاصدا اليابسة ، اصبر.
ب) 4ـ أمحمد, فكر في مستقبلك .
ج) 5- أي رجلا ، ساعدني .
د) 6ـ يا أيها الرجال,إن هناك أرضا علىمرمى البصر .
ه) 7ـ محمد,فكر في مستقبلك.
 
القاعدة:
تعريف النداء:
النداء هو تنبيه المخاطب لدعوته للإقبال أوللاستماع ويكون ذلك بواسطة أداة نداء ويسمى هذا المخاطب المنادَى.
تعريف المنادَى:
المنادىهو اسم ظاهر يُطلب إقبالُه أو لفتُ انتباهِه بواسطة أداة نداء.
مثال: يا محمد، أقبلْ.
يا:أداةنداء
محمد:منادى
أدوات النداء:
أدواتالنداء هي:
ـ(الهمزة و أي) لمناداة القريب
ـ(أيا و هيا) لمناداة البعيد
ـ(يا) لمناداة القريب والبعيد
تنبيهات:
1) قد ننادي البعيد بأداة النداء الخاصة بالقريبللدلالة على قربه من القلب أو تعظيما له بشرط أن يكون المنادى علما أو مضافا إلى
ياء المتكلم.
أمثلة:
ـ أمحمد،عدإلى وطنك.
ـ عندما يكتب أب لابن له في المهجر رسالة يفتتحهابقوله: أي بنيَّ...
2) قد ننادي القريب بأداة البعيد تعظيما له أوتحقيرا له.
أمثلة:
ـ أيا ربِّ ،ارحم ضعفي.
ـ لا تقل هذا يا من تزعم أنك مسلم.
نداء المعرف ب(ال):
إذا أردنا مناداة اسم معرف ب (ال) نستعمل (أيها)معالمذكر و(أيتها) مع المؤنث بعد أداة النداء أو نستعمل اسم إشارة مناسبا .
أمثلة:
ـ يا أيها المعلمون,يا أيتها المعلمات أنتم بناة جيل المستقبل.
ـ يا هذا الرجل،أقبلْ.ياهذه المرأة،احذري السيارة.
تنبيه:
1) في هذه الحالة نعرب (أي،أية،اسم الإشارة) منادىمبنيا على الضم ونعرب الاسم المعرف ب (ال) نعتا.
إعراب:
يا أيها المعلمون
يا:أداة نداء لا محل لها من الإعراب
أي:منادى مبني على الضم في محل نصب
ها:أداة تنبيه لا محل لها من الإعراب
المعلمون:نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمعمذكر سالم
2) لفظ الجلالة ينادى بأداة نداء مباشرة،مثال:يا الله.
حذف أداة النداء:
1) قد تحذف أداة النداء إذا كان المنادى علَما أومضافا إلى ياء المتكلم وكان النداء:
ـ للقريب حسِّيا،مثال:محمدُ،ناولني الكتابَ.
ـ أو القريب معنويا،مثال: ربِّ استرْني.
ـ أو للقريب من القلب،مثال:ولدي العزيز. (إذا كان بعيدا عنه في المكان كأن يكون مسافرا أو مهاجرا)
2) تحذف أداة النداء قبل لفظ الجلالة ويعوض عنهابميم: اللَّهم.
المنادى المعرب:
ينصب المنادى في ثلاث حالات:
1) إذا كان نكرة غير مقصودة،مثال: يا رجلاًّ ،أنقذني. (أقصد رجلا معينا)
2) إذا كان مضافا،مثال: يا صاحبَ المزرعة،أعانك الله.
3) إذا كان شبيها بالمضاف. (الشبيه بالمضاف هو كلمشتق قام مقام فعله أي عامل في ما بعده فهو محتاج إليه ليتم معناه كاحتياج المضاف
إلى المضاف إليه).
أمثلة:
ـ يا راكباً دراجةً،لا تسرعْ. (راكبا منادى وهو اسم فاعل ناصب لمفعول به دراجة)
ـ يا مجروحةً يدُه،لا تتوضأ. (مجروحة منادى وهو اسم مفعول رافع لنائب فاعل يد)
ـ يا كريماً خلقُه،جزاك الله خيرا. (كريما منادى وهو صفة مشبهة رافعة لفاعل خلق)
تنبيه: علامات نصب المنادى تختلف حسب نوع المنادى إن كانمفردا أو مثنى أو جمعا ،صحيحا أو معتلا.
ـ يا ابنَ عبدالله (الفتحة)
ـ يا أبا خالد(الألف)
ـ يا طالبيْن (الياء)
ـ يا مسلمِين (الياء)
ـ يا طالباتٍ (الكسرة)
المنادى المبني:
يبنى المنادى على ما كان يرفع به قبل النداء.
1) إذا كان علما مفردا يبنى على الضم،مثال:ياخالدُ. (المفرد هو ما جاء كلمة واحدة وليس مضافا ولا شبيها بالمضاف.
2) إذا كان نكرة مقصودة (ما دلت على معينبالنداء)،مثال: يا رجلُ،أنقذني.(رجل نكرة ولكن بتعيينها بالنداء صارت معرفة).
تنبيه:يُقصد بقولهم:(يبنى المنادى على ما كان يرفع بهقبل النداء) أنه يبنى بعلامة كانت تستعمل لرفعه قبل النداء وهي الضمة أو الألف أو
الواو.
ـ يا طالبُ .(طالبُ منادى مبني على الضم لأن الاسم المفرد يرفع بالضمة)لاحظ البناء يكون بضمة
واحدة.
ـ يا مؤمناتُ. (مؤمناتُ منادى مبني على الضم لأن الجمع المؤنث السالم يرفعبالضمة) لاحظ البناء يكون بضمة واحدة.
ـ يا طالبان. (طالبان منادى مبني على الألف لأن الاسم المثنى يرفع بالألف)
ـ يا مسلمون. (مسلمون منادى مبني على الواو لأن الجمع المذكر السالم يرفعبالواو)
ملاحظة: قد يخرج النداء عن دلالته الأصلية ليفيد الاستغاثة أو التفجع أوالتمني أو الدعاء أو....

تم تحرير الرسالة محمد - الجمعة, 2013-09-27, 2:37 PM
 
منتديات حاسي بحبح » ┘───[الثالثة متوسط] » دروس ومذكرات اللغة العربية » أسلوب النداء
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

إحصائيات المنتدى
المشاركات الحديثة المواضيع الأكثر شعبية أعلى المستخدمين الأعضاء الجدد
  • ملف خفيف لكتابة معلومات التلاميذ في واجهة ملفاتهم
  • تحليل ننتائج الفصل الثانيي
  • ملف اكسال لحالة التلاميذ اليومية
  • جداول لتحليل النتائج الفصلية انطلاقا من نتائج الرقمنة
  • القانون الداخلي
  • برنامج المساعد الوافي لتوجيه التلاميذ
  • OFFTOPIC : Books ....Books
  • لاتقلق فالامتحان سهل
  • A song for you: TWinkle,Twinkle Little Star
  • الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول - ظواهر لغوية -
  • فارس [395]
  • محمد [269]
  • سامي [253]
  • عمر [196]
  • كمال [194]
  •  
  • mkouadri032
  • karomasayah1996
  • wecanteach
  • mohammedboussoukaia
  • djimohab
  • زار المنتدى اليوم
    .
    الموقع يتم التحكم به بواسطة uCoz